ضرس العقل يبزغ ضرس العقل في عمر الثمانية عشر عاماً في أغلب الحالات حيث أنه يمثل آخر الأضراس في الفك من ناحية بدء الظهور، ويبلغ عدد أضراس العقل أربعة بحيث يتواجد اثنين في الفك العلوي واثنين في الفك السفلي، فإذا كان بزوغ هادا الضرس بشكل طبيعي وفي مكان مريح له دون أن يسبب أي مشكلة أو الشعور بعدم الراحة للشخص فإنه يترك ويعامل معاملة الأسنان العادية، إلا أنه وفي العديد من الحالات فقد يستلزم إجراء خلع لهذا الضرس، وسنتحدث في هذا المقال حول الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل. متى يجب خلع ضرس العقل إذا كان ظهور هذا الضرس متأخراً أو لا يوجد له مكان في الفكين فقد يخرج باتجاه الفك أو اللسان. إذا كان هذا الضرس مطموراً في اللثة أو نصف مطمور في اللثة أو مطموراً في العظم أو نصف مطمور في العظم حيث أنها تسبب مشاكل في العديد من الحالات وتتمثل في حدوث التهاب حول منطقة ضرس العقل مما يسبب الشعور بالألم الشديد لدى الشخص إضافة إلى الشعور بصعوبة عند القيام بفتح الفم والصعوبة في البلع. في حالات العلاج التقويمي حيث يكون هناك تزاحم في الأسنان بحيث لا يوجد مسافة بين الأسنان، ففي هذه الحالة يكون خلع ضرس العقل بهدف الحصول على مسافة كافية بين الأسنان لاستكمال وإجراء العلاج التقويمي وتحقيق الهدف منه. تعليمات إجراء خلع ضرس العقل في أغلب الأحيان يتم خلع الضرس بشكل عادي، بحيث يتم بعد ذلك وضع الضمادة والضغط عليه مدة ساعتين، ومن ثم تتم إزالة الضمادة وتنتهي المشكلة. أما في حالات التدخل الجراحي فإن الطبيب يقوم بإجراء القطب في هذه الحالة والتي يتم نزعها خلال فترة تتراوح بين السبع إلى عشر أيام وذلك حسب توصية الطبيب. يجب الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي يوصي بها الطبيب للمريض، حيث أنه يوصي كل مريض بأهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وذلك حسب حالة المريض. يجب الالتزام بأخذ الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض. يجب تناول الأطعمة والمشروبات الباردة فقط خلال فترة ثماني وأربعين ساعة بعد إجراء خلع هذا الضرس، حيث أن المشروبات الساخنة قد تتسبب بحدوث النزيف والالتهابات. تجنب المضمضة خلال ثلاثة أيام بعد إجراء خلع هذا الضرس بما في ذلك المضمضة الطبيبة أو المضمضة باستخدام الماء والملح. يجب الابتعاد عن التدخين مدة ثمانية وأربعين ساعة حيث أن المواد الموجودة في الدخان تشكل مادة على الجرح تمنع وصول الدم مما يؤدي إلى حدوث التهابات في العظم وتسبب الألم الشديد إضافة إلى أن مضاعفاتها خطيرة. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن متى يجب خلع ضرس العقل ونصائح عامة بعد الخلع.

متى يجب خلع ضرس العقل

متى يجب خلع ضرس العقل

بواسطة: - آخر تحديث: 28 ديسمبر، 2017

ضرس العقل

يبزغ ضرس العقل في عمر الثمانية عشر عاماً في أغلب الحالات حيث أنه يمثل آخر الأضراس في الفك من ناحية بدء الظهور، ويبلغ عدد أضراس العقل أربعة بحيث يتواجد اثنين في الفك العلوي واثنين في الفك السفلي، فإذا كان بزوغ هادا الضرس بشكل طبيعي وفي مكان مريح له دون أن يسبب أي مشكلة أو الشعور بعدم الراحة للشخص فإنه يترك ويعامل معاملة الأسنان العادية، إلا أنه وفي العديد من الحالات فقد يستلزم إجراء خلع لهذا الضرس، وسنتحدث في هذا المقال حول الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل.

متى يجب خلع ضرس العقل

  • إذا كان ظهور هذا الضرس متأخراً أو لا يوجد له مكان في الفكين فقد يخرج باتجاه الفك أو اللسان.
  • إذا كان هذا الضرس مطموراً في اللثة أو نصف مطمور في اللثة أو مطموراً في العظم أو نصف مطمور في العظم حيث أنها تسبب مشاكل في العديد من الحالات وتتمثل في حدوث التهاب حول منطقة ضرس العقل مما يسبب الشعور بالألم الشديد لدى الشخص إضافة إلى الشعور بصعوبة عند القيام بفتح الفم والصعوبة في البلع.
  • في حالات العلاج التقويمي حيث يكون هناك تزاحم في الأسنان بحيث لا يوجد مسافة بين الأسنان، ففي هذه الحالة يكون خلع ضرس العقل بهدف الحصول على مسافة كافية بين الأسنان لاستكمال وإجراء العلاج التقويمي وتحقيق الهدف منه.

تعليمات إجراء خلع ضرس العقل

  • في أغلب الأحيان يتم خلع الضرس بشكل عادي، بحيث يتم بعد ذلك وضع الضمادة والضغط عليه مدة ساعتين، ومن ثم تتم إزالة الضمادة وتنتهي المشكلة.
  • أما في حالات التدخل الجراحي فإن الطبيب يقوم بإجراء القطب في هذه الحالة والتي يتم نزعها خلال فترة تتراوح بين السبع إلى عشر أيام وذلك حسب توصية الطبيب.
  • يجب الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي يوصي بها الطبيب للمريض، حيث أنه يوصي كل مريض بأهم الأمور التي يجب الانتباه إليها وذلك حسب حالة المريض.
  • يجب الالتزام بأخذ الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.
  • يجب تناول الأطعمة والمشروبات الباردة فقط خلال فترة ثماني وأربعين ساعة بعد إجراء خلع هذا الضرس، حيث أن المشروبات الساخنة قد تتسبب بحدوث النزيف والالتهابات.
  • تجنب المضمضة خلال ثلاثة أيام بعد إجراء خلع هذا الضرس بما في ذلك المضمضة الطبيبة أو المضمضة باستخدام الماء والملح.
  • يجب الابتعاد عن التدخين مدة ثمانية وأربعين ساعة حيث أن المواد الموجودة في الدخان تشكل مادة على الجرح تمنع وصول الدم مما يؤدي إلى حدوث التهابات في العظم وتسبب الألم الشديد إضافة إلى أن مضاعفاتها خطيرة.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن متى يجب خلع ضرس العقل ونصائح عامة بعد الخلع.