المضادات الحيوية هي الأدوية التي يتم صرفها من قبل الطبيب لمقاومة الأمراض المختلفة، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب اللجوء الى استخدم هذه المضادات التي تلعب دورا مهما في القضاء على البكتيريا بشكل كامل، وإضعاف البكتيريا أو ايقاف نموها مما يمكن جهاز المناعة من مقاومتها والقضاء عليها بسهولة. متى يتم اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية؟ يتم استخدام المضاد الحيوي في الحالات التي يكون فيها سبب العدوى هو بكتيري، كما في الحالات التالية: الزهري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. السل الذي يصيب الجهاز التنفسي عادة. الجذام. الحمى القرمزية التي تؤدي إلى حدوث التهاب الحلق. الكلاميديا التي تنتقل عنطريق الاتصال الجنسي عادة. ما هي انواع المضادات الحيوية مجموعة البنسلين : وتعد هذه المجموعة أقدم أنواع المضادات التي عرفت. مجموعة السيفالوسبورين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع. مجموعة التتراسيكلين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع وتعمل على منع نمو البكتيريا. مجموعة الامينوجليكوسايد: تستخدم هذه المجموعة بحذر نظرا لتأثيرها الضار على كلى الإنسان، وتستخدم في عدة حالات من أهمها: الحمى الشوكية، وتسمم الدم. مجموعة الماكرولايت: تعتبر العلاج البديل للبنسلين و السيفالوسبورين. الكلورامفينيكول. الميترونيدازول. الحالات التي لا يجوز فيها استخدام المضادات الحيوية في الحالات التي تكون فيها الاصابة سببها عدوى بكتيرية، مثل: احتقان الحلق، أو الزكام، أو الانفلونزا. ما هي أهم التحذيرات والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن استخدام المضادات الحيوية؟ عدم استخدام المضاد الحيوي وشرائه من الصيدلية بدون وصفة طبيب. عدم استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية. الإلتزام بأخذ جميع الجرعات وحسب ما وصفها الطبيب لك. يجب اكمال المضاد الحيوي حسب ارشادات الطبيب، وعدم تركه عند الشعور بالتحسن، حيث أن خطورة ذلك تكمن في أنه يعزز من مقاومة البكتيريا لنفس النوع من المضادات الحيوية، بحيث لا يستجيب الجسم للمضاد عند استخدامه مرة اخرى. هذا ويجب الالتزام بارشادات الطبيب في تناول المضاد الحيوي، حيث أن معظم المضادات الحيوي يجب أن يتم أخذها بعد تناول الطعام، بينما البعض الأخر يتم أخذه قبل الوجبة الغذائية، وبعض الأنواع من المضادات تتطلب الابتعاد عن تناول منتجات الحليب والألبان الغنية بالكالسيوم عند استخدامها. يجب الانتباه لصلاحية الدواء وعدم أخذ المضاد الحيوي بعد انتهاء مدة صلاحيته. يجب الانتباه إلى أن جرعات المضادات الحيوية تختلف باختلاف العمر، الجنس، الوزن، الحالة الصحية للمريض، لذلك يجب الحذر وعدم تناول الأدوية المصروفة للغير. اقرأ أيضا: متى يخرج النيكوتين من الجسم متى يكون الكافيين أكثر من اللازم؟ أضرار المضاد الحيوي للأطفال

متى يجب استخدام المضادات الحيوية

متى يجب استخدام المضادات الحيوية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

المضادات الحيوية هي الأدوية التي يتم صرفها من قبل الطبيب لمقاومة الأمراض المختلفة، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب اللجوء الى استخدم هذه المضادات التي تلعب دورا مهما في القضاء على البكتيريا بشكل كامل، وإضعاف البكتيريا أو ايقاف نموها مما يمكن جهاز المناعة من مقاومتها والقضاء عليها بسهولة.

متى يتم اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية؟

يتم استخدام المضاد الحيوي في الحالات التي يكون فيها سبب العدوى هو بكتيري، كما في الحالات التالية:

  • الزهري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • السل الذي يصيب الجهاز التنفسي عادة.
  • الجذام.
  • الحمى القرمزية التي تؤدي إلى حدوث التهاب الحلق.
  • الكلاميديا التي تنتقل عنطريق الاتصال الجنسي عادة.

ما هي انواع المضادات الحيوية

  • مجموعة البنسلين : وتعد هذه المجموعة أقدم أنواع المضادات التي عرفت.
  • مجموعة السيفالوسبورين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع.
  • مجموعة التتراسيكلين: وما يميز هذه المجموعة بأنها ذات مفعول واسع وتعمل على منع نمو البكتيريا.
  • مجموعة الامينوجليكوسايد: تستخدم هذه المجموعة بحذر نظرا لتأثيرها الضار على كلى الإنسان، وتستخدم في عدة حالات من أهمها: الحمى الشوكية، وتسمم الدم.
  • مجموعة الماكرولايت: تعتبر العلاج البديل للبنسلين و السيفالوسبورين.
  • الكلورامفينيكول.
  • الميترونيدازول.

الحالات التي لا يجوز فيها استخدام المضادات الحيوية
في الحالات التي تكون فيها الاصابة سببها عدوى بكتيرية، مثل: احتقان الحلق، أو الزكام، أو الانفلونزا.

ما هي أهم التحذيرات والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن استخدام المضادات الحيوية؟

  • عدم استخدام المضاد الحيوي وشرائه من الصيدلية بدون وصفة طبيب.
  • عدم استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية.
  • الإلتزام بأخذ جميع الجرعات وحسب ما وصفها الطبيب لك.
  • يجب اكمال المضاد الحيوي حسب ارشادات الطبيب، وعدم تركه عند الشعور بالتحسن، حيث أن خطورة ذلك تكمن في أنه يعزز من مقاومة البكتيريا لنفس النوع من المضادات الحيوية، بحيث لا يستجيب الجسم للمضاد عند استخدامه مرة اخرى.

هذا ويجب الالتزام بارشادات الطبيب في تناول المضاد الحيوي، حيث أن معظم المضادات الحيوي يجب أن يتم أخذها بعد تناول الطعام، بينما البعض الأخر يتم أخذه قبل الوجبة الغذائية، وبعض الأنواع من المضادات تتطلب الابتعاد عن تناول منتجات الحليب والألبان الغنية بالكالسيوم عند استخدامها.

  • يجب الانتباه لصلاحية الدواء وعدم أخذ المضاد الحيوي بعد انتهاء مدة صلاحيته.
  • يجب الانتباه إلى أن جرعات المضادات الحيوية تختلف باختلاف العمر، الجنس، الوزن، الحالة الصحية للمريض، لذلك يجب الحذر وعدم تناول الأدوية المصروفة للغير.

اقرأ أيضا:
متى يخرج النيكوتين من الجسم
متى يكون الكافيين أكثر من اللازم؟
أضرار المضاد الحيوي للأطفال