البحث عن مواضيع

الأطفال ثمرة حب العائلة ومسعى أي زوجين، فهما ينتظرا بفارغ الصبر قدوم طفل يكبر أمامها ويملؤ عليهما حياته بالضحكات والأفراح، وتمثل اللحظات الأولى من حياة الطفل باكورة المشاعر والعواطف الجياشة لدى الوالدين، فكيف بالنبض الأول للجنين في أسابيعه الأولى؟ من المؤكد أن لهذا مكانة وتأثيراً عميقاً لدى والديه، لكن متى يبدأ نبض الجنين ومتى يدق للمرة الأولى؟ متى يبدأ نبض الجنين تعد النبضات الأولى لقلب الجنين من أهم الدلالات لدى الطبيب المُراقب للحالة فهي تدلل على سير الحمل خلال الاتجاه السليم أو الاتجاه السلبي لا سمح الله، والذي يحتاج لإستدارك ومعالجة فورية. يجب إخضاع المرأة الحامل إلى الفحوص والمراقبة الطبية الحثيثة خلال فترة الحمل وتحديداً خلال الفترة الأولى فهي ترصد صحة الجنين وانعكاساتها على صحة الأم. يبدأ نبض الجنين بالنبض في مرحلة مبكرة جداً من الحمل وتقدر بالأسبوع السادس في فترة الحمل، ومنها ننطلق في مراقبة بقية الأعضاء ووظائفها. يستطيع جهاز السونار كشف الكثير من الأشياء للطبيب المختص والمراقب للحالة. يتمكن الطبيب من استخدام أدوات مختلفة لسماع نبضات قلب الجنين في الأسبوع العشرين من عمر الجنين، وذلك لأنه كبر وصار ممكنا أن تكون تلك النبضات واضحة ومسموعة بشكل أفضل، ويستطيع الطبيب عمل مخطط لقلب الجنين لمزيد من الإطمئنان على وضع الجنين وإخبار والديه بوضع طفلهما. في الأسبوع السادس من الحمل تصبح النبضات خفيفة وخافتة للغاية، إذ تصبح بمعدل مئة نبضة في الدقيقة الواحدة، ويتصاعد المعدل حتى الأسبوع الثاني عشر خلال فترة الحمل، ويستقر النبض لاحقاً. على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب المشرف على حالتها لمراقبة وضع الجنين كل أسبوع والإطمئنان على عدم وجود أي مشاكل صحية أو بواكير حالات مرضية. اذا اخبر الطبيب الأم أن وضع جنينها غير صائب وأن معدل النبضات مختلف عن المعدل الطبيعي فإن عليها العمل على تحسين الوضع حسب ارشادات الطبيب ومنها: 1. التغذية الصحية المتكاملة العناصر. 2. الرياضة واستنشاق الهواء الصحي. 3. الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم على جنب. 4. الحصول على قدر كافي من الأكسجين. 5. الخضوع لمراقبة دورية حتى يستقر الوضع.  عوامل تؤثر على مقدرة الطبيب على سماع النبضات مهارة الطبيب ( يلعب عامل الخبرة الكثير هنا). الضوضاء والهدوء المحيط بالطبيب. سمك جدار البطن. حركة الجنين. اقرأ أيضا: كيفية معرفة نوع الجنين في المنزل الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى فوائد التكلم مع الجنين

متى يبدأ نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين
بواسطة: - آخر تحديث: 18 ديسمبر، 2016

الأطفال ثمرة حب العائلة ومسعى أي زوجين، فهما ينتظرا بفارغ الصبر قدوم طفل يكبر أمامها ويملؤ عليهما حياته بالضحكات والأفراح، وتمثل اللحظات الأولى من حياة الطفل باكورة المشاعر والعواطف الجياشة لدى الوالدين، فكيف بالنبض الأول للجنين في أسابيعه الأولى؟ من المؤكد أن لهذا مكانة وتأثيراً عميقاً لدى والديه، لكن متى يبدأ نبض الجنين ومتى يدق للمرة الأولى؟

متى يبدأ نبض الجنين

  • تعد النبضات الأولى لقلب الجنين من أهم الدلالات لدى الطبيب المُراقب للحالة فهي تدلل على سير الحمل خلال الاتجاه السليم أو الاتجاه السلبي لا سمح الله، والذي يحتاج لإستدارك ومعالجة فورية.
  • يجب إخضاع المرأة الحامل إلى الفحوص والمراقبة الطبية الحثيثة خلال فترة الحمل وتحديداً خلال الفترة الأولى فهي ترصد صحة الجنين وانعكاساتها على صحة الأم.
  • يبدأ نبض الجنين بالنبض في مرحلة مبكرة جداً من الحمل وتقدر بالأسبوع السادس في فترة الحمل، ومنها ننطلق في مراقبة بقية الأعضاء ووظائفها.
  • يستطيع جهاز السونار كشف الكثير من الأشياء للطبيب المختص والمراقب للحالة.
  • يتمكن الطبيب من استخدام أدوات مختلفة لسماع نبضات قلب الجنين في الأسبوع العشرين من عمر الجنين، وذلك لأنه كبر وصار ممكنا أن تكون تلك النبضات واضحة ومسموعة بشكل أفضل، ويستطيع الطبيب عمل مخطط لقلب الجنين لمزيد من الإطمئنان على وضع الجنين وإخبار والديه بوضع طفلهما.
  • في الأسبوع السادس من الحمل تصبح النبضات خفيفة وخافتة للغاية، إذ تصبح بمعدل مئة نبضة في الدقيقة الواحدة، ويتصاعد المعدل حتى الأسبوع الثاني عشر خلال فترة الحمل، ويستقر النبض لاحقاً.
  • على المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب المشرف على حالتها لمراقبة وضع الجنين كل أسبوع والإطمئنان على عدم وجود أي مشاكل صحية أو بواكير حالات مرضية.
  • اذا اخبر الطبيب الأم أن وضع جنينها غير صائب وأن معدل النبضات مختلف عن المعدل الطبيعي فإن عليها العمل على تحسين الوضع حسب ارشادات الطبيب ومنها:
    1. التغذية الصحية المتكاملة العناصر.
    2. الرياضة واستنشاق الهواء الصحي.
    3. الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم على جنب.
    4. الحصول على قدر كافي من الأكسجين.
    5. الخضوع لمراقبة دورية حتى يستقر الوضع.

 عوامل تؤثر على مقدرة الطبيب على سماع النبضات

  • مهارة الطبيب ( يلعب عامل الخبرة الكثير هنا).
  • الضوضاء والهدوء المحيط بالطبيب.
  • سمك جدار البطن.
  • حركة الجنين.

اقرأ أيضا:
كيفية معرفة نوع الجنين في المنزل
الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى
فوائد التكلم مع الجنين

مواضيع من نفس التصنيف