عملية الحمل عملية معقدة ودقيقة تتم بعد دخول الحيوان المنوي قناة فالوب وتلقيحه للبويضة، ثم تكمل البويضة طريقها نحو الرحم لتلتصق بجداره وتبدأ بزرع نفسها داخله ثم يقوم الرحم بتغطيتها بالكامل كي تستمر بالنمو ويبدأ نمو الجنين، لذلك تواجه الكثير من النساء في المراحل الأولى من الحمل بعض المتاعب النفسية والصحية التي تستمر للشهر الرابع من الحمل ومن أبرزها الوحام، فمتى يبدأ الوحم عند الحامل ؟ وما هي أعراضه ؟ ما هو وحام الحمل الوحام هو رغبة الحامل في تناول أنواع معينة من المواد الغذائية أو غير الغذائية. بالنسبة للمواد الغذائية فإن 40 % من الحوامل يرغبن بتناول الحلويات أثناء الحمل. 33 % يرغبن بتناول الوجبات الخفيفة المالحة. 10 % يرغبن في تناول الأطعمة الحامضة والحمضيات. وفيما يتعلق بالمواد الغير الغذائية، بعض الحوامل يرغبن بتناول الطين والتراب والرمل والصابون والثلج والطباشير وبودرة الأطفال. متى يبدأ الوحم عند الحامل ؟ غالبا يبدأ الوحم عند الحامل في الشهور الأولى من الحمل. يعتمد هذا الأمر على العديد من العوامل كالهرمومات والعوامل النفسية وجنس المولود. تختلف هذه الأعراض من إمرأة لأخرى. أسباب الوحام أكد الأطباء المختصون أنه لا يوجد سبب معروف للشعور بالوحام أثناء الحمل وقد يكون الوحام نتيجة التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التي تحدث في فترة الحمل , وقد يرتبط الوحام بوجود نقص في مستوى الحديد في جسم الحامل . ما هي أعراض الوحام إليك أهم أعراض الوحم عند الحامل، و منها ما يلي :  الإعياء.  الشعور بالرغبة في القيء دائما. نفخة في البطن الرغبة في تناول بعض المأكولات أو المشروبات. تجنب بعض أنواع من الأطعمة. الفرق بين وحام الولد والبنت إذا كان الجنين ذكر فإن الحامل لن تشعر بالغثيان والقيء صباحا في بداية الحمل بل ستشعر بعد مرور فترة على الحمل، وإذا كان الجنين أنثى فإن الحامل ستشعر بالغثيان والقيء من بداية الحمل. إذا كان الجنين ذكر فإن زيادة الوزن للحامل سوف تتركز في البطن، واذا كان الجنين أنثى فإن زيادة الوزن للحامل تتركز في الحوض والأرداف. في حال كان الجنين ذكر فسوف يكون الوحام على المالح والحادق والبروتين والأجبان واللحوم، وإذا كان الجنين أنثى فسوف يكون الوحام على الحلويات وعصير البرتقال والفواكه. إذا كان الجنين ذكر فإن نبضات قلبه تكون أقل من 140 ن/د، بينما إذا كانت أنثى فنبضات قلبها تكون أكثر من 140 ن/د. إن كان الجنين ذكر فإن لون البول للحامل أصفر فاتح، أما إذا كان الجنين أنثى فيكون لون البول للحامل أصفر غامق. إذا كان الجنين ذكر فإن أطراف القدمين للحامل تكون أبرد من الطبيعي بدون حمل ويكون لونها مائل للاصفرار، أما إذا كان الجنين أنثى فتكون درجة حرارة القدمين عادية ومحمرة بعض الشيء. إذا كان الجنين ذكر يكون بطن الحامل للأسفل، أما إذا كان الجنين أنثى فيكون بطن الحامل للأعلى. طريقة التعامل مع الوحام لا داعي للقلق عند الشعور بالوحام أثناء فترة الحمل وكل ما يجب فعله زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين وهناك نصائح حول كيفية التعامل مع وحام الحمل. القيام باجراء فحوصات عامة لمستوى الفيتامينات الأساسية للتأكد من عدم وجود نقص. المحافظة على تناول الحامل كميات كافية من الأغذية الصحية يساعد في  الوقاية من الشعور بالوحام.  يجب على الحامل أن تشغل نفسها عند الشعور بالوحام كمضغ العلكة. اقرأ أيضا: ماذا تشتهي النساء الحوامل و لماذا؟

متى يبدأ الوحم عند الحامل

متى يبدأ الوحم عند الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2016

تصفح أيضاً

عملية الحمل عملية معقدة ودقيقة تتم بعد دخول الحيوان المنوي قناة فالوب وتلقيحه للبويضة، ثم تكمل البويضة طريقها نحو الرحم لتلتصق بجداره وتبدأ بزرع نفسها داخله ثم يقوم الرحم بتغطيتها بالكامل كي تستمر بالنمو ويبدأ نمو الجنين، لذلك تواجه الكثير من النساء في المراحل الأولى من الحمل بعض المتاعب النفسية والصحية التي تستمر للشهر الرابع من الحمل ومن أبرزها الوحام، فمتى يبدأ الوحم عند الحامل ؟ وما هي أعراضه ؟

ما هو وحام الحمل

  • الوحام هو رغبة الحامل في تناول أنواع معينة من المواد الغذائية أو غير الغذائية.
  • بالنسبة للمواد الغذائية فإن 40 % من الحوامل يرغبن بتناول الحلويات أثناء الحمل.
  • 33 % يرغبن بتناول الوجبات الخفيفة المالحة.
  • 10 % يرغبن في تناول الأطعمة الحامضة والحمضيات.
  • وفيما يتعلق بالمواد الغير الغذائية، بعض الحوامل يرغبن بتناول الطين والتراب والرمل والصابون والثلج والطباشير وبودرة الأطفال.

متى يبدأ الوحم عند الحامل ؟

  • غالبا يبدأ الوحم عند الحامل في الشهور الأولى من الحمل.
  • يعتمد هذا الأمر على العديد من العوامل كالهرمومات والعوامل النفسية وجنس المولود.
  • تختلف هذه الأعراض من إمرأة لأخرى.

أسباب الوحام

أكد الأطباء المختصون أنه لا يوجد سبب معروف للشعور بالوحام أثناء الحمل وقد يكون الوحام نتيجة التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التي تحدث في فترة الحمل , وقد يرتبط الوحام بوجود نقص في مستوى الحديد في جسم الحامل .

ما هي أعراض الوحام

إليك أهم أعراض الوحم عند الحامل، و منها ما يلي :

  •  الإعياء.
  •  الشعور بالرغبة في القيء دائما.
  • نفخة في البطن
  • الرغبة في تناول بعض المأكولات أو المشروبات.
  • تجنب بعض أنواع من الأطعمة.

الفرق بين وحام الولد والبنت

  • إذا كان الجنين ذكر فإن الحامل لن تشعر بالغثيان والقيء صباحا في بداية الحمل بل ستشعر بعد مرور فترة على الحمل، وإذا كان الجنين أنثى فإن الحامل ستشعر بالغثيان والقيء من بداية الحمل.
  • إذا كان الجنين ذكر فإن زيادة الوزن للحامل سوف تتركز في البطن، واذا كان الجنين أنثى فإن زيادة الوزن للحامل تتركز في الحوض والأرداف.
  • في حال كان الجنين ذكر فسوف يكون الوحام على المالح والحادق والبروتين والأجبان واللحوم، وإذا كان الجنين أنثى فسوف يكون الوحام على الحلويات وعصير البرتقال والفواكه.
  • إذا كان الجنين ذكر فإن نبضات قلبه تكون أقل من 140 ن/د، بينما إذا كانت أنثى فنبضات قلبها تكون أكثر من 140 ن/د.
  • إن كان الجنين ذكر فإن لون البول للحامل أصفر فاتح، أما إذا كان الجنين أنثى فيكون لون البول للحامل أصفر غامق.
  • إذا كان الجنين ذكر فإن أطراف القدمين للحامل تكون أبرد من الطبيعي بدون حمل ويكون لونها مائل للاصفرار، أما إذا كان الجنين أنثى فتكون درجة حرارة القدمين عادية ومحمرة بعض الشيء.
  • إذا كان الجنين ذكر يكون بطن الحامل للأسفل، أما إذا كان الجنين أنثى فيكون بطن الحامل للأعلى.

طريقة التعامل مع الوحام

لا داعي للقلق عند الشعور بالوحام أثناء فترة الحمل وكل ما يجب فعله زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين وهناك نصائح حول كيفية التعامل مع وحام الحمل.

  • القيام باجراء فحوصات عامة لمستوى الفيتامينات الأساسية للتأكد من عدم وجود نقص.
  • المحافظة على تناول الحامل كميات كافية من الأغذية الصحية يساعد في  الوقاية من الشعور بالوحام.
  •  يجب على الحامل أن تشغل نفسها عند الشعور بالوحام كمضغ العلكة.

اقرأ أيضا:
ماذا تشتهي النساء الحوامل و لماذا؟