البحث عن مواضيع

الحمل والولادة شرع الله عز وجل الزواج بهدف التكاثر وبناء الأسرة فالزواج هو الوسيلة لإنجاب الأطفال في جو آمن وصحيح، فبعد إخصاب البويضة فإن الجنين يبدأ بالتشكل في رحم الأم، ويكون تشكل الجنين في الرحم بشكل تدريجي ويرافق ذلك حدوث أعراض تختلف باختلاف المرحلة أو الفترة من الحمل، ويعتبر ظهور بعض الأعراض في البداية مؤشراً على وجود حمل وهذا ما يدفع المرأة إلى التوجه إلى الطبيب للتأكد من وجود حمل واتخاذ التدابير اللازمة لإتمام الحمل، وسنتحدث في هذا المقال متى تبدأ أعراض الحمل. متى تبدأ أعراض الحمل يكون وقت ظهور تلك الأعراض مختلفاً باختلاف طبيعته، ويأتي ذلك على النحو الآتي: يعتبر الوحم أحد الأعراض التي تظهر في بداية الحمل تحديداً بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير ويستمر حدوثه حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل. الشعور بالإجهاد والتعب والتي تحدث خلال أسبوعين من الحمل وحتى ثماني أسابيع. حدوث تغيرات وتقلبات في المزاج وتحدث أيضاً بعد مرور أسبوعين من الحمل وحتى ثماني أسابيع. حدوث الغثيان والتقيؤ خاصة في فترة الصباح، ويحدث غالباً بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير ويستمر حدوثه حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل. حدوث انتفاخ في الثدي مع ظهور خطوط زرقاء على جلد الثدي، ويبدأ ظهوره خلال الأشهر الأولى من الحمل الأول. حدوث تغير في لون الحلمة بحيث تصبح ذات لون داكن، إضافة إلى ظهور حبوب على الحلمة، ويظهر ذلك خلال الأشهر الأولى من الحمل. الشعور بالتقلصات في منطقة البطن، وتبدأ بالحدوث خلال العشرة أيام الأولى من الحمل. تأخر الدورة الشهرية مدة عشرة أيام على الأقل، وقد يحدث نزول بعض قطرات من الدم. يحدث لين وتضخم في عنق الرحم وفي الرحم نفسه، ويكون ذلك خلال الفترة من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الحمل. حدوث انتفاخ في البطن يظهر خلال الفترة الأولى من الحمل. الشعور بانقباضات في منطقة الرحم إلا أن تلك الانقباضات تحدث دون الشعور بالألم، ويكون ذلك خلال الفترة من ثمانية أسابيع إلى اثني عشرة أسبوعاً من الحمل. كيفية التأكد من وجود حمل بعد إجراء فحص الكشف عن الحمل في المنزل ووجود مؤشر على ذلك، فإنه يتم التوجه إلى الطبيب للتأكد من وجود حمل. يقوم الطبيب بإجراء مشاهدة لصورة الجنين، حيث أن ذلك يكون متاحاً خلال الأسبوع السادس من الحمل. يعتبر الإحساس بضربات قلب الجنين أحد المؤشرات الأكيدة على وجود حمل ويكون ذلك من الأسبوع السابع وحتى الأسبوع العشرين من الحمل. كما يعتبر الإحساس بتحركات الجنين في الرحم الذي يبدأ مع الأسبوع السادس عشر من العلامات المؤكدة على وجود حمل. المراجع:   1

متى تبدأ أعراض الحمل

متى تبدأ أعراض الحمل
بواسطة: - آخر تحديث: 12 نوفمبر، 2017

الحمل والولادة

شرع الله عز وجل الزواج بهدف التكاثر وبناء الأسرة فالزواج هو الوسيلة لإنجاب الأطفال في جو آمن وصحيح، فبعد إخصاب البويضة فإن الجنين يبدأ بالتشكل في رحم الأم، ويكون تشكل الجنين في الرحم بشكل تدريجي ويرافق ذلك حدوث أعراض تختلف باختلاف المرحلة أو الفترة من الحمل، ويعتبر ظهور بعض الأعراض في البداية مؤشراً على وجود حمل وهذا ما يدفع المرأة إلى التوجه إلى الطبيب للتأكد من وجود حمل واتخاذ التدابير اللازمة لإتمام الحمل، وسنتحدث في هذا المقال متى تبدأ أعراض الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل

يكون وقت ظهور تلك الأعراض مختلفاً باختلاف طبيعته، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • يعتبر الوحم أحد الأعراض التي تظهر في بداية الحمل تحديداً بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير ويستمر حدوثه حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
  • الشعور بالإجهاد والتعب والتي تحدث خلال أسبوعين من الحمل وحتى ثماني أسابيع.
  • حدوث تغيرات وتقلبات في المزاج وتحدث أيضاً بعد مرور أسبوعين من الحمل وحتى ثماني أسابيع.
  • حدوث الغثيان والتقيؤ خاصة في فترة الصباح، ويحدث غالباً بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير ويستمر حدوثه حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
  • حدوث انتفاخ في الثدي مع ظهور خطوط زرقاء على جلد الثدي، ويبدأ ظهوره خلال الأشهر الأولى من الحمل الأول.
  • حدوث تغير في لون الحلمة بحيث تصبح ذات لون داكن، إضافة إلى ظهور حبوب على الحلمة، ويظهر ذلك خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • الشعور بالتقلصات في منطقة البطن، وتبدأ بالحدوث خلال العشرة أيام الأولى من الحمل.
  • تأخر الدورة الشهرية مدة عشرة أيام على الأقل، وقد يحدث نزول بعض قطرات من الدم.
  • يحدث لين وتضخم في عنق الرحم وفي الرحم نفسه، ويكون ذلك خلال الفترة من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الحمل.
  • حدوث انتفاخ في البطن يظهر خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • الشعور بانقباضات في منطقة الرحم إلا أن تلك الانقباضات تحدث دون الشعور بالألم، ويكون ذلك خلال الفترة من ثمانية أسابيع إلى اثني عشرة أسبوعاً من الحمل.

كيفية التأكد من وجود حمل

  • بعد إجراء فحص الكشف عن الحمل في المنزل ووجود مؤشر على ذلك، فإنه يتم التوجه إلى الطبيب للتأكد من وجود حمل.
  • يقوم الطبيب بإجراء مشاهدة لصورة الجنين، حيث أن ذلك يكون متاحاً خلال الأسبوع السادس من الحمل.
  • يعتبر الإحساس بضربات قلب الجنين أحد المؤشرات الأكيدة على وجود حمل ويكون ذلك من الأسبوع السابع وحتى الأسبوع العشرين من الحمل.
  • كما يعتبر الإحساس بتحركات الجنين في الرحم الذي يبدأ مع الأسبوع السادس عشر من العلامات المؤكدة على وجود حمل.

المراجع:   1