متلازمة مانشهاوزن هي اضطراب عقلي خطير يدفع الشخص المصاب إلى خداع الآخرين عن طريق التظاهر بالمرض، و يقوم الشخص المصاب بمتلازمة مانشهاوزن بالتظاهر بالمرض من خلال الإدعاء الكاذب بالمرض الشديد أو إيذاء النفس, و تتراوح أعراض الاضطراب ما بين المبالغة الطفيفة بالمرض إلى  الحادة, و تتضمن أعراض الإصابة بمتلازمة مانشهاوزن ما يلي:- أعراض متلازمة مانشهاوزن الذهاب إلى المستشفيات بصفة متكررة. الإدعاء بوجود مشاكل طببية مقنعة. الإلمام بالعديد من المصطلحات الطبية و الأمراض. الطلب المتكرر لمسكنات الألم. مجادلة العاملين في المستشفى. عدم السماح للعاملين في المستشفى بالتحدث مع أحد أفراد العائلة. طلب العديد من العلاج تحت أسم مزيف. الادعاء بالألم و التعب المفرط. و يتسائل العديد من الأشخاص حول ماهية الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة مانشهاوزن, و خاصة عندما يدرك أهل المريض حقيقة الادعاءات الكاذبة التي يشكو منها المريض طيلة الوقت, و ترجع أسباب متلازمة مانشهاوزن إلى ما يلي أسباب متلازمة مانشهاوزن على الرغم من أن أسباب الإصابة بالمرض ما زالت غير معروفة, إلا أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض كالصدمات النفسية في الصغر مثل سوء المعاملة العاطفية أو الجسدية أو النفسية أو خسارة أحد الوالدين منذ الصغر. متى يجب رؤية الطبيب يفقد الأشخاص المصابين بمتلازمة مانشهاوزن القدرة للسيطرة على سلوكهم القهري, لذلك تجدهم يدعون المرض و يرفضون المساعدة النفسية, فإذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من متلازمة مانشهاوزن عليك ضرورة استشارة الطبيب النفسي للحصول على العلاج.

متلازمة مانشهاوزن

متلازمة مانشهاوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2017

تصفح أيضاً

متلازمة مانشهاوزن هي اضطراب عقلي خطير يدفع الشخص المصاب إلى خداع الآخرين عن طريق التظاهر بالمرض، و يقوم الشخص المصاب بمتلازمة مانشهاوزن بالتظاهر بالمرض من خلال الإدعاء الكاذب بالمرض الشديد أو إيذاء النفس, و تتراوح أعراض الاضطراب ما بين المبالغة الطفيفة بالمرض إلى  الحادة, و تتضمن أعراض الإصابة بمتلازمة مانشهاوزن ما يلي:-

أعراض متلازمة مانشهاوزن

  • الذهاب إلى المستشفيات بصفة متكررة.
  • الإدعاء بوجود مشاكل طببية مقنعة.
  • الإلمام بالعديد من المصطلحات الطبية و الأمراض.
  • الطلب المتكرر لمسكنات الألم.
  • مجادلة العاملين في المستشفى.
  • عدم السماح للعاملين في المستشفى بالتحدث مع أحد أفراد العائلة.
  • طلب العديد من العلاج تحت أسم مزيف.
  • الادعاء بالألم و التعب المفرط.

و يتسائل العديد من الأشخاص حول ماهية الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة مانشهاوزن, و خاصة عندما يدرك أهل المريض حقيقة الادعاءات الكاذبة التي يشكو منها المريض طيلة الوقت, و ترجع أسباب متلازمة مانشهاوزن إلى ما يلي

أسباب متلازمة مانشهاوزن

على الرغم من أن أسباب الإصابة بالمرض ما زالت غير معروفة, إلا أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض كالصدمات النفسية في الصغر مثل سوء المعاملة العاطفية أو الجسدية أو النفسية أو خسارة أحد الوالدين منذ الصغر.

متى يجب رؤية الطبيب

يفقد الأشخاص المصابين بمتلازمة مانشهاوزن القدرة للسيطرة على سلوكهم القهري, لذلك تجدهم يدعون المرض و يرفضون المساعدة النفسية, فإذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من متلازمة مانشهاوزن عليك ضرورة استشارة الطبيب النفسي للحصول على العلاج.