متلازمة شوغرن يعاني البعض ممن يُصابون بمتلازمة شوغرن بجفاف في العينين والفم وآلام كثيرة في العضلات والمفاصل ولا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض إلا بعد أن يقوموا بالذهاب إلى أطباء مختصّين، كما أنَّ عمليّة الذهاب إلى الطبيب بشكلٍ مستمر دون معرفة المسبّب الرئيسي لهذه الآلام يؤدّي إلى إرهاق نفسيّة المريض إضافة إلى بدنه، وفي هذا المقال سوف نتعرَّف على متلازمة شوغرن ومعلومات مهمَّة حول المضاعفات والأعراض. معلومات حول متلازمة شوغرن تأتي متلازمة شوغرن على النحو التالي: تُعدُّ متلازمة شوغرن أحد الحالات المرضيّة التي تعمل على جفاف كل من العينين والفم. إن الإصابة بهذه المتلازمة يظهر على هيئة الشعور بالتعب وألم المفاصل. كما أنّها تُعد أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب جهاز المناعة الخاص بالشخص، فيقوم الجسم في ذلك الوقت على إفراز مضادّات مناعيّة تقوم بالتفاعل مع أنسجة الجسم، وبالأخص أنسجة الُغدَّة اللعابية الموجودة تحت الشفة السفلية بجانب الوجه، وأنسجة الغدة الدمعية خلف الجفون، وهذا ما يؤدي إلى تقليل إفراز الغدة اللعابية للعاب، والغدة الدمعية للدموع. يمكن لمتلازمة شوغرن أو كما يلفظها البعض بشوكرن أن تكون مرض أوّلي للمصاب أو أن تكون مرض ثانوي، حيث أنها قد ترتبط بأحد الأمراض الروماتزمية ومن الأمثلة عليها، التهاب المفاصل الرثوي. أعراض متلازمة شوغرن هناك مجموعة من الأعراض متعلقة بهذه المتلازمة، وتأتي على النحو الآتي: شعور الشخص المصاب بجفاف في العينين إضافة إلى شعوره بوجود رمل بداخلهما. يشعر المريض بعدم الراحة في المناطق التي يوجد فيها ضوء شديد. يشعر المريض بجفاف في الفم. قد تحدث بعض من الأحيان داخل الفم تقرحات، ممّا يؤدّي إلى صعوبة في مضغ الطعام وبلعه. كما يمكن أن يشعر المصاب بألم في المفاصل إلى جانب آلام الجسم العامة، وفي أغلب الأحيان يحدث تورم والتهاب في المفاصل. ويمكن أن يحدث جفاف للجلد مع وجود حكة. مشاكل في الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي، كصعوبة بلع الطعام وسرعة التحسس للعديد من الأغبرة وبالأخص الدخان والتهاب في الأوعية الدموية. كما يمكن أن يحدث جفاف في المهبل عند النساء، ممّا يؤدّي في بعض الأوقات إلى صعوبة في الجماع. قد يحدث تورّم في الغدة الليمفاوية في كل من الفخذين والإبطين، إضافة إلى وجود الحمى والصداع. مضاعفات متلازمة شوغرن حدوث خلل في الجهاز العصبي المركزي. حدوث خلل في وظيفة الكلية. كما يمكن أن يحدث أيضاً خلل في خلايا الدم، ويصاحب ذلك ظهور ورم من نوع لمفومة، حيث يعتبر من أكثر المضاعفات خطورة على الشخص المصاب. المراجع:   1

متلازمة شوغرن

متلازمة شوغرن

بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

 متلازمة شوغرن

يعاني البعض ممن يُصابون بمتلازمة شوغرن بجفاف في العينين والفم وآلام كثيرة في العضلات والمفاصل ولا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض إلا بعد أن يقوموا بالذهاب إلى أطباء مختصّين، كما أنَّ عمليّة الذهاب إلى الطبيب بشكلٍ مستمر دون معرفة المسبّب الرئيسي لهذه الآلام يؤدّي إلى إرهاق نفسيّة المريض إضافة إلى بدنه، وفي هذا المقال سوف نتعرَّف على متلازمة شوغرن ومعلومات مهمَّة حول المضاعفات والأعراض.

معلومات حول متلازمة شوغرن

تأتي متلازمة شوغرن على النحو التالي:

  • تُعدُّ متلازمة شوغرن أحد الحالات المرضيّة التي تعمل على جفاف كل من العينين والفم.
  • إن الإصابة بهذه المتلازمة يظهر على هيئة الشعور بالتعب وألم المفاصل.
  • كما أنّها تُعد أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب جهاز المناعة الخاص بالشخص، فيقوم الجسم في ذلك الوقت على إفراز مضادّات مناعيّة تقوم بالتفاعل مع أنسجة الجسم، وبالأخص أنسجة الُغدَّة اللعابية الموجودة تحت الشفة السفلية بجانب الوجه، وأنسجة الغدة الدمعية خلف الجفون، وهذا ما يؤدي إلى تقليل إفراز الغدة اللعابية للعاب، والغدة الدمعية للدموع.
  • يمكن لمتلازمة شوغرن أو كما يلفظها البعض بشوكرن أن تكون مرض أوّلي للمصاب أو أن تكون مرض ثانوي، حيث أنها قد ترتبط بأحد الأمراض الروماتزمية ومن الأمثلة عليها، التهاب المفاصل الرثوي.

أعراض متلازمة شوغرن

هناك مجموعة من الأعراض متعلقة بهذه المتلازمة، وتأتي على النحو الآتي:

  • شعور الشخص المصاب بجفاف في العينين إضافة إلى شعوره بوجود رمل بداخلهما.
  • يشعر المريض بعدم الراحة في المناطق التي يوجد فيها ضوء شديد.
  • يشعر المريض بجفاف في الفم.
  • قد تحدث بعض من الأحيان داخل الفم تقرحات، ممّا يؤدّي إلى صعوبة في مضغ الطعام وبلعه.
  • كما يمكن أن يشعر المصاب بألم في المفاصل إلى جانب آلام الجسم العامة، وفي أغلب الأحيان يحدث تورم والتهاب في المفاصل.
  • ويمكن أن يحدث جفاف للجلد مع وجود حكة.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي، كصعوبة بلع الطعام وسرعة التحسس للعديد من الأغبرة وبالأخص الدخان والتهاب في الأوعية الدموية.
  • كما يمكن أن يحدث جفاف في المهبل عند النساء، ممّا يؤدّي في بعض الأوقات إلى صعوبة في الجماع.
  • قد يحدث تورّم في الغدة الليمفاوية في كل من الفخذين والإبطين، إضافة إلى وجود الحمى والصداع.

مضاعفات متلازمة شوغرن

  • حدوث خلل في الجهاز العصبي المركزي.
  • حدوث خلل في وظيفة الكلية.
  • كما يمكن أن يحدث أيضاً خلل في خلايا الدم، ويصاحب ذلك ظهور ورم من نوع لمفومة، حيث يعتبر من أكثر المضاعفات خطورة على الشخص المصاب.

المراجع:   1