البحث عن مواضيع

المرأة الحامل في الشهر التاسع تعتبر فترة الحمل وبخاصة في الشهر التاسع فترة شاقة على المرأة وتسبب ضغطاً وعبئاً على جسدها، وغالباً ما يبدأ جسم المرأة بالاستعداد للولادة والمخاض في الشهر التاسع، وتسبب الزيادة في حجم الطفل في بطن الأم في هذا الشهر حدوث اضطرابات النوم إضافة إلى الشعور بآلام العضلات، ونتيجة لما سبق ستشعر الحامل بالإرهاق الشديد في معظم أوقاتها، لذا يجب عليها أخذ قسط من الراحة عند شعورها بالتعب كما وأن قيامها برفع قدميها للأعلى يساهم في التخفيف من ذلك، وفي هذا الشهر بالتحديد تواجه الحامل الكثير من المتاعب والتي يجب عليها معرفتها، لذلك فإننا سنتعرف في هذه المقال على متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع. متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع يوجد العديد من المتاعب التي تواجها المرأة الحامل في الشهر التاسع، والتي تأتي على النحو الآتي: ظهور خطوط غامقة على منطقة البطن، وذلك بسبب تشقق الألياف المرنة الموجودة في بشرة البطن والناتجة عن تمددها الشديد، ويمكن تخفيفها عن طريق استعمال المراهم الخاصة والزيوت. تورم القدمين، يمكن التخفيف من هذا التورم من خلال أخذ قسط من الراحة ورفع القدمين إلى الأعلى في أثناء الجلوس ووضع وسادة تحتهما ولبس الأحذية المريحة. الحكة في منطقة البطن، تحدث هذه الحكة لدى المرأة الحامل عندما يصبح جلد البطن مشدوداً، كما يمكن تقليلها عن طريق مسح الجلد بالكريم الموصوف من الطبيب. ضيق التنفس، ينتج من خلال ضغط الرحم على القفص الصدري، ويجب النوم بشكل مريح عند حدوث ذلك إضافة إلى وضع وسادة مريحة تحت ظهرك ورأسك، وفي حال كان ضيق التنفس شديداً فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً. نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع يوجد مجموعة من النصائح المهمة والتي يجب على النساء الحوامل في الشهر التاسع اتباعها، ومن أبرزها: الممارسة اليومية لرياضة المشي، فهي تُغذي الجنين وتحسن الدورة الدموية كما أنها تُسهل عملية الولادة. تجنب ارتداء كل من الكعب العالي والملابس الضيقة والأحزمة الضاغطة، لأنها تُسبب ضيق في التنفس والتعب الشديد، مما يؤثر على المراة الحامل بشكل سلبي. تجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل، كما وينصح بالنوم طيلة فترة الحمل تسع ساعات في اليوم الواحد. عدم الإكثار من تناول البهارات والفلفل والبصل والشاي والقهوة كونها تؤثر على الأعصاب وتهيج الجهاز الهضمي كما أنها مضرة بالحمل. تناول كميات كافية من الخضراوات الطازجة الغنية بالفيتامينات مثل السبانخ والطماطم والملوخية والخيار كونها تُسهل من عملية الهضم. تجنب تناول الوجبات السريعة والأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة. تجنب القيام بحركات عنيفة وحمل الأشياء ذات الوزن الثقيل كما يجب تجنب القيام بالأشغال الشاقة. تجنب تناول الأدوية التي قد تضر بالجنين دون استشارة طبية مثل الأدوية المهدئة. ينصح بتناول ما يُقارب أربع أكواب من اللبن الزبادي أو الحليب بشكل يومي.

متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع

متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

المرأة الحامل في الشهر التاسع

تعتبر فترة الحمل وبخاصة في الشهر التاسع فترة شاقة على المرأة وتسبب ضغطاً وعبئاً على جسدها، وغالباً ما يبدأ جسم المرأة بالاستعداد للولادة والمخاض في الشهر التاسع، وتسبب الزيادة في حجم الطفل في بطن الأم في هذا الشهر حدوث اضطرابات النوم إضافة إلى الشعور بآلام العضلات، ونتيجة لما سبق ستشعر الحامل بالإرهاق الشديد في معظم أوقاتها، لذا يجب عليها أخذ قسط من الراحة عند شعورها بالتعب كما وأن قيامها برفع قدميها للأعلى يساهم في التخفيف من ذلك، وفي هذا الشهر بالتحديد تواجه الحامل الكثير من المتاعب والتي يجب عليها معرفتها، لذلك فإننا سنتعرف في هذه المقال على متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع.

متاعب المرأة الحامل في الشهر التاسع

يوجد العديد من المتاعب التي تواجها المرأة الحامل في الشهر التاسع، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • ظهور خطوط غامقة على منطقة البطن، وذلك بسبب تشقق الألياف المرنة الموجودة في بشرة البطن والناتجة عن تمددها الشديد، ويمكن تخفيفها عن طريق استعمال المراهم الخاصة والزيوت.
  • تورم القدمين، يمكن التخفيف من هذا التورم من خلال أخذ قسط من الراحة ورفع القدمين إلى الأعلى في أثناء الجلوس ووضع وسادة تحتهما ولبس الأحذية المريحة.
  • الحكة في منطقة البطن، تحدث هذه الحكة لدى المرأة الحامل عندما يصبح جلد البطن مشدوداً، كما يمكن تقليلها عن طريق مسح الجلد بالكريم الموصوف من الطبيب.
  • ضيق التنفس، ينتج من خلال ضغط الرحم على القفص الصدري، ويجب النوم بشكل مريح عند حدوث ذلك إضافة إلى وضع وسادة مريحة تحت ظهرك ورأسك، وفي حال كان ضيق التنفس شديداً فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

يوجد مجموعة من النصائح المهمة والتي يجب على النساء الحوامل في الشهر التاسع اتباعها، ومن أبرزها:

  • الممارسة اليومية لرياضة المشي، فهي تُغذي الجنين وتحسن الدورة الدموية كما أنها تُسهل عملية الولادة.
  • تجنب ارتداء كل من الكعب العالي والملابس الضيقة والأحزمة الضاغطة، لأنها تُسبب ضيق في التنفس والتعب الشديد، مما يؤثر على المراة الحامل بشكل سلبي.
  • تجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل، كما وينصح بالنوم طيلة فترة الحمل تسع ساعات في اليوم الواحد.
  • عدم الإكثار من تناول البهارات والفلفل والبصل والشاي والقهوة كونها تؤثر على الأعصاب وتهيج الجهاز الهضمي كما أنها مضرة بالحمل.
  • تناول كميات كافية من الخضراوات الطازجة الغنية بالفيتامينات مثل السبانخ والطماطم والملوخية والخيار كونها تُسهل من عملية الهضم.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة.
  • تجنب القيام بحركات عنيفة وحمل الأشياء ذات الوزن الثقيل كما يجب تجنب القيام بالأشغال الشاقة.
  • تجنب تناول الأدوية التي قد تضر بالجنين دون استشارة طبية مثل الأدوية المهدئة.
  • ينصح بتناول ما يُقارب أربع أكواب من اللبن الزبادي أو الحليب بشكل يومي.