الرياضيات والإحصاء ساهم تطور علم الرياضيات في فهم الحياة، وإزالة اللبس والغموض، وإعطاء العديد من التفسيرات للأمور التي كانت مجهولة السبب، فهو علم متسع ينعكس بالضرورة على الواقع العملي، وفيما مضى كانت عملية جمع البيانات وتحليلها وإعطاء ملخصات وافية عنها تنطوي على درجة عالية من التعقيد، وتحتاج إلى الكثير من الوقت، وساهمت مبادئ وقوانين علم الإحصاء الحديثة في وضع تصورات مقبولة ومنطقية للعينات الإحصائية، وتحديد مقدار تجانسها، ويعد مفهوم الإحصاء الاستدلالي من أهم المفاهيم المرتبطة بعلم الإحصاء الرياضي، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن مبادئ الإحصاء الاستدلالي. الإحصاء الاستدلالي هو أحد أقسام علم الإحصاء الرئيسية، ويعرف باللغة الإنجليزية باسم inductive statistic، وهو من الوسائل العلمية التي تستخدم في معرفة الكيفية التي تسير عليها الأمور في المجتمع الذي تؤخذ منه العينة الإحصائية، والتي تخضع للتحليل الإحصائي الدقيق وفقًا للطرق الإحصائية المعروفة، ويمكن من خلال الحكم على هذه العينة الوصول إلى حكم على المجتمع الذي يتوافق بشكل أو بآخر مع عينة الدراسة، حيث إن هناك معلومات وصفة مرتبطة بالعينة، وأخرى مرتبطة بالمجتمع، وقد يكون بينهما التقاء في نقاط مشتركة ومحددة. مبادئ الإحصاء الاستدلالي يعتمد هذا النوع من الإحصاء على مجموعة من المبادئ التي من خلالها يتم الربط بين المجتمع الإحصائي، وعينة الدراسة التي تحمل خصائص مشتركة مع هذا المجتمع الذي أخذت منه، وقد تستخدم هذه المبادئ بطريقة منفصلة أو مجتمعة من أجل الوصول إلى معلومات إحصائية معينة، ومن أهم هذه المبادئ ما يلي: مبدأ التقدير الإحصائي: والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية statistical estimation والذي يهتم بتقدير معالم المجتمع التي لا يمكن تحديدها بدقة من خلال الحكم على العينة، ويمكن أن يكون هذا التقدير مختصًا بنقطة، أو مختصًا بفترة، وتبنى هذه التقديرات على إجراءات إحصائية محددة كاللجوء للوسط الحسابي، واحتساب الانحراف المعياري، أو التباين. مبدأ اختبارات الفروض الإحصائية: والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية hypothesis testing، ومن خلاله يتم إجراء اختبارات على فروض احصائية معينة حول القيم، ومعالم هذه القيم في مجتمع الدراسة من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة. أهمية مبادئ الإحصاء الاستدلالي يمكن أن يستفيد الباحث الإحصائي عن طريق هذه المبادئ في الوصول إلى ما يلي: فهم العينة بصورة تحليلة ومقاربتها لمجتمع الدراسة موضوع البحث، وعمل مقارنات ضمن فترات مختلفة أو سنوات سابقة. تحديد خصائص مجتمع الدراسة، وإعطاء صفات كميّة كالطول، والوزن، والمدة، أو صفات وصفية كالألوان والأشكال، على أن تكون هذه الأوصاف تقريبية من خلال عينة التحليل. الوصول إلى قيم عددية حقيقة للعينة الدراسية وعكس نتائج ذلك على المجتمع ضمن نطاقات إحصائية خاصة.

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الرياضيات والإحصاء

ساهم تطور علم الرياضيات في فهم الحياة، وإزالة اللبس والغموض، وإعطاء العديد من التفسيرات للأمور التي كانت مجهولة السبب، فهو علم متسع ينعكس بالضرورة على الواقع العملي، وفيما مضى كانت عملية جمع البيانات وتحليلها وإعطاء ملخصات وافية عنها تنطوي على درجة عالية من التعقيد، وتحتاج إلى الكثير من الوقت، وساهمت مبادئ وقوانين علم الإحصاء الحديثة في وضع تصورات مقبولة ومنطقية للعينات الإحصائية، وتحديد مقدار تجانسها، ويعد مفهوم الإحصاء الاستدلالي من أهم المفاهيم المرتبطة بعلم الإحصاء الرياضي، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن مبادئ الإحصاء الاستدلالي.

الإحصاء الاستدلالي

هو أحد أقسام علم الإحصاء الرئيسية، ويعرف باللغة الإنجليزية باسم inductive statistic، وهو من الوسائل العلمية التي تستخدم في معرفة الكيفية التي تسير عليها الأمور في المجتمع الذي تؤخذ منه العينة الإحصائية، والتي تخضع للتحليل الإحصائي الدقيق وفقًا للطرق الإحصائية المعروفة، ويمكن من خلال الحكم على هذه العينة الوصول إلى حكم على المجتمع الذي يتوافق بشكل أو بآخر مع عينة الدراسة، حيث إن هناك معلومات وصفة مرتبطة بالعينة، وأخرى مرتبطة بالمجتمع، وقد يكون بينهما التقاء في نقاط مشتركة ومحددة.

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

يعتمد هذا النوع من الإحصاء على مجموعة من المبادئ التي من خلالها يتم الربط بين المجتمع الإحصائي، وعينة الدراسة التي تحمل خصائص مشتركة مع هذا المجتمع الذي أخذت منه، وقد تستخدم هذه المبادئ بطريقة منفصلة أو مجتمعة من أجل الوصول إلى معلومات إحصائية معينة، ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

  • مبدأ التقدير الإحصائي: والذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية statistical estimation والذي يهتم بتقدير معالم المجتمع التي لا يمكن تحديدها بدقة من خلال الحكم على العينة، ويمكن أن يكون هذا التقدير مختصًا بنقطة، أو مختصًا بفترة، وتبنى هذه التقديرات على إجراءات إحصائية محددة كاللجوء للوسط الحسابي، واحتساب الانحراف المعياري، أو التباين.
  • مبدأ اختبارات الفروض الإحصائيةوالذي يطلق عليه باللغة الإنجليزية hypothesis testing، ومن خلاله يتم إجراء اختبارات على فروض احصائية معينة حول القيم، ومعالم هذه القيم في مجتمع الدراسة من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة.

أهمية مبادئ الإحصاء الاستدلالي

يمكن أن يستفيد الباحث الإحصائي عن طريق هذه المبادئ في الوصول إلى ما يلي:

  • فهم العينة بصورة تحليلة ومقاربتها لمجتمع الدراسة موضوع البحث، وعمل مقارنات ضمن فترات مختلفة أو سنوات سابقة.
  • تحديد خصائص مجتمع الدراسة، وإعطاء صفات كميّة كالطول، والوزن، والمدة، أو صفات وصفية كالألوان والأشكال، على أن تكون هذه الأوصاف تقريبية من خلال عينة التحليل.
  • الوصول إلى قيم عددية حقيقة للعينة الدراسية وعكس نتائج ذلك على المجتمع ضمن نطاقات إحصائية خاصة.