البحث عن مواضيع

إذا كنت تبحث عن وظيفة, و في صدد أجراء مقابلة عمل في مؤسسة ما, فعليك أن تعلم, أن أداءك و تقيمك خلال مقابلة العمل لا يعتمد فقط على مظهرك العام, و طريقة أجابتك على الأسئلة الموجهة لك فقط, و لكن ما تتوجه به من الاسئلة للشخص أو الأشخاص الذين يجرون المقابلة أمر مهم أيضا, فحين يعطيك المقابل الحق في طرح الأسئلة عليك الالتزام بما يلي:- تجنب السؤال عن:- الراتب و المكافأة و العلاوات, فالمقابلة الشخصية ليس المكان المناسب لذلك, فهناك عرض مادي تتلقاه فيما بعد يمكنك مناقشته بعد الحصول على الموافقة الأولية. تجنب البحث في أمور الإجازات و المغادرات, فهذا سيعطي انطباع سيئ عنك, وعن حماسك للحصول على الوظيفة. تجنب الأسئلة التي تظهر عدم ثقتك بنفسك, مثل إذا لم استطع عمل شيء ما هل هناك من يساعدني, وغيرها من الأسئلة التي قد تجعلك تبدو ضعيفا من الناحية العملية. تجنب طرح الأسئلة التي تحاول من خلالها إثارت الإنتباه لقدراتك و أمكانياك, مثل أن تسأل, هل تستخدمون هذه الطريقة في العمل, فأنا بارع بها, فأنت بذلك تسجل نقطة ضدك, في حال تعتقد أنك تبرز قدراتك. بإمكانك أن تسأل عن:- طرق التقدم و فرص الأبداع و الابتكار في الشركة. المرجعيات الأساسية لك, و هيكلية الإدارة في المؤسسة. عدد مرات أجراء التقييم في المؤسسة. بعض نشاطات المؤسسة و مشاريعها القادمة و خططها المستقبلية. طريقة العمل, و حجم فريق العمل الذي قد تنظم إليه. المدة التي قضاها الشخص الذي يجري المقابلة في المؤسسة. ملاحظة: إذا طلب منك من يجري المقابلة أن  تطرح بعض الأسئلة أن وجدت لديك, فلا تعتذر عن طرح الأسئلة, ولا تتحجج بأنه ليس لديك ما تسأل عنه, فهذه نقطة ستسجل ضدك, و ستجعل من يجري المقابلة يحس بأنك غير مهتم في الحصول على الوظيفة. نصائح لتعبئة نموذج طلب الوظيفة (Job application) أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل كيف تكتب صفحة المقدمة في سيرتك الذاتية(cover letter)؟ لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل راتب الوظيفة الجديدة نصائح لمقابلة عمل هاتفية ناجحة كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟ بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج1 بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج2

ما يمكنك و ما لا يمكنك أن تسأله للمقابل خلال مقابلة العمل

interviews1
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

إذا كنت تبحث عن وظيفة, و في صدد أجراء مقابلة عمل في مؤسسة ما, فعليك أن تعلم, أن أداءك و تقيمك خلال مقابلة العمل لا يعتمد فقط على مظهرك العام, و طريقة أجابتك على الأسئلة الموجهة لك فقط, و لكن ما تتوجه به من الاسئلة للشخص أو الأشخاص الذين يجرون المقابلة أمر مهم أيضا, فحين يعطيك المقابل الحق في طرح الأسئلة عليك الالتزام بما يلي:-

تجنب السؤال عن:-

الراتب و المكافأة و العلاوات, فالمقابلة الشخصية ليس المكان المناسب لذلك, فهناك عرض مادي تتلقاه فيما بعد يمكنك مناقشته بعد الحصول على الموافقة الأولية.

تجنب البحث في أمور الإجازات و المغادرات, فهذا سيعطي انطباع سيئ عنك, وعن حماسك للحصول على الوظيفة.

تجنب الأسئلة التي تظهر عدم ثقتك بنفسك, مثل إذا لم استطع عمل شيء ما هل هناك من يساعدني, وغيرها من الأسئلة التي قد تجعلك تبدو ضعيفا من الناحية العملية.

تجنب طرح الأسئلة التي تحاول من خلالها إثارت الإنتباه لقدراتك و أمكانياك, مثل أن تسأل, هل تستخدمون هذه الطريقة في العمل, فأنا بارع بها, فأنت بذلك تسجل نقطة ضدك, في حال تعتقد أنك تبرز قدراتك.

بإمكانك أن تسأل عن:-

طرق التقدم و فرص الأبداع و الابتكار في الشركة.

المرجعيات الأساسية لك, و هيكلية الإدارة في المؤسسة.

عدد مرات أجراء التقييم في المؤسسة.

بعض نشاطات المؤسسة و مشاريعها القادمة و خططها المستقبلية.

طريقة العمل, و حجم فريق العمل الذي قد تنظم إليه.

المدة التي قضاها الشخص الذي يجري المقابلة في المؤسسة.

ملاحظة: إذا طلب منك من يجري المقابلة أن  تطرح بعض الأسئلة أن وجدت لديك, فلا تعتذر عن طرح الأسئلة, ولا تتحجج بأنه ليس لديك ما تسأل عنه, فهذه نقطة ستسجل ضدك, و ستجعل من يجري المقابلة يحس بأنك غير مهتم في الحصول على الوظيفة.

نصائح لتعبئة نموذج طلب الوظيفة (Job application)

أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

كيف تكتب صفحة المقدمة في سيرتك الذاتية(cover letter)؟

لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل

راتب الوظيفة الجديدة

نصائح لمقابلة عمل هاتفية ناجحة

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل؟

بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج1

بعض الأسئلة و الطريقة المثالية لإجابتها في مقابلة العمل ج2