البحث عن مواضيع

RSS هو خدمة توفر لك الكثير من الوقت والجهد الذي تبذله يوميا لتصفح مواقعك المفضلة، إذا كنت من محبي قراءة الأخبار، ولديك أكثر من موقع مفضل وتقضي الكثير من الوقت في تصفحها، وهي اختصار لجملة Really Simple Syndication، وترجمتها للعربية (التلقيم المبسط)،  وهي وسيلة لنشر محتويات المواقع باستخدام برامج تدعى RSS Reader  ويجب على المواقع أن تنشر محتوياتها في ملفاته حتى يتمكن الناس من متابعتهم عليه، وبذلك يصل للناس محتويات الموقع على شكل ملف مباشرة دون الحاجة لتصفح الموقع. لمحة تاريخية عن ال RSS ظهرت هذه الخدمة في عام 1998، وصاحبة الفكرة هي شركة نت سكيب،  حيث لم تلقى رواجا في بداية ظهورها، ومع ظهور محركات البحث Google و Yahoo عاد الاهتمام بها، ومن ثم تنبهت مواقع الاخبار العالمية لميزات هذه الخدمة وما تتيحه من وسائل لتسويق مواقعهم، فزاد الاهتمام بها وانشرت بشكل واسع. المحتويات التي يمكنك متابعتها على RSS مواقع الأخبار. المقالات. الصور. المواعيد حيث أن بعض المواقع توفر لك ملفات RSS لمتابعة مواعيدك. الملفات الصوتية والفيديوهات. فكل المحتويات السابقة تعتمد بالأساس على الموقع إذا ما كان يوفر خدمة ال RSS، فمن الجيد للمواقع استخدام هذه التقنية فيزيدوا بذلك وسائل نشرهم وعدد متابعيهم. فوائد تقنية RSS يقدم للمستخدم نبذة سريعة عن المواضيع التي ينشرها الموقع الذي يتابعه. ينتقي  المستخدم ما يحب من مواضيع ليشاهده أو يقرأه دون الحاجة لتصفح كل موضوع. يتجنب المستخدم الإعلانات التي قد تزعجه في المواقع. لا يستخدم المتصفح مما يوفر الكثير من حزم البيانات. يمنحه متابعة فورية للمواقع على مدار الساعة. يمكنه الحصول على اشعارات بأن الموقع قد قام بالنشر. بالنسبة لمالكي المواقع يمنحهم الRSS تواصل و تفاعل فوري مع مواقعهم حيث يحصلوا على المنشورات لحظة نشرها. تعمل هذه الخدمة على زيادة عدد المتابعين الخاصة بالمواقع المشتركة. كيفية استخدام تقنية RSS عند تصفح موقع يدعم تقنية RSS سوف ترى شعار الRSS فقم بالضغط عليه. قم بنسخ الرابط و أضفه إلى RSS Reader الخاص بك. متصفحات الانترنت تدعم خدمة الRSS أيضا، مثل متصفح Firefox و Opera و Internet Explorer. أنواع قارئات الRSS هنالك نوعين للقارئات مكتبي و غير مكتبي : القارئ المكتبي توفر لك هذه الخدمة عندما تكون متصلا بالانترنت فقط، فاذا أردت التصفح يجب أن يكون لديك اتصال مباشر مع شبكة الانترنت. القارئ غير مكتبي يقوم بتحميل منشورات هذه الخدمة لحظة اتصالك في الانترنت، و عندما تريد التصفح سوف تجد المنشورات التي تم نشرها في الوقت الذي كنت متصلا فيه بالانترنت، وإذا أردت تحديث المحتوى عليك الاتصال في الانترنت مجددا. اقرأ أيضا: ميزات و عيوب ويندوز 10 الإنترنت العميق (Deep Web )  كيف تحمل متجر بلاي

ما هي RSS

ما هي RSS
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

RSS هو خدمة توفر لك الكثير من الوقت والجهد الذي تبذله يوميا لتصفح مواقعك المفضلة، إذا كنت من محبي قراءة الأخبار، ولديك أكثر من موقع مفضل وتقضي الكثير من الوقت في تصفحها، وهي اختصار لجملة Really Simple Syndication، وترجمتها للعربية (التلقيم المبسط)،  وهي وسيلة لنشر محتويات المواقع باستخدام برامج تدعى RSS Reader  ويجب على المواقع أن تنشر محتوياتها في ملفاته حتى يتمكن الناس من متابعتهم عليه، وبذلك يصل للناس محتويات الموقع على شكل ملف مباشرة دون الحاجة لتصفح الموقع.

لمحة تاريخية عن ال RSS

ظهرت هذه الخدمة في عام 1998، وصاحبة الفكرة هي شركة نت سكيب،  حيث لم تلقى رواجا في بداية ظهورها، ومع ظهور محركات البحث Google و Yahoo عاد الاهتمام بها، ومن ثم تنبهت مواقع الاخبار العالمية لميزات هذه الخدمة وما تتيحه من وسائل لتسويق مواقعهم، فزاد الاهتمام بها وانشرت بشكل واسع.

المحتويات التي يمكنك متابعتها على RSS

  • مواقع الأخبار.
  • المقالات.
  • الصور.
  • المواعيد حيث أن بعض المواقع توفر لك ملفات RSS لمتابعة مواعيدك.
  • الملفات الصوتية والفيديوهات.

فكل المحتويات السابقة تعتمد بالأساس على الموقع إذا ما كان يوفر خدمة ال RSS، فمن الجيد للمواقع استخدام هذه التقنية فيزيدوا بذلك وسائل نشرهم وعدد متابعيهم.

فوائد تقنية RSS

  • يقدم للمستخدم نبذة سريعة عن المواضيع التي ينشرها الموقع الذي يتابعه.
  • ينتقي  المستخدم ما يحب من مواضيع ليشاهده أو يقرأه دون الحاجة لتصفح كل موضوع.
  • يتجنب المستخدم الإعلانات التي قد تزعجه في المواقع.
  • لا يستخدم المتصفح مما يوفر الكثير من حزم البيانات.
  • يمنحه متابعة فورية للمواقع على مدار الساعة.
  • يمكنه الحصول على اشعارات بأن الموقع قد قام بالنشر.
  • بالنسبة لمالكي المواقع يمنحهم الRSS تواصل و تفاعل فوري مع مواقعهم حيث يحصلوا على المنشورات لحظة نشرها.
  • تعمل هذه الخدمة على زيادة عدد المتابعين الخاصة بالمواقع المشتركة.

كيفية استخدام تقنية RSS

  • عند تصفح موقع يدعم تقنية RSS سوف ترى شعار الRSS فقم بالضغط عليه.
  • قم بنسخ الرابط و أضفه إلى RSS Reader الخاص بك.
  • متصفحات الانترنت تدعم خدمة الRSS أيضا، مثل متصفح Firefox و Opera و Internet Explorer.

أنواع قارئات الRSS

هنالك نوعين للقارئات مكتبي و غير مكتبي :

القارئ المكتبي
توفر لك هذه الخدمة عندما تكون متصلا بالانترنت فقط، فاذا أردت التصفح يجب أن يكون لديك اتصال مباشر مع شبكة الانترنت.

القارئ غير مكتبي
يقوم بتحميل منشورات هذه الخدمة لحظة اتصالك في الانترنت، و عندما تريد التصفح سوف تجد المنشورات التي تم نشرها في الوقت الذي كنت متصلا فيه بالانترنت، وإذا أردت تحديث المحتوى عليك الاتصال في الانترنت مجددا.

اقرأ أيضا:
ميزات و عيوب ويندوز 10
الإنترنت العميق (Deep Web ) 
كيف تحمل متجر بلاي

مواضيع من نفس التصنيف