الكائنات الحية خلق الله تعالى هذا الكون بما فيه من إنسان وحيوان ونبات وجمادات وسماوات، وجعل في كل ذلك آيات على إعجاز الخلق منها ما هو معروف ومنها ما هو غير مكتشف، وبراهين على قدرته وعظمته، وقد أدرك العلماء عظمة الله في خلقه أكثر من غيرهم لقدرتهم على معرفة أمور دقيقة أكثر في شتى العلوم المختلفة، والتي تدلل على قدرة الله في خلقه، وما تقدم هذه التفاصيل المعرفية من إعجاز منقطع النظير، ويتجلى ذلك في علم الأحياء الذي يُظهر تفاصيل حياة الكائنات الحية وكيف تعمل الأعضاء الداخلية في هذه الكائنات وعن أدوارها ووظائفها الخاصة، وسنقدم وظيفة الطحال في الجسم بالتفصيل خلال هذا المقال. معلومات عن الطحال هو أحد الأعضاء الداخلية الموجودة في جسم الفقاريات عمومًا، والذي يعتبر هامًا من ناحية الوظيفية، وغير حيوي من ناحية أخرى، حيث يستطيع الكائن الحي البقاء على قيد الحياة إذا تم الاستغناء عنه، وهو عبارة عن كتلة موجودة في النسيج اللمفاوي في الجسم ذات تكوين إسفنجي رقيق وتصنف على أنها جزء من الجهاز اللمفاوي المعقد والذي يؤدي دورًا مناعيًا بالغ الأهمية في جسم الكائنات الحية. ومن الناحية المظهرية فيبدو الطحال مستطيل الشكل أحمر اللون قاتمًا، أما أبعاده فهي مختلفة في جسم الإنسان ويتراوح طوله بين 12-15سم أما عرضه فيتراوح بين7-10 سم، ويزن في الإنسان البالغ حوالي 180غم. وظيفة الطحال في الجسم هناك عدة وظائف للطحال في جسم الإنسان ومن أهم هذه الوظائف ما يلي: مخزن للدم في جسم الإنسان يعمل الطحال على تخزين الدم وتصل كمية الدم التي يتم تخزينها في بعض الحالات إلى ربع إجمالي كمية الدم الكلية الموجودة في جسم الإنسان، وهذا يساعد على إبقاء الدورة الدموية نشطة، ويكون ذلك بزيادة تركيز الدم بشكل كبير وحفظه في الطحال ليتم تفريغه بعد ذلك في الدورة الدموية بشكل طبيعي وتدريجي، أو لتعويض ما ينقص من الدم في حالات النزف. زيادة مناعة الجسم وتعزيز قوة الجهاز المناعي وهو من أهم الأدوار التي يؤديها الطحال في الجسم، بسبب وجود العقد اللمفاوية فيه والتي تعمل على إطلاق الأجسام المضادة في الدم وتختص بدور مناعي بالغ الأهمية، فضلا عن أن الطحال يتخلص من البكتيريا والطفيليات باستخدام خلايا كبيرة تقع في الفراغات الإسفنجية الموجود فيه. التخلص من كريات الدم الحمراء التالفة يعمل الطحال على التخلص من كريات الدم الحمراء الميتة، والتي تكون قد تلفت قبل وصولها إلى الطحال حيث تدفن فيه، وتضمن هذه الوظيفة تكوين هيموغلوبين جديد والذي يكوّن بدوره المادة الصفراء في الكبد ليتم إنتاج الحديد منها بعد ذلك. المراجع:   1

ما هي وظيفة الطحال في الجسم

ما هي وظيفة الطحال في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: 15 أكتوبر، 2017

الكائنات الحية

خلق الله تعالى هذا الكون بما فيه من إنسان وحيوان ونبات وجمادات وسماوات، وجعل في كل ذلك آيات على إعجاز الخلق منها ما هو معروف ومنها ما هو غير مكتشف، وبراهين على قدرته وعظمته، وقد أدرك العلماء عظمة الله في خلقه أكثر من غيرهم لقدرتهم على معرفة أمور دقيقة أكثر في شتى العلوم المختلفة، والتي تدلل على قدرة الله في خلقه، وما تقدم هذه التفاصيل المعرفية من إعجاز منقطع النظير، ويتجلى ذلك في علم الأحياء الذي يُظهر تفاصيل حياة الكائنات الحية وكيف تعمل الأعضاء الداخلية في هذه الكائنات وعن أدوارها ووظائفها الخاصة، وسنقدم وظيفة الطحال في الجسم بالتفصيل خلال هذا المقال.

معلومات عن الطحال

  • هو أحد الأعضاء الداخلية الموجودة في جسم الفقاريات عمومًا، والذي يعتبر هامًا من ناحية الوظيفية، وغير حيوي من ناحية أخرى، حيث يستطيع الكائن الحي البقاء على قيد الحياة إذا تم الاستغناء عنه، وهو عبارة عن كتلة موجودة في النسيج اللمفاوي في الجسم ذات تكوين إسفنجي رقيق وتصنف على أنها جزء من الجهاز اللمفاوي المعقد والذي يؤدي دورًا مناعيًا بالغ الأهمية في جسم الكائنات الحية.
  • ومن الناحية المظهرية فيبدو الطحال مستطيل الشكل أحمر اللون قاتمًا، أما أبعاده فهي مختلفة في جسم الإنسان ويتراوح طوله بين 12-15سم أما عرضه فيتراوح بين7-10 سم، ويزن في الإنسان البالغ حوالي 180غم.

وظيفة الطحال في الجسم

هناك عدة وظائف للطحال في جسم الإنسان ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

  • مخزن للدم في جسم الإنسان
    يعمل الطحال على تخزين الدم وتصل كمية الدم التي يتم تخزينها في بعض الحالات إلى ربع إجمالي كمية الدم الكلية الموجودة في جسم الإنسان، وهذا يساعد على إبقاء الدورة الدموية نشطة، ويكون ذلك بزيادة تركيز الدم بشكل كبير وحفظه في الطحال ليتم تفريغه بعد ذلك في الدورة الدموية بشكل طبيعي وتدريجي، أو لتعويض ما ينقص من الدم في حالات النزف.
  • زيادة مناعة الجسم وتعزيز قوة الجهاز المناعي
    وهو من أهم الأدوار التي يؤديها الطحال في الجسم، بسبب وجود العقد اللمفاوية فيه والتي تعمل على إطلاق الأجسام المضادة في الدم وتختص بدور مناعي بالغ الأهمية، فضلا عن أن الطحال يتخلص من البكتيريا والطفيليات باستخدام خلايا كبيرة تقع في الفراغات الإسفنجية الموجود فيه.
  • التخلص من كريات الدم الحمراء التالفة
    يعمل الطحال على التخلص من كريات الدم الحمراء الميتة، والتي تكون قد تلفت قبل وصولها إلى الطحال حيث تدفن فيه، وتضمن هذه الوظيفة تكوين هيموغلوبين جديد والذي يكوّن بدوره المادة الصفراء في الكبد ليتم إنتاج الحديد منها بعد ذلك.

المراجع:   1