جسم الإنسان يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة المتخصصة التي تقوم بأدوار تكاملية ليتمكن من خلالها الإنسان من أداء الأنشطة اليومية، ويتكون كل جهاز في جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء التي يعني كل منها بدور محدد في الجهاز الذي ينتمي إليه، ويتكون كل عضو في الجسم من مجموعة من الأنسجة التي تتكون من عدد كبير من الخلايا، فالمعدة عضو يتبع للجهاز الهضمي، والقصبة الهوائية عضو يتبع للجهاز التنفسي، والأوعية الدموية عضو يتبع للجهاز الدوراني، ويعد الجهاز العصبي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان بسبب حساسية الأدوار التي يؤديها في الجسم، ويبقى السؤال هنا ما هي وظيفة الجهاز العصبي. وظيفة الجهاز العصبي تمكن وظيفة الجهاز العصبي في وجود مجموعة من المهام التي تعمل مكونات الجهاز العصبي على تنفيذها، ومن أهم هذه المهام ما يلي: الإحساس بما يحدث حول الإنسان: وذلك من خلال وجود أعصاب متخصصة في الأعضاء الحسية المختلفة، مثل العصب السمعي، والعصب البصري، والمستقبلات الشميّة، ووجود الأعصاب في خلايا الجلد، ومن خلال هذه الأعصاب يستطيع الإنسان أن يميز الأصوات والروائح ودرجة حرارة الأشياء. الربط بين الأعضاء والدماغ: وذلك من خلال استقبال الإشارات التي ترد من مختلف أعضاء جسم الإنسان، والعمل على تفسير هذه الإشارات وتنبيه الجسم بحدوثها. الاستجابة للمنبهات: وهي وظيفة الجهاز العصبي التي تمكن الإنسان من إبداء ردات الفعل، مثل قيام الإنسان بتحريك يده بسرعة عند وجود مصدر حرارة، أو تغيير مسار المشي عند وجود عائق. مكونات الجهاز العصبي يتداخل عمل الجهاز العصبي مع مختلف أعضاء الجسم الإنسان من خلال مكونات تمتد في كل أنحاء الجسم، ويتكون الجهاز العصبي من العناصر التالية: الجهاز العصبي المركزي: وهو أهم أجزاء الجهاز العصبي، ويقوم بوظيفة الجهاز العصبي الرئيسية، ويتكون من الدماغ الذي يتكون من المخ، والمخيخ، والجذع الدماغي، إضافة إلى وجود النخاع الشوكي، ولهذا الجزء من الجهاز العصبي دور محوري من خلال السيطرة والتحكم في كافة أنشطة الجهاز العصبي، إضافة إلى تنظيم عمل الأجزاء الأخرى منه. الجهاز العصبي المحيطي: تكمن أهمية هذا الجزء من الجهاز العصبي في عملية الربط بين مكونات الجهاز العصبي المركزي وكافة أعضاء جسم الإنسان من خلال مجموعة من الإشارات الكهربائية، ويتكون هذا الجزء من أزواج عصبية تبدأ من الدماغ وتمتد إلى مختلف أجزاء الجسم. الجهاز العصبي التلقائي: يمكن دور هذا الجزء من الجهاز العصبي في عملية التنظيم الوظيفي للعمليات الحيوية في جسم الإنسان والتي تحدث في جسم الإنسان بشكل تلقائي، من أجل مساعدة الجهاز العصبي المركزي، ويتميز هذا الجزء بأنه يعمل دون تدخل مباشر من الدماغ، ومن أمثلة هذه العمليات التي يسيطر عليها هذا الجزء عملية الهضم وعملية التنفس.

ما هي وظيفة الجهاز العصبي

ما هي وظيفة الجهاز العصبي

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أبريل، 2018

جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة المتخصصة التي تقوم بأدوار تكاملية ليتمكن من خلالها الإنسان من أداء الأنشطة اليومية، ويتكون كل جهاز في جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء التي يعني كل منها بدور محدد في الجهاز الذي ينتمي إليه، ويتكون كل عضو في الجسم من مجموعة من الأنسجة التي تتكون من عدد كبير من الخلايا، فالمعدة عضو يتبع للجهاز الهضمي، والقصبة الهوائية عضو يتبع للجهاز التنفسي، والأوعية الدموية عضو يتبع للجهاز الدوراني، ويعد الجهاز العصبي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان بسبب حساسية الأدوار التي يؤديها في الجسم، ويبقى السؤال هنا ما هي وظيفة الجهاز العصبي.

وظيفة الجهاز العصبي

تمكن وظيفة الجهاز العصبي في وجود مجموعة من المهام التي تعمل مكونات الجهاز العصبي على تنفيذها، ومن أهم هذه المهام ما يلي:

  • الإحساس بما يحدث حول الإنسان: وذلك من خلال وجود أعصاب متخصصة في الأعضاء الحسية المختلفة، مثل العصب السمعي، والعصب البصري، والمستقبلات الشميّة، ووجود الأعصاب في خلايا الجلد، ومن خلال هذه الأعصاب يستطيع الإنسان أن يميز الأصوات والروائح ودرجة حرارة الأشياء.
  • الربط بين الأعضاء والدماغ: وذلك من خلال استقبال الإشارات التي ترد من مختلف أعضاء جسم الإنسان، والعمل على تفسير هذه الإشارات وتنبيه الجسم بحدوثها.
  • الاستجابة للمنبهات: وهي وظيفة الجهاز العصبي التي تمكن الإنسان من إبداء ردات الفعل، مثل قيام الإنسان بتحريك يده بسرعة عند وجود مصدر حرارة، أو تغيير مسار المشي عند وجود عائق.

مكونات الجهاز العصبي

يتداخل عمل الجهاز العصبي مع مختلف أعضاء الجسم الإنسان من خلال مكونات تمتد في كل أنحاء الجسم، ويتكون الجهاز العصبي من العناصر التالية:

  • الجهاز العصبي المركزي: وهو أهم أجزاء الجهاز العصبي، ويقوم بوظيفة الجهاز العصبي الرئيسية، ويتكون من الدماغ الذي يتكون من المخ، والمخيخ، والجذع الدماغي، إضافة إلى وجود النخاع الشوكي، ولهذا الجزء من الجهاز العصبي دور محوري من خلال السيطرة والتحكم في كافة أنشطة الجهاز العصبي، إضافة إلى تنظيم عمل الأجزاء الأخرى منه.
  • الجهاز العصبي المحيطي: تكمن أهمية هذا الجزء من الجهاز العصبي في عملية الربط بين مكونات الجهاز العصبي المركزي وكافة أعضاء جسم الإنسان من خلال مجموعة من الإشارات الكهربائية، ويتكون هذا الجزء من أزواج عصبية تبدأ من الدماغ وتمتد إلى مختلف أجزاء الجسم.
  • الجهاز العصبي التلقائي: يمكن دور هذا الجزء من الجهاز العصبي في عملية التنظيم الوظيفي للعمليات الحيوية في جسم الإنسان والتي تحدث في جسم الإنسان بشكل تلقائي، من أجل مساعدة الجهاز العصبي المركزي، ويتميز هذا الجزء بأنه يعمل دون تدخل مباشر من الدماغ، ومن أمثلة هذه العمليات التي يسيطر عليها هذا الجزء عملية الهضم وعملية التنفس.