البحث عن مواضيع

من أهم الأمور الموجودة في الحياة هي الطاقة الكهربائية، وهي بالتالي تُستعمل في العديد من المجالات الطبية والعلمية والعملية، حيث يقوم كل شخص باستخدامها بشكل يومي ومستمر، مثل تشغيل أجهزة المنزل متعددة الاستخدامات، كما يوجد أكثر من وحدة قياس الكهرباء المستخدمة في مجالات الكهرباء المختلفة، إضافة إلى أنها تعتمد على عوامل كثيرة، مثل الجهاز المستخدم في القياس والمواد التي يُراد قياسها وحسابها، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن وحدة قياس الكهرباء. ما هي وحدة قياس الكهرباء الأمبير سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم أندريه ماري أمبير الذي قام بتطوير المفهوم المتعارف عن التيار الكهربائي إضافة إلى طرق الحصول على هذا التيار. كما أن هناك مشتقات لوحدة الأمبير صغيرة كانت أم كبيرة تعتبر من أكثر الوحدات الكهربائية شهرة والتي هي الملي أمبير والميكرو أمبير. بسبب حركة الشحنات المنتظمة يمكننا الحصول على تيار كهربائي، مثل حركة الإلكترونات في الفلزات والتي تعتبر مواد موصولة. إضافة إلى حركة الأيونات الموجبة في أنابيب التفريغ الكهربائي، وأيضاً حركة الأيونات السالبة والموجبة في المحاليل الكهرلية. وعندما يوصل جهاز الأميتر على التوالي مع الأجهزة الكهربائية الأُخرى فإنه يقوم بقياس كميّة شدة التيار الكهربائي. الفولت سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم الذي قام بصنع أول مصدر فرق جهد كهربائي وهو العالم فولتا. كان هذا الإختراع في العصر الحديث، حيث قام بصنع بطارية بسيطة قادرة على إعطاء تيار كهربائي. كما يحتاج كل شخص في هذا العالم إلى مصدر خاص لإنتاج الجهد الكهربائي، حتى تعمل جميع أجهزته الكهربائية وبأنواعها المختلفة. كما يمكن الحصول على هذا المصدر عن طريق أحد البطاريات الجافة أو أحد مصادر الجهد المتناوبة أو المتغيرة مثل المولدات الكهربائية. عندما يقوم فرق الجهد بتحريك الشحنات بشكل منتظم ومستمر فإنه يتمكن من إحداث التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية. وعندما يوصل جهاز الفولتميتر على التوازي فإنه يقوم بقياس فرق الجهد الكهربائي. الأوم سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم أوم الذي قام بوصل عدد كبير من العناصر المختلفة مع أحد المصادر الخاصة بالجهد الكهربائي. كما قام أيضاً بقياس شدة التيار الناشئ من هذه المواد، ولاحظ إختلاف جميع المواد في صفات كثيرة. ومن هذه الإختلافات قدرة هذه المواد على توصيل التيار الكهربائي عند زيادة فرق الجهد بين أطرافها. وقام العام أوم من خلال هذه التجربة بتقسيم المواد إلى مواد موصلة وأُخرى غير موصلة وأيضاً شبه الموصلة. فقام العالم أوم بتفسير السبب في إختلاف قدرة التوصيل الكهربائي لهذه المواد واستنتج أن السبب في هذا الإختلاف هو ممانعة مرور التيار الكهربائي عن طريقها. المراجع: 1 2

ما هي وحدة قياس الكهرباء

ما هي وحدة قياس الكهرباء
بواسطة: - آخر تحديث: 10 مارس، 2017

من أهم الأمور الموجودة في الحياة هي الطاقة الكهربائية، وهي بالتالي تُستعمل في العديد من المجالات الطبية والعلمية والعملية، حيث يقوم كل شخص باستخدامها بشكل يومي ومستمر، مثل تشغيل أجهزة المنزل متعددة الاستخدامات، كما يوجد أكثر من وحدة قياس الكهرباء المستخدمة في مجالات الكهرباء المختلفة، إضافة إلى أنها تعتمد على عوامل كثيرة، مثل الجهاز المستخدم في القياس والمواد التي يُراد قياسها وحسابها، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن وحدة قياس الكهرباء.

ما هي وحدة قياس الكهرباء

الأمبير

  • سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم أندريه ماري أمبير الذي قام بتطوير المفهوم المتعارف عن التيار الكهربائي إضافة إلى طرق الحصول على هذا التيار.
  • كما أن هناك مشتقات لوحدة الأمبير صغيرة كانت أم كبيرة تعتبر من أكثر الوحدات الكهربائية شهرة والتي هي الملي أمبير والميكرو أمبير.
  • بسبب حركة الشحنات المنتظمة يمكننا الحصول على تيار كهربائي، مثل حركة الإلكترونات في الفلزات والتي تعتبر مواد موصولة.
  • إضافة إلى حركة الأيونات الموجبة في أنابيب التفريغ الكهربائي، وأيضاً حركة الأيونات السالبة والموجبة في المحاليل الكهرلية.
  • وعندما يوصل جهاز الأميتر على التوالي مع الأجهزة الكهربائية الأُخرى فإنه يقوم بقياس كميّة شدة التيار الكهربائي.

الفولت

  • سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم الذي قام بصنع أول مصدر فرق جهد كهربائي وهو العالم فولتا.
  • كان هذا الإختراع في العصر الحديث، حيث قام بصنع بطارية بسيطة قادرة على إعطاء تيار كهربائي.
  • كما يحتاج كل شخص في هذا العالم إلى مصدر خاص لإنتاج الجهد الكهربائي، حتى تعمل جميع أجهزته الكهربائية وبأنواعها المختلفة.
  • كما يمكن الحصول على هذا المصدر عن طريق أحد البطاريات الجافة أو أحد مصادر الجهد المتناوبة أو المتغيرة مثل المولدات الكهربائية.
  • عندما يقوم فرق الجهد بتحريك الشحنات بشكل منتظم ومستمر فإنه يتمكن من إحداث التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية.
  • وعندما يوصل جهاز الفولتميتر على التوازي فإنه يقوم بقياس فرق الجهد الكهربائي.

الأوم

  • سُميت هذه الوحدة نسبة للعالم أوم الذي قام بوصل عدد كبير من العناصر المختلفة مع أحد المصادر الخاصة بالجهد الكهربائي.
  • كما قام أيضاً بقياس شدة التيار الناشئ من هذه المواد، ولاحظ إختلاف جميع المواد في صفات كثيرة.
  • ومن هذه الإختلافات قدرة هذه المواد على توصيل التيار الكهربائي عند زيادة فرق الجهد بين أطرافها.
  • وقام العام أوم من خلال هذه التجربة بتقسيم المواد إلى مواد موصلة وأُخرى غير موصلة وأيضاً شبه الموصلة.
  • فقام العالم أوم بتفسير السبب في إختلاف قدرة التوصيل الكهربائي لهذه المواد واستنتج أن السبب في هذا الإختلاف هو ممانعة مرور التيار الكهربائي عن طريقها.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف