البحث عن مواضيع

نبذة عن منظمة العمل الدولية انشأت الكثير من المنظمات لاهداف و غايات معينة، فمنها اوجد لمراقبة اوضاع الدول ومنها الاخر للبحث و النظر واتخاذ القرارات فيما يتعلق بالانظمة الدولية، ومنها ولدت لحماية حقوق الانسان ولرعاية مصالحة، الا أن بعضها تم انشاؤها بعد الحرب العالمية الأولى، فكانت منظمات تهتم بالعمل و العمال و ترعى مصالحهم وتنظر في قضاياهم المتعلقة بالعمل ومن تلك المنظمات منظمة العمل الدولية، فما هي منظمة العمل الدولية ؟ وما هي أهدافها ؟ ما هي منظمة العمل الدولية ؟ منظمة العمل الدولية هي منظمة تأسست عام 1919 في المدينة السويسرية جنيف، فقد اتت بفكرتها بعد الحرب العالمية الاولى وظهور نتائجها واثارها على المجتمع، كما أنها من أكثر المنظمات الدولية و العالمية التي واجهت مشكلات كبيرة خلال فترة التأسيس و السبب في ذلك أن اختلاف الاوضاع الاقتصادية من دولة لاخرى ووجود فروقات كبيرة في الانظمة و السياسات المتبعة في كل دولة، وهي منظمة تشكل جزء من عصبة الأمم المتحدة اذ تم توقيع اتفاقية بين المنظمة و  المجلس الاقتصادي تضمنت ربطها بهيئة الأمم المتحدة. البيئة الداخلية لمنظمة العمل الدولية كانت فكرة المنظمة تقتصر على ايجاد نوع من الود و المحبة بين المؤسسات الحكومية و أصحاب العمل، فعملت منظمة العمل الدولية على تعيين ممثلين من القطاع الحكومي وممثلين من أصحاب العمل وممثلين عن العمال بإدارة مجلس الإدارة وهو مجلس ادارة السلطة التنفيذية في المؤسسة المتكون من 56 عضو موزعين كالتالي: -14 عضو يمثلون اصحاب العمل. -14 عضو يمثلون العمال. -28 هضو يمثلون القطاع الحكومي. ويتم انتخاب مجلس الإدارة مرة كل ثلاثة سنوات من قبل المؤتمر العام للعمل. ما هو مؤتمر العمل الدولي ؟ هو مؤتمر يعد من أهم السلطات في منظمة العمل الدولية و يتكون من ممثلي الدول الاعضاء الذين تم ذكرهم سابقا، يقوم مؤتمر العمل الدولي على عقد دوراته مرة و احدة في السنة ويشترط لحدوث المؤتمر أن يتواجد شخص من العمال و شخص من اصحاب العمل وشخص من الحكومة وهم اشخاص ممثلين لفئتهم ويحق لكل منهم احضار مستشارين فنيين معهم كما يشترط أن يكون احد المستشارين من النساء

ما هي منظمة العمل الدولية ؟

ما هي منظمة العمل الدولية ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

نبذة عن منظمة العمل الدولية

انشأت الكثير من المنظمات لاهداف و غايات معينة، فمنها اوجد لمراقبة اوضاع الدول ومنها الاخر للبحث و النظر واتخاذ القرارات فيما يتعلق بالانظمة الدولية، ومنها ولدت لحماية حقوق الانسان ولرعاية مصالحة، الا أن بعضها تم انشاؤها بعد الحرب العالمية الأولى، فكانت منظمات تهتم بالعمل و العمال و ترعى مصالحهم وتنظر في قضاياهم المتعلقة بالعمل ومن تلك المنظمات منظمة العمل الدولية، فما هي منظمة العمل الدولية ؟ وما هي أهدافها ؟

9

ما هي منظمة العمل الدولية ؟

منظمة العمل الدولية هي منظمة تأسست عام 1919 في المدينة السويسرية جنيف، فقد اتت بفكرتها بعد الحرب العالمية الاولى وظهور نتائجها واثارها على المجتمع، كما أنها من أكثر المنظمات الدولية و العالمية التي واجهت مشكلات كبيرة خلال فترة التأسيس و السبب في ذلك أن اختلاف الاوضاع الاقتصادية من دولة لاخرى ووجود فروقات كبيرة في الانظمة و السياسات المتبعة في كل دولة، وهي منظمة تشكل جزء من عصبة الأمم المتحدة اذ تم توقيع اتفاقية بين المنظمة و  المجلس الاقتصادي تضمنت ربطها بهيئة الأمم المتحدة.

البيئة الداخلية لمنظمة العمل الدولية

كانت فكرة المنظمة تقتصر على ايجاد نوع من الود و المحبة بين المؤسسات الحكومية و أصحاب العمل، فعملت منظمة العمل الدولية على تعيين ممثلين من القطاع الحكومي وممثلين من أصحاب العمل وممثلين عن العمال بإدارة مجلس الإدارة وهو مجلس ادارة السلطة التنفيذية في المؤسسة المتكون من 56 عضو موزعين كالتالي:

-14 عضو يمثلون اصحاب العمل.

-14 عضو يمثلون العمال.

-28 هضو يمثلون القطاع الحكومي.

ويتم انتخاب مجلس الإدارة مرة كل ثلاثة سنوات من قبل المؤتمر العام للعمل.

ما هو مؤتمر العمل الدولي ؟

هو مؤتمر يعد من أهم السلطات في منظمة العمل الدولية و يتكون من ممثلي الدول الاعضاء الذين تم ذكرهم سابقا، يقوم مؤتمر العمل الدولي على عقد دوراته مرة و احدة في السنة ويشترط لحدوث المؤتمر أن يتواجد شخص من العمال و شخص من اصحاب العمل وشخص من الحكومة وهم اشخاص ممثلين لفئتهم ويحق لكل منهم احضار مستشارين فنيين معهم كما يشترط أن يكون احد المستشارين من النساء