البحث عن مواضيع

نبذة عن منظمة التعاون الاسلامي في ظل انتشار الاسلام و توسعه في جميع انحاء العالم كان لابد من وجود بعض المنظمات و الهيئات التي تدعم الاسلام وتدافع عنه لذلك اجتمعت مجموعة كبيرة من الدول دخل بعضها بصفة العضوية في المنظمة و البعض الاخر وقع تحت اسم الدول المراقبة ( المراقب) لتتشكل منظمة التعاون الاسلامي، فما هي هذه المنظمة وما أهدافها ؟ تعريف منظمة التعاون الاسلامي مع ازدياد اعداد المسلمين وانتشارهم في جميع انحاء العالم، ظهرت منظمة تدعى منظمة التعاون الاسلامي وهي منظمة تشكلت في عام 1969 وبذلك عقد اول اجتماع بين زعماء الدول الاسلامية في نفس السنة بهدف النظر في القضية الفلسطينية و التي شهدت حرق المسجد الاقصى، فكان أهم اهداف الاجتماع في تلك الفترة ايجاد حلول و وسائل للدفاع عن الاسلام و المسلمين و التخلص من تدنيس المسجد الاقصى و قبة الصخرة اللتان تمثلان جميع المسلمين في شتى انحاء الارض، وبعد مضي نصف سنة من الاجتماع الاول عملت المنظمة جاهدة لايجاد امانه عامة لها و التي من خلالها يكون هنالك اتصال موحد بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وبذلك انعقد الاجتماع الثاني في جده عام 1970. الدول المشاركة في منظمة التعاون الاسلامي تكونت منظمة التعاون الاسلامي من مجموعة دول تنوعت مناطقها ما بين دول الوطن العربي وبعض الدول الافريقة و الاسيوية ودول جنوب شرق آسيا و شبه القارة الهندية ليبلغ عدد تلك الدول سبعة و خمسين دولة تم توزيعها الى عدة توزيعات نذكرها كالتالي: -الدول الأعضاء في المنظمة وهي أكبر نسبة في تشكيلة المنظمة حيث ضمت الكثير من الدول العربية و الاسلامية. -الدول المراقبة وهي مجموعة دول منها البوسنة و الهرسك، روسيا وكل من تايلاند و قبرص الشمالية بالاضافة الى جمهورية افريقيا الوسطى. -دول رغبت في الانضمام للمنظمة لكن رفض طلبها وهي مجموعة دول لم يقبل طلبها للانضمام لتلك المنظمة مثل الهند و الفلبين، وسبب رفضها كان لمجموعة اسباب من ضمنها أن الدوله يجب ان تكون اسلامية او تعترف بالديانة الاسلامية. التقسيمات الادارية لمنظمة التعاون الاسلامي وجدت تلك المنظمة على شكل هرم مقسم الى ثلاثة اقسام وهي كالتالي: -مؤتمر يقام للملوك ورؤساء الدول، هو يشكل السلطة العليا في المنظمة. -مؤتمر وزراء الخارجية ، حيث يقام هذا المؤتمر مره واحده سنويا للبحث في أهم التطورات و الاحداث في الدول الاسلامية. -الأمانة العامة التي تعمل على متابعة القرارات المتخذة في مثل تلك المؤتمرات المنعقدة في المنظمة.

ما هي منظمة التعاون الاسلامي ؟

ما هي منظمة التعاون الاسلامي ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

نبذة عن منظمة التعاون الاسلامي

في ظل انتشار الاسلام و توسعه في جميع انحاء العالم كان لابد من وجود بعض المنظمات و الهيئات التي تدعم الاسلام وتدافع عنه لذلك اجتمعت مجموعة كبيرة من الدول دخل بعضها بصفة العضوية في المنظمة و البعض الاخر وقع تحت اسم الدول المراقبة ( المراقب) لتتشكل منظمة التعاون الاسلامي، فما هي هذه المنظمة وما أهدافها ؟

2

تعريف منظمة التعاون الاسلامي

مع ازدياد اعداد المسلمين وانتشارهم في جميع انحاء العالم، ظهرت منظمة تدعى منظمة التعاون الاسلامي وهي منظمة تشكلت في عام 1969 وبذلك عقد اول اجتماع بين زعماء الدول الاسلامية في نفس السنة بهدف النظر في القضية الفلسطينية و التي شهدت حرق المسجد الاقصى، فكان أهم اهداف الاجتماع في تلك الفترة ايجاد حلول و وسائل للدفاع عن الاسلام و المسلمين و التخلص من تدنيس المسجد الاقصى و قبة الصخرة اللتان تمثلان جميع المسلمين في شتى انحاء الارض، وبعد مضي نصف سنة من الاجتماع الاول عملت المنظمة جاهدة لايجاد امانه عامة لها و التي من خلالها يكون هنالك اتصال موحد بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وبذلك انعقد الاجتماع الثاني في جده عام 1970.

الدول المشاركة في منظمة التعاون الاسلامي

تكونت منظمة التعاون الاسلامي من مجموعة دول تنوعت مناطقها ما بين دول الوطن العربي وبعض الدول الافريقة و الاسيوية ودول جنوب شرق آسيا و شبه القارة الهندية ليبلغ عدد تلك الدول سبعة و خمسين دولة تم توزيعها الى عدة توزيعات نذكرها كالتالي:

-الدول الأعضاء في المنظمة

وهي أكبر نسبة في تشكيلة المنظمة حيث ضمت الكثير من الدول العربية و الاسلامية.

-الدول المراقبة

وهي مجموعة دول منها البوسنة و الهرسك، روسيا وكل من تايلاند و قبرص الشمالية بالاضافة الى جمهورية افريقيا الوسطى.

-دول رغبت في الانضمام للمنظمة لكن رفض طلبها

وهي مجموعة دول لم يقبل طلبها للانضمام لتلك المنظمة مثل الهند و الفلبين، وسبب رفضها كان لمجموعة اسباب من ضمنها أن الدوله يجب ان تكون اسلامية او تعترف بالديانة الاسلامية.

التقسيمات الادارية لمنظمة التعاون الاسلامي

وجدت تلك المنظمة على شكل هرم مقسم الى ثلاثة اقسام وهي كالتالي:

-مؤتمر يقام للملوك ورؤساء الدول، هو يشكل السلطة العليا في المنظمة.

-مؤتمر وزراء الخارجية ، حيث يقام هذا المؤتمر مره واحده سنويا للبحث في أهم التطورات و الاحداث في الدول الاسلامية.

-الأمانة العامة التي تعمل على متابعة القرارات المتخذة في مثل تلك المؤتمرات المنعقدة في المنظمة.