البحث عن مواضيع

cpu أو ما تعرف به بوحدة المعالجة المركزية تعتبر أحد أهم الأجزاء في جهاز الحاسوب ولها عدة مهام ومسؤوليات في جهاز الحاسوب، ومن مسؤولياتها تحليل التعليمات الموجهة الى جهاز الحاسوب بلغة يفهمها الحاسوب، وتعتبر أحد أدق مكونات جهاز الحاسوب ومعها أيضا وحدة الذاكرة العشوائية ووحدة الادخال والاخراج أيضا، وتصنع وحدة المعالجة المركزية عن طريق ما يسمى بدارات المتكاملة والمعالجات الدقيقة.ط cpu صممت المعالجات الرئيسية في البدايات لاستخدامها في تطبيقات معينة ومحدودة وكانت في ذاك الوقت تصمم بحجم كبير وكانت ذات تكلفة باهضة إلا أن الحاجة والتطور أدى إلى زيادة كفائتها وزيادة عدد العمليات وصنعت بحجم أصغر وقلت تكلفتها وأصبحت تستخدم في العديد من الحاسبات والتطبيقات في وقتنا الحالي، والجدير بالذكر أن سرعات المعالجات تقاس بالميجا هيرتز Megahertz وتكتب اختصارا MHz. مكونات cpu مكونات وحدة المعالجة المركزية هي كما يلي :  وحدة الحساب والمنطق: تاتي وحدة الحساب والمنطق في قلب وحدة المعالجة المركزية على شكل دارة رقمية، ومن مسؤولياتها تنفيذ جميع العمليات الحسابية كجمع والطرح والقسمة والضرب. يجب التنويه إلى أن هذه الوحدة تعتمد على الجمع فقط في ايجاد كافة العمليات الحسابية من طرح وضرب وقسمة. تنقسم وحدة الحساب والمنطق إلى الأقسام التالية:- 1- وحدة الفاصلة العائمة: يجد المعالج صعوبة في تنفيذ العمليات الحسابية في حالة وجود فاصلة عائمة، لأنها تحتاج إلى عمليات عديدة لحسابها لذلك تم وضع هذه الوحدة لحسابها وتسريع عملية الحساب. 2-وحدة الأعداد الصحيحة: من اسمها يتضح عملها أي أنها وحدة خاصة في معالجة الأعداد الصحيحة فقط وتعد أهم وحدة في المعالج لأن الأعداد الصحية هي أكثر أعداد استخدام في جهاز الحاسوب. 3-وحدة المسجلات: يوجد العديد من المسجلات في وحدة الحساب والمنطق وتختلف طبيعة عملها فكل مسجل له دور يختلف عن الآخر فيوجد مسجلات عامة غير محددة الوضيفة أو العمل تقوم بعدة مهام ويوجد أيضا مسجلات خاصة وهذه المسجلات يكون عملها محدد ولا تقوم بأي عمل اخر. وحدة التحكم: تعتبر وحدة التحكم أحد المكونات الأساسية والرئيسية في وحدة المعالجة المركزية وهو مسؤول عن جلب المعلومات المدخلة في جهاز الحاسوب والتي تكون مخزنة في الذاكرة الرئيسية، حيث يعمل على فك شيفرتها وتحليلها ليقوم الحاسوب بتنفيذها ويعمل في النهاية إلى نقل النتائج للذاكرة الرئيسية بعد معالجتها لكي يتم تخزينها. أشهر المعالجات الموجودة بالأسواق من أشهر المعالجات الموجودة في الأسواق هي معالجات شركة انتل وتعد من أسرع المعالجات وأكثرها كفائة. توجد معالجات من أنواع أخرى تحظى بطلب قليل لأنها أقل جودة وأقل ثمن مثل معالجات شركة VIA. تقاس سرعات المعالجات بالميجا هيرتز Megahertz وتكتب اختصارا MHz. المراجع: 1    2

ما هي مكونات cpu

ما هي مكونات cpu
بواسطة: - آخر تحديث: 7 مارس، 2017

cpu أو ما تعرف به بوحدة المعالجة المركزية تعتبر أحد أهم الأجزاء في جهاز الحاسوب ولها عدة مهام ومسؤوليات في جهاز الحاسوب، ومن مسؤولياتها تحليل التعليمات الموجهة الى جهاز الحاسوب بلغة يفهمها الحاسوب، وتعتبر أحد أدق مكونات جهاز الحاسوب ومعها أيضا وحدة الذاكرة العشوائية ووحدة الادخال والاخراج أيضا، وتصنع وحدة المعالجة المركزية عن طريق ما يسمى بدارات المتكاملة والمعالجات الدقيقة.ط

cpu

صممت المعالجات الرئيسية في البدايات لاستخدامها في تطبيقات معينة ومحدودة وكانت في ذاك الوقت تصمم بحجم كبير وكانت ذات تكلفة باهضة إلا أن الحاجة والتطور أدى إلى زيادة كفائتها وزيادة عدد العمليات وصنعت بحجم أصغر وقلت تكلفتها وأصبحت تستخدم في العديد من الحاسبات والتطبيقات في وقتنا الحالي، والجدير بالذكر أن سرعات المعالجات تقاس بالميجا هيرتز Megahertz وتكتب اختصارا MHz.

مكونات cpu

مكونات وحدة المعالجة المركزية هي كما يلي :

 وحدة الحساب والمنطق:

  • تاتي وحدة الحساب والمنطق في قلب وحدة المعالجة المركزية على شكل دارة رقمية، ومن مسؤولياتها تنفيذ جميع العمليات الحسابية كجمع والطرح والقسمة والضرب.
  • يجب التنويه إلى أن هذه الوحدة تعتمد على الجمع فقط في ايجاد كافة العمليات الحسابية من طرح وضرب وقسمة.
  • تنقسم وحدة الحساب والمنطق إلى الأقسام التالية:-
    1- وحدة الفاصلة العائمة: يجد المعالج صعوبة في تنفيذ العمليات الحسابية في حالة وجود فاصلة عائمة، لأنها تحتاج إلى عمليات عديدة لحسابها لذلك تم وضع هذه الوحدة لحسابها وتسريع عملية الحساب.
    2-وحدة الأعداد الصحيحة: من اسمها يتضح عملها أي أنها وحدة خاصة في معالجة الأعداد الصحيحة فقط وتعد أهم وحدة في المعالج لأن الأعداد الصحية هي أكثر أعداد استخدام في جهاز الحاسوب.
    3-وحدة المسجلات: يوجد العديد من المسجلات في وحدة الحساب والمنطق وتختلف طبيعة عملها فكل مسجل له دور يختلف عن الآخر فيوجد مسجلات عامة غير محددة الوضيفة أو العمل تقوم بعدة مهام ويوجد أيضا مسجلات خاصة وهذه المسجلات يكون عملها محدد ولا تقوم بأي عمل اخر.

وحدة التحكم:

تعتبر وحدة التحكم أحد المكونات الأساسية والرئيسية في وحدة المعالجة المركزية وهو مسؤول عن جلب المعلومات المدخلة في جهاز الحاسوب والتي تكون مخزنة في الذاكرة الرئيسية، حيث يعمل على فك شيفرتها وتحليلها ليقوم الحاسوب بتنفيذها ويعمل في النهاية إلى نقل النتائج للذاكرة الرئيسية بعد معالجتها لكي يتم تخزينها.

أشهر المعالجات الموجودة بالأسواق

  • من أشهر المعالجات الموجودة في الأسواق هي معالجات شركة انتل وتعد من أسرع المعالجات وأكثرها كفائة.
  • توجد معالجات من أنواع أخرى تحظى بطلب قليل لأنها أقل جودة وأقل ثمن مثل معالجات شركة VIA.

تقاس سرعات المعالجات بالميجا هيرتز Megahertz وتكتب اختصارا MHz.

المراجع: 1    2

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: ما هي صفحة 404