مكونات الحاسوب يُعدُّ الحاسوبُ نتاجَ الابتكاراتِ العلميّة والتطبيقات الرياضيّة، وهو جهازٌ آليّ مُجهَّز لإنجاز عمليّات متعدّدة في زمنٍ بسيط، له نظامٌ مكوّنٌ من عناصرَ تمكّنُه من تنفيذ مَهامّهِ، حيثُ يقومُ بإدخال البيانات، ومعالجتها، وتخزينها، واسترجاعها، وإظهارها للمستخدم في وسائط تخزين مختلفة، كما يمكنُه حلُّ العمليّات الحسابيّة والمنطقيّة، وله قابليّةُ استقبالِ البيانات ومشاركتِها مع حواسيبَ أخرى متوافقة عن طريق شبكةِ المعلومات، ويعتمدُ على نظام تشغيل يتضمّنُ مجموعةً من البرمجيّات مسؤولةً عن إدارةِ الموارد وبرمجيّات الحاسوب، ويعدّ نظامُ التشغيل الوسيطَ بينَ الجهاز والمستخدِم، حيثُ يمكّنُه من الوصول إلى خَدَمات النواة، وتشغيلِ التطبيقات، واستعراض الملفّات، وسنذكر فيما يأتي أهمَّ مكونات الحاسوب. أنواع الحاسوب يعتمدُ تصنيفُ الحواسيب على معاييرَ أهمّها: طريقة العمل، والحجم، والسرعة، ومنها: الحاسوب الفائق: يمكنُه ربط شبكة حاسبات على نطاقٍ دَوليّ، وله القدرة على معالجة كمّ هائل من البيانات، وتخزينها. الحاسب الآليّ الكبير: يمكنُه ربط شبكة حاسبات على مستوى مدينة كاملة أو مؤسّسة كبيرة. الحاسب الآليّ المتوسّط: يُستخدمُ على نطاق مؤسّسة صغيرة، حيثُ يقومُ بتلبية احتياجات الحاسبات الآليّة المرتبطة به داخلَ المؤسّسة. الحاسب الآليّ الصغير: يتميّز بمجموعة من المواصفاتِ القياسيّةِ التي توفّرُ له إمكانيّات هائلة على النطاقِ الشخصيّ، وله أشكال عدّة منها: 1. الحاسوب الشخصيّ. 2. الحاسوب المحمول. مكونات الحاسوب يشملُ أيُّ نظام حاسوبيّ على مكوّنيْن رئيسيْن، هما: المكوّنات الماديّة (الصلبة): وهي الأجزاء المحسوسة التي يمكنُ لمسُها، وتُقسمُ إلى:  وحدات النظام: وهي الوحدة التي تتحكّمُ في جميع المكوّنات الماديّة الأخرى لجهاز الحاسوب، وتتضمّنُ مكوناتٍ موجودةً في الكيس (case)، وهي: اللوحة الأم (MOTHER BOARD) المعالج (PROCESSOR): وحدة الحساب المنطقي (ALU). وحدة التحكّم (CU). الذاكرة (MEMORY). الذاكرة المؤقّتة (RAM). القرص الصلب (HARD DISK). وحدات الإدخال: وهي أجزاء تمكّنُ المستخدم  من إدخال البيانات إلى الجهاز وتعدُّ حلقة الوصل بينه وبين وحدة المعالجة المركزيّة، مثل: لوحة المفاتيح، وهي وحدة الإدخال الرئيسة للبيانات النصيّة، وتشمل: مجموعة المفاتيح. المعالج الدقيق. الذاكرة الداخليّة. الفأرة. الماسح الضوئيّ. الميكروفون. الكاميرا الرقميّة. عصا التحكّم. وحدات الإخراج: وهي أجزاء تُستخدمُ لإخراج البيانات على شكل وسائط متعدّدة بعدَ معالجتِها، بحيث تُمكّن المستخدم من فَهمها واستخدامها، مثل: الشاشة. الطابعة. السمّاعات. المكوّنات البرمجيّة: وهي العناصر غير المحسوسة اللازمة لتشغيل الدوائر المنطقيّة، وتُقسمُ إلى: نظام التشغيل: وهو المسؤول عن تشغيل برامج المستخدم، وإدارة مصادر الحاسوب وتخصيصها. البرامج: وتُعدّ من  المكوّنات المكمّلة لجهاز الحاسوب، التي تمكّن المستخدم من تنفيذ مهامِّه.

ما هي مكونات الحاسوب

ما هي مكونات الحاسوب

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يناير، 2018

مكونات الحاسوب

يُعدُّ الحاسوبُ نتاجَ الابتكاراتِ العلميّة والتطبيقات الرياضيّة، وهو جهازٌ آليّ مُجهَّز لإنجاز عمليّات متعدّدة في زمنٍ بسيط، له نظامٌ مكوّنٌ من عناصرَ تمكّنُه من تنفيذ مَهامّهِ، حيثُ يقومُ بإدخال البيانات، ومعالجتها، وتخزينها، واسترجاعها، وإظهارها للمستخدم في وسائط تخزين مختلفة، كما يمكنُه حلُّ العمليّات الحسابيّة والمنطقيّة، وله قابليّةُ استقبالِ البيانات ومشاركتِها مع حواسيبَ أخرى متوافقة عن طريق شبكةِ المعلومات، ويعتمدُ على نظام تشغيل يتضمّنُ مجموعةً من البرمجيّات مسؤولةً عن إدارةِ الموارد وبرمجيّات الحاسوب، ويعدّ نظامُ التشغيل الوسيطَ بينَ الجهاز والمستخدِم، حيثُ يمكّنُه من الوصول إلى خَدَمات النواة، وتشغيلِ التطبيقات، واستعراض الملفّات، وسنذكر فيما يأتي أهمَّ مكونات الحاسوب.

أنواع الحاسوب

يعتمدُ تصنيفُ الحواسيب على معاييرَ أهمّها: طريقة العمل، والحجم، والسرعة، ومنها:

  • الحاسوب الفائق: يمكنُه ربط شبكة حاسبات على نطاقٍ دَوليّ، وله القدرة على معالجة كمّ هائل من البيانات، وتخزينها.
  • الحاسب الآليّ الكبير: يمكنُه ربط شبكة حاسبات على مستوى مدينة كاملة أو مؤسّسة كبيرة.
  • الحاسب الآليّ المتوسّط: يُستخدمُ على نطاق مؤسّسة صغيرة، حيثُ يقومُ بتلبية احتياجات الحاسبات الآليّة المرتبطة به داخلَ المؤسّسة.
  • الحاسب الآليّ الصغير: يتميّز بمجموعة من المواصفاتِ القياسيّةِ التي توفّرُ له إمكانيّات هائلة على النطاقِ الشخصيّ، وله أشكال عدّة منها:
  • 1. الحاسوب الشخصيّ.
  • 2. الحاسوب المحمول.

مكونات الحاسوب

يشملُ أيُّ نظام حاسوبيّ على مكوّنيْن رئيسيْن، هما:

المكوّنات الماديّة (الصلبة): وهي الأجزاء المحسوسة التي يمكنُ لمسُها، وتُقسمُ إلى:

  •  وحدات النظام: وهي الوحدة التي تتحكّمُ في جميع المكوّنات الماديّة الأخرى لجهاز الحاسوب، وتتضمّنُ مكوناتٍ موجودةً في الكيس (case)، وهي:
  1. اللوحة الأم (MOTHER BOARD)
  2. المعالج (PROCESSOR):
  • وحدة الحساب المنطقي (ALU).
  • وحدة التحكّم (CU).
  • الذاكرة (MEMORY).
  1. الذاكرة المؤقّتة (RAM).
  2. القرص الصلب (HARD DISK).
  • وحدات الإدخال: وهي أجزاء تمكّنُ المستخدم  من إدخال البيانات إلى الجهاز وتعدُّ حلقة الوصل بينه وبين وحدة المعالجة المركزيّة، مثل:
  1. لوحة المفاتيح، وهي وحدة الإدخال الرئيسة للبيانات النصيّة، وتشمل:
  • مجموعة المفاتيح.
  • المعالج الدقيق.
  • الذاكرة الداخليّة.
  1. الفأرة.
  2. الماسح الضوئيّ.
  3. الميكروفون.
  4. الكاميرا الرقميّة.
  5. عصا التحكّم.
  • وحدات الإخراج: وهي أجزاء تُستخدمُ لإخراج البيانات على شكل وسائط متعدّدة بعدَ معالجتِها، بحيث تُمكّن المستخدم من فَهمها واستخدامها، مثل:
  1. الشاشة.
  2. الطابعة.
  3. السمّاعات.

المكوّنات البرمجيّة: وهي العناصر غير المحسوسة اللازمة لتشغيل الدوائر المنطقيّة، وتُقسمُ إلى:

  • نظام التشغيل: وهو المسؤول عن تشغيل برامج المستخدم، وإدارة مصادر الحاسوب وتخصيصها.
  • البرامج: وتُعدّ من  المكوّنات المكمّلة لجهاز الحاسوب، التي تمكّن المستخدم من تنفيذ مهامِّه.