الرسل أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء لهداية الناس وإرشادهم إلى طريق الخير والنور الذي يقود إلى جنات النعيم، فمن فضله عز وجل أنه لم يترك الإنسان هائماً على وجهه وحماه من استغلال الشيطان له، فقد توعد هذا الشيطان بغواية الإنسان وجعله يسير على طريق الفساد والضلال والكفر بالله تعالى إلى يوم الدين، وعند الحساب يوم القيامة يتهرب من المسؤولية ويترك الإنسان لوحده يواجه نار العذاب، ولكن بفضل الرسل فإن الله عز وجل وضح لبني البشر الطريق السليم وكيفية الوصول إلى الجنة وطرق الحماية من غواية الشيطان، وأيّد الله سبحانه وتعالى هؤلاء الرسل بالمعجزة لتكون دليلاً على صدق رسالتهم ونبوتهم، وسنقدم موضوعا ً عن ما هي معجزات الرسل. ما هي معجزات الرسل لقد اتصفت معجزات الرسل على مر العصور والأزمان بأنها مادية وتنتهي بموت القوم أو انقضاء الزمن، باستثناء معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها كانت توافق شهرة القوم وذلك بإقامة الحجة والبرهان عليهم من أمورٍ يفهمونها. من معجزات الرسل: سيدنا موسى عليه السلام: السحر؛ حيث انقلبت العصا التي كانت بيده إلى حيةٍ تسعى، فقد كان قومه يبرعون بالسحر والشعوذة وإيهام الناس بما لم يحصل، قال تعالى: (فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون) [الأعراف:118]، كما أن الله شق البحر له عندما لحقت به جيوش فرعون. سيدنا عيسى عليه السلام: إبراء المرضية وإحياء الموتى، فقد برع قومه بالتداوي والطب. سيدنا إبراهيم عليه السلام: كانت النار التي ألقي فيها برداً وسلاماً عليه فخرج منها سليماً معافى. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: لقد أيد الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه بالمعجزات المادية أو الحسية مثل معجزة الإسراء والمعراج، وانشقاق القمر، وتدفق الماء من بين أصابعه الشريفة حتى شرب الجند وتوضئوا، ومباركة الله تعالى له بالطعام بحيث يُشبع أعداداً كبيرةً من الناس، وغيرها الكثير من المعجزات، ولكن كانت معجزة القرآن الكريم هي المعجزة الخالدة التي لم ترتبط بزمانٍ معينٍ وإنما جاءت لجميع البشر إلى قيام الساعة، وجاء القرآن الكريم بلغة العرب وبفصاحتهم وتحداهم الله عز وجل أن يأتوا بمثل آيةٍ من آياته لإقامة الحجة عليهم. أهمية إرسال الرسل إقامة الحجة على البشر، فلا يحتج أحد وقت الحساب بالجهل وعدم المعرفة. توجيه البشر وإرشادهم إلى الطريق الذي يريده الله عز وجل، وتوضيح أساسيات الدين وطرق العبادة الصحيحة. القدرة على جمع البشر حول دين واحد ورجل واحد من خلال الانقياد خلف المعجزات والدلائل التي تثبت النبوة الصحيحة.

ما هي معجزات الرسل

ما هي معجزات الرسل

بواسطة: - آخر تحديث: 14 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الرسل

أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء لهداية الناس وإرشادهم إلى طريق الخير والنور الذي يقود إلى جنات النعيم، فمن فضله عز وجل أنه لم يترك الإنسان هائماً على وجهه وحماه من استغلال الشيطان له، فقد توعد هذا الشيطان بغواية الإنسان وجعله يسير على طريق الفساد والضلال والكفر بالله تعالى إلى يوم الدين، وعند الحساب يوم القيامة يتهرب من المسؤولية ويترك الإنسان لوحده يواجه نار العذاب، ولكن بفضل الرسل فإن الله عز وجل وضح لبني البشر الطريق السليم وكيفية الوصول إلى الجنة وطرق الحماية من غواية الشيطان، وأيّد الله سبحانه وتعالى هؤلاء الرسل بالمعجزة لتكون دليلاً على صدق رسالتهم ونبوتهم، وسنقدم موضوعا ً عن ما هي معجزات الرسل.

ما هي معجزات الرسل

لقد اتصفت معجزات الرسل على مر العصور والأزمان بأنها مادية وتنتهي بموت القوم أو انقضاء الزمن، باستثناء معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها كانت توافق شهرة القوم وذلك بإقامة الحجة والبرهان عليهم من أمورٍ يفهمونها.

  • من معجزات الرسل:
  1. سيدنا موسى عليه السلام: السحر؛ حيث انقلبت العصا التي كانت بيده إلى حيةٍ تسعى، فقد كان قومه يبرعون بالسحر والشعوذة وإيهام الناس بما لم يحصل، قال تعالى: (فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون) [الأعراف:118]، كما أن الله شق البحر له عندما لحقت به جيوش فرعون.
  2. سيدنا عيسى عليه السلام: إبراء المرضية وإحياء الموتى، فقد برع قومه بالتداوي والطب.
  3. سيدنا إبراهيم عليه السلام: كانت النار التي ألقي فيها برداً وسلاماً عليه فخرج منها سليماً معافى.
  4. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: لقد أيد الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه بالمعجزات المادية أو الحسية مثل معجزة الإسراء والمعراج، وانشقاق القمر، وتدفق الماء من بين أصابعه الشريفة حتى شرب الجند وتوضئوا، ومباركة الله تعالى له بالطعام بحيث يُشبع أعداداً كبيرةً من الناس، وغيرها الكثير من المعجزات، ولكن كانت معجزة القرآن الكريم هي المعجزة الخالدة التي لم ترتبط بزمانٍ معينٍ وإنما جاءت لجميع البشر إلى قيام الساعة، وجاء القرآن الكريم بلغة العرب وبفصاحتهم وتحداهم الله عز وجل أن يأتوا بمثل آيةٍ من آياته لإقامة الحجة عليهم.

أهمية إرسال الرسل

  • إقامة الحجة على البشر، فلا يحتج أحد وقت الحساب بالجهل وعدم المعرفة.
  • توجيه البشر وإرشادهم إلى الطريق الذي يريده الله عز وجل، وتوضيح أساسيات الدين وطرق العبادة الصحيحة.
  • القدرة على جمع البشر حول دين واحد ورجل واحد من خلال الانقياد خلف المعجزات والدلائل التي تثبت النبوة الصحيحة.