البحث عن مواضيع

معايير التدقيق الدولية هو عملية مطابقة النظام ومتطلبات المواصفات القياسية، فيعمل فريق التدقيق والمراجعة على استخدام قائمة من التساؤلات التي يتم إعدادها في وقت سابق في فترة الإعداد، فحسب هذه الخطة والتساؤلات التي أُعدّت مسبقاً يتم التحقيق من النظام إذا كان مطابق لها أم لا، وتوضع النتائج وفق هذه التحقيقات. معايير التدقيق الدولية وهي معايير المحاسبة الخاصة بالتدقيق، والتي تُعتمد بشكل دولي، فيجب إخضاع أي عملية محاسبة داخل المُنشأة سواء كانت صغيرة أم كبيرة، أو ذات تفرُّع دولي إلى مجموعة معايير محاسبية، ترتبط بوظيفة التدقيق بصفتها وسيلة للرقابة، ومتابعة سير عمل المؤسسات جميعها بشكل تام، وقد ساعد حرص المحاسبين والمحلّلين والمدققين الماليين على صياغة معايير ترتبط بالتدقيق الدولي، لتلزم بها جميع المؤسسات الخدمية والتجارية عند إعداد القوائم المالية، فيجب على كل محاسب أن يهتم بدراسة هذه المعايير، والالتزام باستخدامها أثناء تطبيق عمله في مرحلة إعداد قيود المحاسبة، فيساعد ذلك على تجنب الأخطاء التي قد تحدث معه أثناء قيامه بعمله على الفواتير أو القوائم المالية الخاصة بالمُنشأة التي يعمل لديها. قواعد التدقيق يوجد للتدقيق مجموعة قواعد عامة يتم إعدادها من قبل مجمعات المحاسبة، لإرشاد مدقق الحسابات إلى الأمور التي يجب اتباعها أثناء قيامه بعمليات المراجعة، ويتألف التدقيق من مجموعات وهي: مجموعة مُرتبطة بالشخص المدقق، وهي القواعد العامة. مجموعة ترتبط بإجراءات تتعلق بالعمل الميداني لمدققي الحسابات، وهي قواعد العمل الميداني. مجموعة تتعلق بتقرير مدققي الحسابات، وهي رأي مدققي الحسابات. عناصر التدقيق وهي مجموعة العناصر الهامة التي يعتمدها التدقيق عند تطبيقه داخل العمل المؤسسي، وعلى المدققين الالتزام بهذه العناصر، وهي: طبيعة عمل المنشأة، والتي تعد أهم العناصر في التدقيق، فالحسابات تختلف بين مُنشأة وأخرى، لذلك فإن ما يُطبق في مُنشأة معينة ليس بالضرورة أن ينطبق على مُنشأة أخرى، حتى لو كانت طبيعة العمل واحدة. الاهتمام بعامل المُخاطرة، فقد تظهر بعض الخسائر في حسابات المُنشأة، بسبب بعض الاستثمارات الخاطئة لها، فيجب متابعتها وتدقيقها بالشكل الصحيح. الأهمية، فكل عنصر من عناصر القيد المحاسبي يعد عنصر مهم، ويجب تدقيقه ومتابعته بشكل تام. أهم معايير الدقيق الدولية معايير الجودة: وهي مجموعة المعايير التي تُعتمد من قِبل المدقق، ليقيس مدى كفاءة العمل الذي تم تقديمه من المؤسسة، بالإضافة إلى العوائد المالية التي تحصل عليها في فترة زمنية محددة، فكلما كانت الخدمة المقدمة أو البضاعة التي تقدم من المؤسسة توافق معايير الجودة كُلما ساعد ذلك في إنجاحها داخل سوق العمل. معايير التأكيد: وهي مجموعة المعايير التي يعتمدها المدقق ليتأكد من صحة العمليات الحسابية التي يقوم بها المُحاسبين، ويشمل ذلك التأكد من قيود الحسابات وإعادة تنفيذها مرة أخرى، ثم يتم مقارنة النتائج التي يصل إليها مع النتائج الأولية السابقة، لمعرفة مدى صحتها ودقتها، فإذا كانت صحيحة ودقيقة فإنها تكون قد تطابقت مع معايير التأكيد. اقرأ ايضا: ما هي العلوم الإكتوارية ما هو نظام ERP ما هو الناتج المحلي الإجمالي ؟

ما هي معايير التدقيق الدولية

ما هي معايير التدقيق الدولية
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

معايير التدقيق الدولية هو عملية مطابقة النظام ومتطلبات المواصفات القياسية، فيعمل فريق التدقيق والمراجعة على استخدام قائمة من التساؤلات التي يتم إعدادها في وقت سابق في فترة الإعداد، فحسب هذه الخطة والتساؤلات التي أُعدّت مسبقاً يتم التحقيق من النظام إذا كان مطابق لها أم لا، وتوضع النتائج وفق هذه التحقيقات.

معايير التدقيق الدولية

وهي معايير المحاسبة الخاصة بالتدقيق، والتي تُعتمد بشكل دولي، فيجب إخضاع أي عملية محاسبة داخل المُنشأة سواء كانت صغيرة أم كبيرة، أو ذات تفرُّع دولي إلى مجموعة معايير محاسبية، ترتبط بوظيفة التدقيق بصفتها وسيلة للرقابة، ومتابعة سير عمل المؤسسات جميعها بشكل تام، وقد ساعد حرص المحاسبين والمحلّلين والمدققين الماليين على صياغة معايير ترتبط بالتدقيق الدولي، لتلزم بها جميع المؤسسات الخدمية والتجارية عند إعداد القوائم المالية، فيجب على كل محاسب أن يهتم بدراسة هذه المعايير، والالتزام باستخدامها أثناء تطبيق عمله في مرحلة إعداد قيود المحاسبة، فيساعد ذلك على تجنب الأخطاء التي قد تحدث معه أثناء قيامه بعمله على الفواتير أو القوائم المالية الخاصة بالمُنشأة التي يعمل لديها.

قواعد التدقيق

يوجد للتدقيق مجموعة قواعد عامة يتم إعدادها من قبل مجمعات المحاسبة، لإرشاد مدقق الحسابات إلى الأمور التي يجب اتباعها أثناء قيامه بعمليات المراجعة، ويتألف التدقيق من مجموعات وهي:

  • مجموعة مُرتبطة بالشخص المدقق، وهي القواعد العامة.
  • مجموعة ترتبط بإجراءات تتعلق بالعمل الميداني لمدققي الحسابات، وهي قواعد العمل الميداني.
  • مجموعة تتعلق بتقرير مدققي الحسابات، وهي رأي مدققي الحسابات.

عناصر التدقيق

وهي مجموعة العناصر الهامة التي يعتمدها التدقيق عند تطبيقه داخل العمل المؤسسي، وعلى المدققين الالتزام بهذه العناصر، وهي:

  • طبيعة عمل المنشأة، والتي تعد أهم العناصر في التدقيق، فالحسابات تختلف بين مُنشأة وأخرى، لذلك فإن ما يُطبق في مُنشأة معينة ليس بالضرورة أن ينطبق على مُنشأة أخرى، حتى لو كانت طبيعة العمل واحدة.
  • الاهتمام بعامل المُخاطرة، فقد تظهر بعض الخسائر في حسابات المُنشأة، بسبب بعض الاستثمارات الخاطئة لها، فيجب متابعتها وتدقيقها بالشكل الصحيح.
  • الأهمية، فكل عنصر من عناصر القيد المحاسبي يعد عنصر مهم، ويجب تدقيقه ومتابعته بشكل تام.

أهم معايير الدقيق الدولية

  • معايير الجودة: وهي مجموعة المعايير التي تُعتمد من قِبل المدقق، ليقيس مدى كفاءة العمل الذي تم تقديمه من المؤسسة، بالإضافة إلى العوائد المالية التي تحصل عليها في فترة زمنية محددة، فكلما كانت الخدمة المقدمة أو البضاعة التي تقدم من المؤسسة توافق معايير الجودة كُلما ساعد ذلك في إنجاحها داخل سوق العمل.
  • معايير التأكيد: وهي مجموعة المعايير التي يعتمدها المدقق ليتأكد من صحة العمليات الحسابية التي يقوم بها المُحاسبين، ويشمل ذلك التأكد من قيود الحسابات وإعادة تنفيذها مرة أخرى، ثم يتم مقارنة النتائج التي يصل إليها مع النتائج الأولية السابقة، لمعرفة مدى صحتها ودقتها، فإذا كانت صحيحة ودقيقة فإنها تكون قد تطابقت مع معايير التأكيد.

اقرأ ايضا:
ما هي العلوم الإكتوارية
ما هو نظام ERP
ما هو الناتج المحلي الإجمالي ؟