البحث عن مواضيع

متلازمة توريت هي عبارة عن اضطراب عصبي يبدأ في مرحلة الطفولة وينطوي على اصدار حركات عصبية لا إرادية كاصوات غير مرغوب بها أو حركات غير عادية. و تظهر أعراض متلازمة توريت عادة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-12 بمتوسط حوالي 7 سنوات من العمر, و يعد الذكور أكثر عرضة للاصابة بالمرض حوالي 3-4 مرات من الإناث. و على الرغم من عدم وجود علاج للمرض, إلا أنه بامكان الأطفال الذين يعانون من متلازمة توريت الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي, حيث هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من متلازمة توريت لا يحتاجون إلى العلاج كون الاعراض غير مزعجة بالنسبه لهم, هذا و غالبا ما تقل أعراض ظهور متلازمة توريت بعد سنوات المراهقة. و تعد العرات العلامة المميزة لسمة متلازمة توريت و التي تعرف انها حركات لا ارادية تحدث لأجزاء الجسم و خاصة في الوجه و العينين و الكتفين, و تتفاوت الأعراض من المعتدلة إلى الشديدة, و تتمثل الأعراض :- التشجنات اللإرادية البسيطة :- هي عبارة عن تشجنات قصيرة, متكررة, تنطوي على عدد معين من المجموعات العضلية. العرات المعقدة:- هي مختلفة و تنطوي على العديد من المجموعات العضلية. و من أعراض العرات الشائعة لمتلازمة توريت:-- العرات البسيطة :- رعشة الرأس, هز الكتف, اندفاع العين, ثني الأصبع. العرات المعقدة :-  لمس الأنف, لمس الآخرين, رائحة الجسم, التكلم بعبارت بذيئة. أما فيما يخص أعراض العرات المشتركة لمتلازمة توريت:- العرات البسيطة : حازوقة, صراخ, نباح. العرات المعقدة:- استخدام نغمات مختلفة من الصوت, تكرار بعض الكلمات أو العبارت الخاصة, تكرار عبارات الآخرين, النطق بكلام سيء. أسباب المرض :- السبب الدقيق لمتلازمة توريت غير معروف, و لا توجد هناك طريقة معينة لمنع حدوثها ,فمتلازمة توريت هي متلازمة معقدة قد تنتج عن مزيج من العوامل الوراثية و البيئية. فيتامين A في فترة الحمل أسباب و أعراض وحام المرأة الحامل

ما هي متلازمة توريت

Tourettes-Disorder-In-Children
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

متلازمة توريت هي عبارة عن اضطراب عصبي يبدأ في مرحلة الطفولة وينطوي على اصدار حركات عصبية لا إرادية كاصوات غير مرغوب بها أو حركات غير عادية.

و تظهر أعراض متلازمة توريت عادة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-12 بمتوسط حوالي 7 سنوات من العمر, و يعد الذكور أكثر عرضة للاصابة بالمرض حوالي 3-4 مرات من الإناث.

و على الرغم من عدم وجود علاج للمرض, إلا أنه بامكان الأطفال الذين يعانون من متلازمة توريت الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي, حيث هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من متلازمة توريت لا يحتاجون إلى العلاج كون الاعراض غير مزعجة بالنسبه لهم, هذا و غالبا ما تقل أعراض ظهور متلازمة توريت بعد سنوات المراهقة.

و تعد العرات العلامة المميزة لسمة متلازمة توريت و التي تعرف انها حركات لا ارادية تحدث لأجزاء الجسم و خاصة في الوجه و العينين و الكتفين, و تتفاوت الأعراض من المعتدلة إلى الشديدة, و تتمثل الأعراض :-

  • التشجنات اللإرادية البسيطة :- هي عبارة عن تشجنات قصيرة, متكررة, تنطوي على عدد معين من المجموعات العضلية.
  • العرات المعقدة:- هي مختلفة و تنطوي على العديد من المجموعات العضلية.

و من أعراض العرات الشائعة لمتلازمة توريت:–

  • العرات البسيطة :- رعشة الرأس, هز الكتف, اندفاع العين, ثني الأصبع.
  • العرات المعقدة :-  لمس الأنف, لمس الآخرين, رائحة الجسم, التكلم بعبارت بذيئة.

أما فيما يخص أعراض العرات المشتركة لمتلازمة توريت:-

  • العرات البسيطة : حازوقة, صراخ, نباح.
  • العرات المعقدة:- استخدام نغمات مختلفة من الصوت, تكرار بعض الكلمات أو العبارت الخاصة, تكرار عبارات الآخرين, النطق بكلام سيء.

أسباب المرض :-

السبب الدقيق لمتلازمة توريت غير معروف, و لا توجد هناك طريقة معينة لمنع حدوثها ,فمتلازمة توريت هي متلازمة معقدة قد تنتج عن مزيج من العوامل الوراثية و البيئية.

فيتامين A في فترة الحمل

أسباب و أعراض وحام المرأة الحامل