المجموعة الشمسية يوجد فيها تسعة كواكب، و الكواكب هي أجرام سماوية غير مضيئة تتكون إما من غازات أو صخور أو جليد أو معادن أو خليط من هذه المواد، تنتشر بشكل منتظم في الكون، حيث أنها دائما ما تتبع أحد النجوم، وتم اكتشافها و التأكد من وجودها بشكل تام، كما تم تتبع حركاتها، فما هي كواكب المجموعة الشمسية التسعة. كواكب المجموعة الشمسية عطارد هو أقرب الكواكب للشمس، ويتجاوز حجمه القمر بقليل، ولا يمتلك غلاف جوي، لذلك فإن سطحه مليء بالفوهات. بسبب قربه من الشمس تصل درجة حرارته خلال النهار لما يقارب 450 درجة مئوية، بينما تنخفض خلال الليل لمئات الدراج تحت الصفر. الزهرة الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية، ويشابه الأرض من حيث الحجم والتكوين، و لكنه يختلف بسماكة الغلاف الجوي. إن كثافة و سماكة غلافه الجوي تحبس الحرارة بشكل كبير، و بالتالي فإن الضغط و درجة الحرارة على سطحة مرتفان جدا. الأرض و هو كوكبنا الذي نسكنه و الذي يتكون ثلاثة أرباعه من الماء. يعتبر هذا الكوكب مسكنا لملايين الكائنات الحية، بما فيه الإنسان، وهو الكوكب الوحيد الذي يوجد عليه حياة. المريخ رابع الكواكب، ويطلق عليه الكوكب الأحمر بسبب كثرة أكسيد الحديد فيه، التي تعطيه هذا اللون، ويتشابه مع الأرض من حيث التضاريس. يمكن إيجاد الجبال و الوديان و السهول على أرض المريخ، و كما أن نظام تشكل العواصف و الرياح مشابه لما يحدث على الأرض. المشتري المشتري هو الكوكب الخامس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية، ولكن يتكون أغلبه من غازي الهيليوم والهيدروجين. إن أكثر ما يميز هذا الكوكب وجود بقعة حمراء ضخمة على سطحه، وهي عبارة عن عاصفة بدأت منذ مئات السنين ولم تنتهي بعد. زحل سادس كواكب مجموعتنا الشمسية، ويتميز بوجود حلقات من الحطام والصخور الكونية تدور من حوله دون أن تسقط على سطحه. يتكون هذا الكوكب أيضا من الغازات، وأغلبها الهيليوم و الهيدروجين، كما يمتلك عدد كبير من الأقمار. أورانوس الكوكب السابع، و هو بعيد جدا عن الشمس و يميل لونه للأزرق المخضر، حيث أن غاز الميثان في غلافة الجوي هو ما يعطيه هذا اللون. يتميز أورانوس عن بقية كواكب المجموعة الشمسية بمداره حول نفسه، حيث أن مداره منقلب تقريبا تسعين درجة، أي يشكل زاوية قائمة تقريبا مع مدارات الكواكب الأخرى. بسبب اختلاف مدار هذا الكوكب، تمتد الفصول فيه لما يقارب 20 سنة. نبتون الكوكب الثامن، و يمتاز بسرعة الرياح على سطحه، حيث أنها تتجاوز أحيانا سرعة الصوت. إن مقدار بعد نبتون عن الشمس يبلغ ثلاثين ضعف بعد الأرض، مما يجعله بارد جدا. بلوتو الكوكب التاسع و الأخير و الذي يدعى الكوكب القزم، حيث أن حجمه أصغر من قمرنا. من مميزات هذا الكوكب بأن مداره حول الشمس يتقاطع مع مدار نبتون.

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

المجموعة الشمسية يوجد فيها تسعة كواكب، و الكواكب هي أجرام سماوية غير مضيئة تتكون إما من غازات أو صخور أو جليد أو معادن أو خليط من هذه المواد، تنتشر بشكل منتظم في الكون، حيث أنها دائما ما تتبع أحد النجوم، وتم اكتشافها و التأكد من وجودها بشكل تام، كما تم تتبع حركاتها، فما هي كواكب المجموعة الشمسية التسعة.

كواكب المجموعة الشمسية

عطارد

  • هو أقرب الكواكب للشمس، ويتجاوز حجمه القمر بقليل، ولا يمتلك غلاف جوي، لذلك فإن سطحه مليء بالفوهات.
  • بسبب قربه من الشمس تصل درجة حرارته خلال النهار لما يقارب 450 درجة مئوية، بينما تنخفض خلال الليل لمئات الدراج تحت الصفر.

الزهرة

  • الزهرة هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية، ويشابه الأرض من حيث الحجم والتكوين، و لكنه يختلف بسماكة الغلاف الجوي.
  • إن كثافة و سماكة غلافه الجوي تحبس الحرارة بشكل كبير، و بالتالي فإن الضغط و درجة الحرارة على سطحة مرتفان جدا.

الأرض

  • و هو كوكبنا الذي نسكنه و الذي يتكون ثلاثة أرباعه من الماء.
  • يعتبر هذا الكوكب مسكنا لملايين الكائنات الحية، بما فيه الإنسان، وهو الكوكب الوحيد الذي يوجد عليه حياة.

المريخ

  • رابع الكواكب، ويطلق عليه الكوكب الأحمر بسبب كثرة أكسيد الحديد فيه، التي تعطيه هذا اللون، ويتشابه مع الأرض من حيث التضاريس.
  • يمكن إيجاد الجبال و الوديان و السهول على أرض المريخ، و كما أن نظام تشكل العواصف و الرياح مشابه لما يحدث على الأرض.

المشتري

  • المشتري هو الكوكب الخامس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية، ولكن يتكون أغلبه من غازي الهيليوم والهيدروجين.
  • إن أكثر ما يميز هذا الكوكب وجود بقعة حمراء ضخمة على سطحه، وهي عبارة عن عاصفة بدأت منذ مئات السنين ولم تنتهي بعد.

زحل

  • سادس كواكب مجموعتنا الشمسية، ويتميز بوجود حلقات من الحطام والصخور الكونية تدور من حوله دون أن تسقط على سطحه.
  • يتكون هذا الكوكب أيضا من الغازات، وأغلبها الهيليوم و الهيدروجين، كما يمتلك عدد كبير من الأقمار.

أورانوس

  • الكوكب السابع، و هو بعيد جدا عن الشمس و يميل لونه للأزرق المخضر، حيث أن غاز الميثان في غلافة الجوي هو ما يعطيه هذا اللون.
  • يتميز أورانوس عن بقية كواكب المجموعة الشمسية بمداره حول نفسه، حيث أن مداره منقلب تقريبا تسعين درجة، أي يشكل زاوية قائمة تقريبا مع مدارات الكواكب الأخرى.
  • بسبب اختلاف مدار هذا الكوكب، تمتد الفصول فيه لما يقارب 20 سنة.

نبتون

  • الكوكب الثامن، و يمتاز بسرعة الرياح على سطحه، حيث أنها تتجاوز أحيانا سرعة الصوت.
  • إن مقدار بعد نبتون عن الشمس يبلغ ثلاثين ضعف بعد الأرض، مما يجعله بارد جدا.

بلوتو

  • الكوكب التاسع و الأخير و الذي يدعى الكوكب القزم، حيث أن حجمه أصغر من قمرنا.
  • من مميزات هذا الكوكب بأن مداره حول الشمس يتقاطع مع مدار نبتون.