البحث عن مواضيع

قناة استاكيوس وتعرف أيضاً قناة اوستاكي أو النفير و حتى تُسمى بالقناة السمعية، وهي عبارة عن قناة تمتد من منطقة الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي، وعند الإنسان البالغ يبلغ طول القناة السمعية 3.5 سم، وسُميت بهذا الإسم نسبة لعالم التشريح أوستاكي الذي عاش في القرن السادس عشر، تعمل هذه القناة على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن وبالتالي تحمي طبلة الأذن من التغيرات في ضغط الهواء من جانبيها، كما وتعمل على تصريف المخاط الموجود في الأُذُن الوسطى. الأمراض التي تصيب قناة استاكيوس الإصابة بأمراض التهاب الأذن الوسطى، وخاصة عند الأطفال التي يقل أعمارهم عن 7 سنوات. تراكم الإفرازات في منطقة الأذن الوسطى، نتيجة ولادة الإنسان ولديه بعض العيوب في تكوين قناة استاكيوس. الأذن الصمغية: وتنتج هذه الحالة نتيجة تراكم الصمغ في الأذن الوسطى. بعض الأمراض النادرة التي قد تصيب القناة السمعية، بحيث يصبح الإنسان يسمع صدى دقات قلبه أو تنفسه. تخريب هديبيات الخلايا المبطنة للقناة السمعية، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات في الأذن وتكاثر البكتيريا. وجود سوء في عمل قناة استاكيوس، وذلك نتيجة الالتهابات التي تُصيب الجيوب الأنفية بشكل مُتكرر. أعراض التهاب قناة استاكيوس سماع أصوات تشبه صوت الطقطقة عند التثاؤب، أو حتى عند بلع الريق. حدوث ألم في الأذن بشكل متكرر لمدة ثواني ثم يختفي ويظهر مرة أخرى من جديد. سماع صوت صدى المريض نفسه، نتيجة وجود ثقب في القناة السمعية. الشعور ببعض الآلام في الأذن، والشعور بوجود شيء يملأ أذنه. قد يشعر المريض نتيجة وجود التهاب في قناة استاكيوس بالدوخة وعدم الإتزان. سماع طنين وأصوات رنين في الأذن بشكل مُتكرر وبصورة مُزعجة. علاج التهاب قناة استاكيوس قبل البدء بتناول الدواء اللازم، لا بد من الطبيب المختص تحديد سبب التهاب قناة استاكيوس ومن ثم صرف الدواء المناسب له ومن بين هذه الأدوية: استعمال بعض مضادات الهيستامين، مثل حبوب كلارا وبعض نقط الأوتروفين، ويُمكن استخدام بخاخ يُسمى بخاخ فلوكسيناز مرة يومياً. استعمال بعض المُضادت الحيوية مثل مثل علاج ليفو لوكسساسين. استعمال بعض المُسكنات للعلاج. من الممكن المحافظة على سلامة قناة استاكيوس ووقايتها من الأمراض والالتهابات المختلفة، من خلال المحافظة عليها من العوامل البيئية الخارجية المختلفة التي قد تُسبب بعض الالتهابات فيها، ومن بين بعض هذه العوامل نزلات البرد الشديدة والتعرض للأصوات العالية والمزعجة. اقرأ ايضا: ما هي صمامات القلب ما هي الموجات التصادمية ما هي أجزاء العين

ما هي قناة استاكيوس

ما هي قناة استاكيوس
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

قناة استاكيوس وتعرف أيضاً قناة اوستاكي أو النفير و حتى تُسمى بالقناة السمعية، وهي عبارة عن قناة تمتد من منطقة الأذن الوسطى إلى البلعوم الأنفي، وعند الإنسان البالغ يبلغ طول القناة السمعية 3.5 سم، وسُميت بهذا الإسم نسبة لعالم التشريح أوستاكي الذي عاش في القرن السادس عشر، تعمل هذه القناة على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن وبالتالي تحمي طبلة الأذن من التغيرات في ضغط الهواء من جانبيها، كما وتعمل على تصريف المخاط الموجود في الأُذُن الوسطى.

الأمراض التي تصيب قناة استاكيوس

  • الإصابة بأمراض التهاب الأذن الوسطى، وخاصة عند الأطفال التي يقل أعمارهم عن 7 سنوات.
  • تراكم الإفرازات في منطقة الأذن الوسطى، نتيجة ولادة الإنسان ولديه بعض العيوب في تكوين قناة استاكيوس.
  • الأذن الصمغية: وتنتج هذه الحالة نتيجة تراكم الصمغ في الأذن الوسطى.
  • بعض الأمراض النادرة التي قد تصيب القناة السمعية، بحيث يصبح الإنسان يسمع صدى دقات قلبه أو تنفسه.
  • تخريب هديبيات الخلايا المبطنة للقناة السمعية، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات في الأذن وتكاثر البكتيريا.
  • وجود سوء في عمل قناة استاكيوس، وذلك نتيجة الالتهابات التي تُصيب الجيوب الأنفية بشكل مُتكرر.

أعراض التهاب قناة استاكيوس

  • سماع أصوات تشبه صوت الطقطقة عند التثاؤب، أو حتى عند بلع الريق.
  • حدوث ألم في الأذن بشكل متكرر لمدة ثواني ثم يختفي ويظهر مرة أخرى من جديد.
  • سماع صوت صدى المريض نفسه، نتيجة وجود ثقب في القناة السمعية.
  • الشعور ببعض الآلام في الأذن، والشعور بوجود شيء يملأ أذنه.
  • قد يشعر المريض نتيجة وجود التهاب في قناة استاكيوس بالدوخة وعدم الإتزان.
  • سماع طنين وأصوات رنين في الأذن بشكل مُتكرر وبصورة مُزعجة.

علاج التهاب قناة استاكيوس

قبل البدء بتناول الدواء اللازم، لا بد من الطبيب المختص تحديد سبب التهاب قناة استاكيوس ومن ثم صرف الدواء المناسب له ومن بين هذه الأدوية:

  • استعمال بعض مضادات الهيستامين، مثل حبوب كلارا وبعض نقط الأوتروفين، ويُمكن استخدام بخاخ يُسمى بخاخ فلوكسيناز مرة يومياً.
  • استعمال بعض المُضادت الحيوية مثل مثل علاج ليفو لوكسساسين.
  • استعمال بعض المُسكنات للعلاج.

من الممكن المحافظة على سلامة قناة استاكيوس ووقايتها من الأمراض والالتهابات المختلفة، من خلال المحافظة عليها من العوامل البيئية الخارجية المختلفة التي قد تُسبب بعض الالتهابات فيها، ومن بين بعض هذه العوامل نزلات البرد الشديدة والتعرض للأصوات العالية والمزعجة.

اقرأ ايضا:
ما هي صمامات القلب
ما هي الموجات التصادمية
ما هي أجزاء العين