البحث عن مواضيع

البامية تنتمي البامية إلى عائلة الخبيزة و القطن و يتم انتاجها بشكل موسمي و تخزن عن طريق التجميد أو التجفيف, و تعتبر البامية من الخضروات سريعة التلف لذلك يجب التعامل معها بشكل سريع, و تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات و المعادن و الالياف و لها الكثير من الفوائد, و للتعرف على أهم فوائدها في ما يلي أبرزها.     فوائد تناول البامية القيم الغذائية للبامية على الرغم من أن البامية ليست من أغنى الخضراوات بالعناصر الغذائية إلى أنها تحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات, مثل فيتامين أ , ب , ج , ه , ك, و أما بالنسبة للمعادن فإنها تحتوي على الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الزنك, و بالإضافة إلى ذلك فأنها من الخضروات الغنية بالألياف, و تحديدا الألياف الصمغية. الجهاز الهضمي كما تم ذكره سابقا فإن البامية تحتوي على كميات وافرة من الألياف الصمغية و التي لها تدور كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي, لكون هذه الألياف تساعد على تحسين حركة الأمعاء و بالتالي سهولة التخلص من الفضلات و الحد من تشكل الغازات و المشاكل المتعلقة بها, و الجدير بالذكر بأن البامية يمكنها أن تساعد في التخلص من الاسهال لكونها تضيف فضلات صلبة للفضلات السائلة داخل الأمعاء. البصر تحتوي البامية على كميات مرتفعة من فيتامين أ الذي له دور كبير في تحسين البصر و حمايته, و كما أن البامية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين و اللوتين و التي تكافح الجذور الحرة الناتجة عن عمليات الأيض, إن هذه الجذور الحرة تقوم بتفاعلات كيميائية من أجل الأستقرار و ينتج عن هذه التفاعلات أثار سلبية على مختلف خلايا جسم الانسان و منها الخلايا البصرية. البشرة من الفوائد الأخرى لفيتامين أ و مضادات الأكسدة بأنها قادرة على حماية البشرة البثور و الخدوش و غيرها من آفات البشرة, و ذلك لكونها تساعد البشرة على الشفاء بشكل أسرع, و كما أنها تساعد على تأخير ظهور التجاعيد و علامات التقدم بالسن.

ما هي فوائد البامية ؟

images
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

البامية

تنتمي البامية إلى عائلة الخبيزة و القطن و يتم انتاجها بشكل موسمي و تخزن عن طريق التجميد أو التجفيف, و تعتبر البامية من الخضروات سريعة التلف لذلك يجب التعامل معها بشكل سريع, و تحتوي البامية على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات و المعادن و الالياف و لها الكثير من الفوائد, و للتعرف على أهم فوائدها في ما يلي أبرزها.

d

 

 

فوائد تناول البامية

القيم الغذائية للبامية

على الرغم من أن البامية ليست من أغنى الخضراوات بالعناصر الغذائية إلى أنها تحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات, مثل فيتامين أ , ب , ج , ه , ك, و أما بالنسبة للمعادن فإنها تحتوي على الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الزنك, و بالإضافة إلى ذلك فأنها من الخضروات الغنية بالألياف, و تحديدا الألياف الصمغية.

الجهاز الهضمي

كما تم ذكره سابقا فإن البامية تحتوي على كميات وافرة من الألياف الصمغية و التي لها تدور كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي, لكون هذه الألياف تساعد على تحسين حركة الأمعاء و بالتالي سهولة التخلص من الفضلات و الحد من تشكل الغازات و المشاكل المتعلقة بها, و الجدير بالذكر بأن البامية يمكنها أن تساعد في التخلص من الاسهال لكونها تضيف فضلات صلبة للفضلات السائلة داخل الأمعاء.

البصر

تحتوي البامية على كميات مرتفعة من فيتامين أ الذي له دور كبير في تحسين البصر و حمايته, و كما أن البامية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين و اللوتين و التي تكافح الجذور الحرة الناتجة عن عمليات الأيض, إن هذه الجذور الحرة تقوم بتفاعلات كيميائية من أجل الأستقرار و ينتج عن هذه التفاعلات أثار سلبية على مختلف خلايا جسم الانسان و منها الخلايا البصرية.

البشرة

من الفوائد الأخرى لفيتامين أ و مضادات الأكسدة بأنها قادرة على حماية البشرة البثور و الخدوش و غيرها من آفات البشرة, و ذلك لكونها تساعد البشرة على الشفاء بشكل أسرع, و كما أنها تساعد على تأخير ظهور التجاعيد و علامات التقدم بالسن.

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: ما هو القثاء