البحث عن مواضيع

عوامل التعرية هي مصطلح يُطلق على مجموعة من العمليات التي تتعرض لها التربة والصخور في البيئة الطبيعية نتيجة لعوامل عديدة وظروفٍ مختلفةٍ، حيث يحدث في التعرية تفتيت للصخور وتفكك في أجزائها وتفكيك لجزيئات التربة وحدوث تغيرات عدة في مظاهرها ومرورها بثلاث مراحل متتالية وهي التجوية، ومن ثم التآكل الذي يسبب تفتت أجزاء الصخور وتعرضها للحت والتعرية، وأخيراً النقل، الذي يتم فيه نقل نواتج التعرية من مكانٍ إلى آخر. عوامل التعرية يمكن ملاحظة مظاهر حدوث التعرية بشكلٍ في الطبيعية، حيث يظهر هذا واضحاً على الصخور السطحية وشكل التربة الخارجي، حين تكون ملساء من الخارج نتيجة عوامل التعرية، وأهم عوامل التعرية ما يلي: الماء: يلعب الماء دوراً مهماً في التعرية، حيث تتسبب حركة جريان مياه الأنهار والينابيع بحدوث تعرية للصخور والتربة، بالإضافة إلى ما تفعله أمواج البحار في الصخور والشواطئ، حيث ينتج عن اصطدامها الدائم بالصخور تعرضها للتعرية، وكذلك مياه الأمطار التي تسبب تعرية الصخور أثثناء سقوطها عليها فتصبح ملساء. الهواء: تتسبب حركة الرياح القوية بحدوث تعرية للصخور والتربة نتيجة اصطدام الهواء بالصخور، كما تساعد هذه الحركة بنقل الفتات الناتج عن التعرية من مكانٍ إلى آخر. الأحياء: تسبب بعض الحيوانات والتي تعيش حياتها بشكلٍ طبيعي تحت الأرض وفي الكهوف وبين الصخور بحدوث التعرية، من الأمثلة عليها حيوان الخلند الذي يسبب تعرية التربة والصخور، بالإضافة غلى النمل والقوارض المتعددة. تقلبات درجة الحرارة: تسبب تقلبات درجة الحرارة ما بين الارتفاع العالي والانخفاض الكبير إلى حدوث التعرية بشكلٍ كبير، حيث يسبب هذا الاختلاف تمدد أجزاء الصخور وتقلصها مما يسبب تفتت جزيئاتها، ويظهر هذا واضحاً في الصحراء، بسبب تفاوت درجات الحرارة فيها ما بين الليل والنهار. الثلوج: تلعب الثلوج دوراً مهماً في حدوث التعرية للصخور، حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة بتفتيت جزيئات الصخور والتربة بشكلٍ كبيرٍ، مما يسبب صقل سطحها الخارجي. الحركات الأرضية: من أهمها الانزلاقات الأرضية التي تسبب نقل الصخور من مكان إلى آخر وتعرضها للضغط الكبير والتكشف على سطح الأرض، بالإضافة إلى العديد من العوامل الجيولوجية المتعلقة بحركة الصفائح، بالإضافة للطاقة المنبعثة من داخل الأرض. الجاذبية الأرضية: تلعب دوراً مهماً في حدوث التعرية، حيث تسبب سقوط الصخور العالية والتربة الموجودة في الجبال باتجاه الوديان والمنخفضات، مما يسبب تعريتها.. الطاقة الشمسية: تسبب الشمس تبخر المياه من البحار والأنهار وبالتالي تكشف الصخور وتعريتها، كما تسبب تولد وزيادة حركة الرياح. اقرأ أيضا: ما هي الرمال المتحركة المراجع: 1 2

ما هي عوامل التعرية

ما هي عوامل التعرية
بواسطة: - آخر تحديث: 9 فبراير، 2017

عوامل التعرية هي مصطلح يُطلق على مجموعة من العمليات التي تتعرض لها التربة والصخور في البيئة الطبيعية نتيجة لعوامل عديدة وظروفٍ مختلفةٍ، حيث يحدث في التعرية تفتيت للصخور وتفكك في أجزائها وتفكيك لجزيئات التربة وحدوث تغيرات عدة في مظاهرها ومرورها بثلاث مراحل متتالية وهي التجوية، ومن ثم التآكل الذي يسبب تفتت أجزاء الصخور وتعرضها للحت والتعرية، وأخيراً النقل، الذي يتم فيه نقل نواتج التعرية من مكانٍ إلى آخر.

عوامل التعرية

يمكن ملاحظة مظاهر حدوث التعرية بشكلٍ في الطبيعية، حيث يظهر هذا واضحاً على الصخور السطحية وشكل التربة الخارجي، حين تكون ملساء من الخارج نتيجة عوامل التعرية، وأهم عوامل التعرية ما يلي:

  • الماء: يلعب الماء دوراً مهماً في التعرية، حيث تتسبب حركة جريان مياه الأنهار والينابيع بحدوث تعرية للصخور والتربة، بالإضافة إلى ما تفعله أمواج البحار في الصخور والشواطئ، حيث ينتج عن اصطدامها الدائم بالصخور تعرضها للتعرية، وكذلك مياه الأمطار التي تسبب تعرية الصخور أثثناء سقوطها عليها فتصبح ملساء.
  • الهواء: تتسبب حركة الرياح القوية بحدوث تعرية للصخور والتربة نتيجة اصطدام الهواء بالصخور، كما تساعد هذه الحركة بنقل الفتات الناتج عن التعرية من مكانٍ إلى آخر.
  • الأحياء: تسبب بعض الحيوانات والتي تعيش حياتها بشكلٍ طبيعي تحت الأرض وفي الكهوف وبين الصخور بحدوث التعرية، من الأمثلة عليها حيوان الخلند الذي يسبب تعرية التربة والصخور، بالإضافة غلى النمل والقوارض المتعددة.
  • تقلبات درجة الحرارة: تسبب تقلبات درجة الحرارة ما بين الارتفاع العالي والانخفاض الكبير إلى حدوث التعرية بشكلٍ كبير، حيث يسبب هذا الاختلاف تمدد أجزاء الصخور وتقلصها مما يسبب تفتت جزيئاتها، ويظهر هذا واضحاً في الصحراء، بسبب تفاوت درجات الحرارة فيها ما بين الليل والنهار.
  • الثلوج: تلعب الثلوج دوراً مهماً في حدوث التعرية للصخور، حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة بتفتيت جزيئات الصخور والتربة بشكلٍ كبيرٍ، مما يسبب صقل سطحها الخارجي.
  • الحركات الأرضية: من أهمها الانزلاقات الأرضية التي تسبب نقل الصخور من مكان إلى آخر وتعرضها للضغط الكبير والتكشف على سطح الأرض، بالإضافة إلى العديد من العوامل الجيولوجية المتعلقة بحركة الصفائح، بالإضافة للطاقة المنبعثة من داخل الأرض.
  • الجاذبية الأرضية: تلعب دوراً مهماً في حدوث التعرية، حيث تسبب سقوط الصخور العالية والتربة الموجودة في الجبال باتجاه الوديان والمنخفضات، مما يسبب تعريتها..
  • الطاقة الشمسية: تسبب الشمس تبخر المياه من البحار والأنهار وبالتالي تكشف الصخور وتعريتها، كما تسبب تولد وزيادة حركة الرياح.

اقرأ أيضا:
ما هي الرمال المتحركة

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف