الطقس يستخدم مصطلح الطقس للتعبير عن الحالة الجوية للغلاف الجوي الذي يعمل على إحاطة الكرة الأرضية والذي يتكون في تركيبته من مجموعة من الغازات والتي من أبرزها الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين وغيرها من الغازات، أما الحالة المناخية فإنها تحدث بفعل تأثير تفاعل مجموعة من العناصر الرئيسية والتي تسمى عناصر الطقس، وسنعرض أهم المعلومات عن عناصر الطقس في هذا المقال. عناصر الطقس أولاً: الحرارة إن الاختلاف في درجة الحرارة يؤدي إلى التأثير على عناصر الطقس الأخرى، لذلك فإنها تعتبر أهم تلك العناصر. تعتبر الشمس هي مصدر الحرارة الرئيسي للجو وسطح الأرض. تساهم الحرارة الباطنية للأرض في منح الأرض التأثير القليل من درجة الحرارة. أما عن قياس درجة الحرارة فإنه يكون اعتماداً على درجة ارتفاعها عن سطح الأرض، وهذا ما يجعل الطبقات الجوية التي تكون بالقرب من سطح الأرض ذات درجة حرارة أعلى من تلك الطبقات التي يكون بعيدة عن سطح الأرض. يتم القيام بقياس درجة الحرارة وذلك لمرات متكررة في اليوم الواحد بحيث يكون ذلك على ارتفاع مترين من سطح الأرض، ومن ثم يؤخذ المتوسط الحسابي لتلك القراءات. يستخدم جهاز الثرموميتر لقياس درجة الحرارة، ويوجد على نوعان الأول هو الثيرموميتر المئوي والثاني هو الثيرموميتر الفهرنهيتي. ثانياً: الضغط الجوي يعبر مصطلح الضغط الجوي عن وزن عمود الهواء الذي يقع على وحدة المساحة على سطح الأرض. يقاس الضغط الجوي باستخدام وحدة الباسكال. إن قيمة الضغط الجوي في الأحوال العادية تعادل وزن عمود من الزئبق يرتفع حوالي ستة وسبعين سنتيمتراً على البوصة المربعة. إن الضغط الجوي يرتبط بعلاقة عكسية مع الارتفاع عن مستوى سطح البحر، أي أنه الضغط الجوي يقل مع ازدياد الارتفاع عن سطح البحر. يتم قياس قيمة الضغظ الجوي باستخدام أجهزة الباروميتر، والتي من أبرزها الباروميتر المعدني (أنرويد) والباروميتر العادي (الزئبقي). ثالثا: الرياح يعبر مصطلح الرياح عن تلك التيارات الهوائية التي تتحرك بمختلف السرعات والاتجاهات بحيث تكون مندفعة من جهة إلى أخرى وذلك فوق سطح الكرة الأرضية. يساهم الضغط الجوي في تحديد حركة الرياح وذلك بدرجة كبيرة. إن الهواء الذي يكون موجوداً فوق مناطق الضغط المنخفض يكون ذو وزن خفيف، بينما ذلك الذي يكون موجوداً فوق مناطق الضغط المرتفع يكون ذو وزن ثقيل. إن حركة الهواء تكون من منطقة الضغط المرتفع باتجاه منطقة الضغط المنخفض. يتم قياس سرعة الرياح باستخدام جهاز الأنيموميتر وذلك اعتماداً على سهم الدوار لتحديد اتجاه هبوب الرياح. رابعاً: الرطوبة تعبر الرطوبة عن بخار الماء الذي يكون موجوداً في الجو. تعتبر المسطحات المائية هي المصدر الرئيسي للبخار على سطح الأرض. إن درجة الرطوبة تتناسب بشكل طردي مع كمية بخار الماء. عند انخفاض درجات الحرارة فإن بخار الماء يتحول إلى قطرات مائية وذلك عن طريق عملية التكاثف. يتم قياس درجة رطوبة الجو باستخدام جهاز الهيجرومتر. الفرق بين الطقس والمناخ يعبر الطقس عن حالة الجو لفترة زمنية قصيرة أي الحالة الجوية ليوم أو يومين. يختلف الطقس باختلاف المنطقة وذلك تبعاً لابتعادها أو اقترابها من خط الاستواء. أما المناخ فإنه يعبر عن حالة الجو لفترة زمنية طويلة أي الحالة الجوية لشهر أو شهرين.

ما هي عناصر الطقس

ما هي عناصر الطقس

بواسطة: - آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الطقس

يستخدم مصطلح الطقس للتعبير عن الحالة الجوية للغلاف الجوي الذي يعمل على إحاطة الكرة الأرضية والذي يتكون في تركيبته من مجموعة من الغازات والتي من أبرزها الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين وغيرها من الغازات، أما الحالة المناخية فإنها تحدث بفعل تأثير تفاعل مجموعة من العناصر الرئيسية والتي تسمى عناصر الطقس، وسنعرض أهم المعلومات عن عناصر الطقس في هذا المقال.

عناصر الطقس

  • أولاً: الحرارة
  1. إن الاختلاف في درجة الحرارة يؤدي إلى التأثير على عناصر الطقس الأخرى، لذلك فإنها تعتبر أهم تلك العناصر.
  2. تعتبر الشمس هي مصدر الحرارة الرئيسي للجو وسطح الأرض.
  3. تساهم الحرارة الباطنية للأرض في منح الأرض التأثير القليل من درجة الحرارة.
  4. أما عن قياس درجة الحرارة فإنه يكون اعتماداً على درجة ارتفاعها عن سطح الأرض،
    وهذا ما يجعل الطبقات الجوية التي تكون بالقرب من سطح الأرض ذات درجة حرارة أعلى من تلك الطبقات التي يكون بعيدة عن سطح الأرض.
  5. يتم القيام بقياس درجة الحرارة وذلك لمرات متكررة في اليوم الواحد بحيث يكون ذلك على ارتفاع مترين من سطح الأرض، ومن ثم يؤخذ المتوسط الحسابي لتلك القراءات.
  6. يستخدم جهاز الثرموميتر لقياس درجة الحرارة، ويوجد على نوعان الأول هو الثيرموميتر المئوي والثاني هو الثيرموميتر الفهرنهيتي.
  • ثانياً: الضغط الجوي
  1. يعبر مصطلح الضغط الجوي عن وزن عمود الهواء الذي يقع على وحدة المساحة على سطح الأرض.
  2. يقاس الضغط الجوي باستخدام وحدة الباسكال.
  3. إن قيمة الضغط الجوي في الأحوال العادية تعادل وزن عمود من الزئبق يرتفع حوالي ستة وسبعين سنتيمتراً على البوصة المربعة.
  4. إن الضغط الجوي يرتبط بعلاقة عكسية مع الارتفاع عن مستوى سطح البحر، أي أنه الضغط الجوي يقل مع ازدياد الارتفاع عن سطح البحر.
  5. يتم قياس قيمة الضغظ الجوي باستخدام أجهزة الباروميتر، والتي من أبرزها الباروميتر المعدني (أنرويد) والباروميتر العادي (الزئبقي).
  • ثالثا: الرياح
  1. يعبر مصطلح الرياح عن تلك التيارات الهوائية التي تتحرك بمختلف السرعات والاتجاهات بحيث تكون مندفعة من جهة إلى أخرى وذلك فوق سطح الكرة الأرضية.
  2. يساهم الضغط الجوي في تحديد حركة الرياح وذلك بدرجة كبيرة.
  3. إن الهواء الذي يكون موجوداً فوق مناطق الضغط المنخفض يكون ذو وزن خفيف، بينما ذلك الذي يكون موجوداً فوق مناطق الضغط المرتفع يكون ذو وزن ثقيل.
  4. إن حركة الهواء تكون من منطقة الضغط المرتفع باتجاه منطقة الضغط المنخفض.
  5. يتم قياس سرعة الرياح باستخدام جهاز الأنيموميتر وذلك اعتماداً على سهم الدوار لتحديد اتجاه هبوب الرياح.
  • رابعاً: الرطوبة
  1. تعبر الرطوبة عن بخار الماء الذي يكون موجوداً في الجو.
  2. تعتبر المسطحات المائية هي المصدر الرئيسي للبخار على سطح الأرض.
  3. إن درجة الرطوبة تتناسب بشكل طردي مع كمية بخار الماء.
  4. عند انخفاض درجات الحرارة فإن بخار الماء يتحول إلى قطرات مائية وذلك عن طريق عملية التكاثف.
  5. يتم قياس درجة رطوبة الجو باستخدام جهاز الهيجرومتر.

الفرق بين الطقس والمناخ

  • يعبر الطقس عن حالة الجو لفترة زمنية قصيرة أي الحالة الجوية ليوم أو يومين.
  • يختلف الطقس باختلاف المنطقة وذلك تبعاً لابتعادها أو اقترابها من خط الاستواء.
  • أما المناخ فإنه يعبر عن حالة الجو لفترة زمنية طويلة أي الحالة الجوية لشهر أو شهرين.