البحث عن مواضيع

عاصمة اوغندا هي كامبالا حيث تسمى أوغندا بلؤلؤة افريقيا، فهي الدُرة السمراء الواقعة بين كينيا والسودان والكونغو ورواندا وتنزانيا، وعلى الرغم من عدم شهرة تلك الأرض وجهل الكثيرين بها، إلا أن هذا المقال سيجعلك تغير رأيك حين تعرفها عن قرب بشكل أفضل، وحين تتعرف على عاصمتها. معلومات كامبالا  عاصمة اوغندا تقع كامبالا على مساحة جغرافية قدرها 189 كيلو متر مربع، وبكثافة سكانية تقدر ب9429 نسمة. تعتبر المدينة الأكبر من بين كل المحافظات والمدن الأوغندية، وتنقسم إلى خمسة مقاطعات كبرى رئيسية. كانت تسمى كامبالا قديماً بامبامبامنام، وهي أرض سهيلة زراعية خضراء، مناخها معتدل ورطب نسبياً. تمر بموسمين رطبين في العام الواحد، وتتساقط عليها أمطار غزيرة على الرغم من أنها تقع في قارة حارة، وهذا جعلها بيئة مناسبة لتنوع الثروة الحيوانية واختلافها، وهذا ما جعل الأوغنديين القدامى يبرعون في صيد الطرائد ومعرفة أسرار البرية. استعمرت انجلترا العاصمة كامبالا لعدد من السنوات، وأطلقت عليها آنذاك اسم تلال أمبالا.  الأمبالا هي حيوانات تعيش بأعداد كبيرة في سهول كامبالا. تقع جامعة ماكيري في العاصمة كامبالا، وهي أحد أهم الصروح التعليمية في افريقيا والشرق الأوسط، التي تضم كليات متنوعة لمختلف العلوم واللغات والآداب، وتستقبل سنوياً آلاف الطلبة الوافدين إليها من كافة الدول في العالم والمناطق المحيطة. تحتوي كامبالا على عدد من صروح الثقافة والمراكز الشاهدة على رفعة العاصمة وتقدمها، كالمسرح الوطني الأوغندي والمتحف الوطني كذلك. فيها معبد شهير يُسمى بالمعبد البهائي الأم. تحوي جامعاً كبيرا يستقطب الطائفة الأحمدية ولهذا سمي بالجامع الأحمدي. في العاصمة كامبالا يوجد أكبر مطار من مطارات البلاد وهو مطار إينتيبي. تقرر في العام 2007 التخلص من سيارات الأجرة في العاصمة واستبدالها بحافلات كبيرة يربطها خط سير معتمد واحد حكومي. واجه المشروع العديد من المشكلات والتحديات في جعل المشروع واقعاً، إلا أن المشروع رأى النور في عام 2012 حين استقدمت الدولة عددا من الحافلات من الصين. يعتنق غالبية الشعب في العاصمة كامبالا الديانة الإثنية ( الباغاندا )، وهو شعب متنوع الثقافات فقد مر بتجارب معاصرة وتاريخية كانقلابات وحكومات متعاقبة مختلفة. أثرت الأزمة العالمية على الاقتصاد في أوغندا كذلك، فتضاءل الإنتاج وأصيبت البلاد بركود وكساد اقتصادي، مما جعل الكثير من السكان الأوغنديين يقصدون العاصمة كامبالا. كانت معدلات البطالة فيها أقل من المدن المجاورة، ولكن لكثرة توافد الأيدي العاملة عليها سارت عجلة الإنتاج ونهضت الدولة. على الرغم من تحضر الأوغنديين، إلا أنهم لا زالوا متمسكين بأصولهم وتقاليدهم القديمة. اقرأ ايضا: ما هي عاصمة جزر القمر ما هي عاصمة البيرو أين تقع الشيشان

ما هي عاصمة اوغندا

ما هي عاصمة اوغندا
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

عاصمة اوغندا هي كامبالا حيث تسمى أوغندا بلؤلؤة افريقيا، فهي الدُرة السمراء الواقعة بين كينيا والسودان والكونغو ورواندا وتنزانيا، وعلى الرغم من عدم شهرة تلك الأرض وجهل الكثيرين بها، إلا أن هذا المقال سيجعلك تغير رأيك حين تعرفها عن قرب بشكل أفضل، وحين تتعرف على عاصمتها.

معلومات كامبالا  عاصمة اوغندا

  • تقع كامبالا على مساحة جغرافية قدرها 189 كيلو متر مربع، وبكثافة سكانية تقدر ب9429 نسمة.
  • تعتبر المدينة الأكبر من بين كل المحافظات والمدن الأوغندية، وتنقسم إلى خمسة مقاطعات كبرى رئيسية.
  • كانت تسمى كامبالا قديماً بامبامبامنام، وهي أرض سهيلة زراعية خضراء، مناخها معتدل ورطب نسبياً.
  • تمر بموسمين رطبين في العام الواحد، وتتساقط عليها أمطار غزيرة على الرغم من أنها تقع في قارة حارة، وهذا جعلها بيئة مناسبة لتنوع الثروة الحيوانية واختلافها، وهذا ما جعل الأوغنديين القدامى يبرعون في صيد الطرائد ومعرفة أسرار البرية.
  • استعمرت انجلترا العاصمة كامبالا لعدد من السنوات، وأطلقت عليها آنذاك اسم تلال أمبالا.
  •  الأمبالا هي حيوانات تعيش بأعداد كبيرة في سهول كامبالا.
  • تقع جامعة ماكيري في العاصمة كامبالا، وهي أحد أهم الصروح التعليمية في افريقيا والشرق الأوسط، التي تضم كليات متنوعة لمختلف العلوم واللغات والآداب، وتستقبل سنوياً آلاف الطلبة الوافدين إليها من كافة الدول في العالم والمناطق المحيطة.
  • تحتوي كامبالا على عدد من صروح الثقافة والمراكز الشاهدة على رفعة العاصمة وتقدمها، كالمسرح الوطني الأوغندي والمتحف الوطني كذلك.
  • فيها معبد شهير يُسمى بالمعبد البهائي الأم.
  • تحوي جامعاً كبيرا يستقطب الطائفة الأحمدية ولهذا سمي بالجامع الأحمدي.
  • في العاصمة كامبالا يوجد أكبر مطار من مطارات البلاد وهو مطار إينتيبي.
  • تقرر في العام 2007 التخلص من سيارات الأجرة في العاصمة واستبدالها بحافلات كبيرة يربطها خط سير معتمد واحد حكومي.
  • واجه المشروع العديد من المشكلات والتحديات في جعل المشروع واقعاً، إلا أن المشروع رأى النور في عام 2012 حين استقدمت الدولة عددا من الحافلات من الصين.
  • يعتنق غالبية الشعب في العاصمة كامبالا الديانة الإثنية ( الباغاندا )، وهو شعب متنوع الثقافات فقد مر بتجارب معاصرة وتاريخية كانقلابات وحكومات متعاقبة مختلفة.
  • أثرت الأزمة العالمية على الاقتصاد في أوغندا كذلك، فتضاءل الإنتاج وأصيبت البلاد بركود وكساد اقتصادي، مما جعل الكثير من السكان الأوغنديين يقصدون العاصمة كامبالا.
  • كانت معدلات البطالة فيها أقل من المدن المجاورة، ولكن لكثرة توافد الأيدي العاملة عليها سارت عجلة الإنتاج ونهضت الدولة.
  • على الرغم من تحضر الأوغنديين، إلا أنهم لا زالوا متمسكين بأصولهم وتقاليدهم القديمة.

اقرأ ايضا:
ما هي عاصمة جزر القمر
ما هي عاصمة البيرو
أين تقع الشيشان