إمارة الكويت دولة الكويت أو إمارة الكويت واحدةٌ من دول الخليج العربي وتقع في جنوب غرب قارة آسيا وفي الناحية الشمالية الغربية من منطقة الخليج العربي الذي يحدها من ناحية الشرق، أما العراق فتحدها من ناحيتي الشمال والغرب، وجنوبًا المملكة العربية السعودية، وقد نالت استقلالها عن المملكة المتحدة سنة 1961م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17820 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 مليون نسمة وِفق إحصائيات سنة 2014 ما بين سكانٍ أصليين ومقيمين في الدولة، وتعتبر اللغة العربية هي لغة البلاد الرسمية والدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على عاصمة الكويت. عاصمة الكويت عاصمة الكويت هي مدينة الكويت الواقعة على الخليج العربي وتحديدًا في الناحية الجنوبية من خليج أو جون الكويت، وأُطلق عليها اسم الكويت تصغيرًا لكلمة كوت والتي تعني القلعة أو الحِصن، وتمّ تشييد هذه المدينة قديمًا في القرن السابع عشر الميلادي وتحديدًا سنة 1613، ومنذ ذلك الحين تولّى حكمها أمراء آل الصباح ويرجعون في نسبهم إلى قبيلة بني عتبة أو العتوب من قبائل شبه الجزيرة العربية. عمل سُكان مدينة الكويت منذ القِدم في مهنة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ، وفي التجارة البحرية ما بين منطقة شبه الجزيرة العربية والعراق والهند بمختلف أنواع البضائع مما جعلها مركزًا تجاريًّا وميناءً بحريًّا هامًا على شواطئ الخليج العربي، وتعتبر مهنتي الغوص والتجارة عصب الاقتصاد الكويتي حتى سنة 1946م إذ بدأ النفط الكويتي الخام بالتدفق من آبارها بعد عمليات التنقيب ومن ثم انتقلت الكويت كدولةٍ وعاصمةٍ إلى مرحلةٍ جديدةٍ من النهضة والعمران والتقدم في كافة المجالات. محافظة الكويت العاصمة تضم في مياهها الإقليمية عددًا من الجزر غير المأهولة بالسكان وعددها تسعة جزرٍ هي: فيلكا، وكبر، وعوهة، وأم المرادم، ومسكان، وقاروه، وأم النمل، والشويخ. الكويت بين الماضي والحاضر مدينة الكويت أهم المدن الكويتية على الإطلاق إذ كان يقطنها غالبية سكان البلاد في الفترة التي سبقت ظهور النفط وانتشار الصناعات البترولية واتساع رقعة العمران إلى مناطق أخرى ومن أهم ما يميزها: تُقسَّم المدينة إلى أربعة مناطق هي دسمان وهو الجزء الشرقي منها ويضم قصر دسمان مقر إقامة الأمير جابر الصباح، وأبراج الكويت الشهيرة، ومنطقة شرق الواقعة شرق قصر السيف، ومنطقة المرقاب، ومنطقة جبلة. تمّ إحاطة المدينة بعددٍ من الأسوار عُرفت بسور الكويت الأول سنة 1760 على يد أول حاكم للكويت الشيخ صباح الجابر، ثم شُيد سور الكويت الثاني سنة 1814، وسور الكويت الثالث الذي تم إزالته سنة 1957. من أهم معالم مدينة الكويت أبراج الكويت، وقصري العدل والسيف، ومجلس الأمة الكويتي، والمسجد الكبير، ومكتبة الكويت الوطنية، وبرج التحرير وغيرها.

ما هي عاصمة الكويت

ما هي عاصمة الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2018

إمارة الكويت

دولة الكويت أو إمارة الكويت واحدةٌ من دول الخليج العربي وتقع في جنوب غرب قارة آسيا وفي الناحية الشمالية الغربية من منطقة الخليج العربي الذي يحدها من ناحية الشرق، أما العراق فتحدها من ناحيتي الشمال والغرب، وجنوبًا المملكة العربية السعودية، وقد نالت استقلالها عن المملكة المتحدة سنة 1961م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17820 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4 مليون نسمة وِفق إحصائيات سنة 2014 ما بين سكانٍ أصليين ومقيمين في الدولة، وتعتبر اللغة العربية هي لغة البلاد الرسمية والدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على عاصمة الكويت.

عاصمة الكويت

عاصمة الكويت هي مدينة الكويت الواقعة على الخليج العربي وتحديدًا في الناحية الجنوبية من خليج أو جون الكويت، وأُطلق عليها اسم الكويت تصغيرًا لكلمة كوت والتي تعني القلعة أو الحِصن، وتمّ تشييد هذه المدينة قديمًا في القرن السابع عشر الميلادي وتحديدًا سنة 1613، ومنذ ذلك الحين تولّى حكمها أمراء آل الصباح ويرجعون في نسبهم إلى قبيلة بني عتبة أو العتوب من قبائل شبه الجزيرة العربية.

عمل سُكان مدينة الكويت منذ القِدم في مهنة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ، وفي التجارة البحرية ما بين منطقة شبه الجزيرة العربية والعراق والهند بمختلف أنواع البضائع مما جعلها مركزًا تجاريًّا وميناءً بحريًّا هامًا على شواطئ الخليج العربي، وتعتبر مهنتي الغوص والتجارة عصب الاقتصاد الكويتي حتى سنة 1946م إذ بدأ النفط الكويتي الخام بالتدفق من آبارها بعد عمليات التنقيب ومن ثم انتقلت الكويت كدولةٍ وعاصمةٍ إلى مرحلةٍ جديدةٍ من النهضة والعمران والتقدم في كافة المجالات.

محافظة الكويت العاصمة تضم في مياهها الإقليمية عددًا من الجزر غير المأهولة بالسكان وعددها تسعة جزرٍ هي: فيلكا، وكبر، وعوهة، وأم المرادم، ومسكان، وقاروه، وأم النمل، والشويخ.

الكويت بين الماضي والحاضر

مدينة الكويت أهم المدن الكويتية على الإطلاق إذ كان يقطنها غالبية سكان البلاد في الفترة التي سبقت ظهور النفط وانتشار الصناعات البترولية واتساع رقعة العمران إلى مناطق أخرى ومن أهم ما يميزها:

  • تُقسَّم المدينة إلى أربعة مناطق هي دسمان وهو الجزء الشرقي منها ويضم قصر دسمان مقر إقامة الأمير جابر الصباح، وأبراج الكويت الشهيرة، ومنطقة شرق الواقعة شرق قصر السيف، ومنطقة المرقاب، ومنطقة جبلة.
  • تمّ إحاطة المدينة بعددٍ من الأسوار عُرفت بسور الكويت الأول سنة 1760 على يد أول حاكم للكويت الشيخ صباح الجابر، ثم شُيد سور الكويت الثاني سنة 1814، وسور الكويت الثالث الذي تم إزالته سنة 1957.
  • من أهم معالم مدينة الكويت أبراج الكويت، وقصري العدل والسيف، ومجلس الأمة الكويتي، والمسجد الكبير، ومكتبة الكويت الوطنية، وبرج التحرير وغيرها.