تُعتبر كلاً من ظاهرة نسيم الجبل وظاهرة نسيم الوادي من الظواهر الطبيعية التي تخص الهواء وتحدث بكثرة في الطبيعة، كما يوجد أيضاً ما يُعرف بنسيم البحر، وتحدث هذه الظواهر بشكلٍ طبيعي كنتيجةٍ لاختلاف الضغط بين المناطق المختلفة التي تتجاور وتختلف في التضاريس على سطح الأرض، ويزداد حدوث هذه الظواهر بشكلٍ كبيرٍ في فصل الصيف، والجدير بالذكر أن هذه الظواهر ضرورية ومهمة لأنها تزيد من نمو النباتات وخصوصاً بالنسبة إلى ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي. معلومات عن ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي تحدث هاتان الظاهرتان في المناطق الجبلية من الأرض والتي يُجاورها أودية، حيث تحدث ظاهرة نسيم الوادي خلال النهار كنتيجةٍ لسقوط أشعة الشمس على سفوح الجبال قبل سقوطها على الوادي بوقت، كما أن الجبال تكون أقرب لأشعة الشمس من الوادي. عند ارتفاع درجة حرارة الجبل، يتعرّض الهواء القريب من سطحه للحرارة، فترتفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ازدياد حجمه وقلة كثافته، فيحل محله هواء أكثر برودة، ويستمر الحال هكذا حتى يسخن جميع الهواء المحيط بالجبل، فيحدث هذا فرقاً في الضغط بين الهواء في الوادي والهواء على الجبل، وهذا يُسبب انتقال الهواء من الوادي للجبل، فتتشكل ظاهرة نسيم الوادي. يحدث نسيم الجبل في وقت الليل، حيث أن السطوح المرتفعة من الجبل تفقد حرارتها بشكلٍ أسرع، وخصوصاً مع غياب أشعة الشمس عنها، بينما يستطيع الوادي الاحتفاظ بالحرارة لفترةٍ أطول لأنه محاطٌ بالجبال، وهذا يُسبب برودة الهواء الملامس لسطح الجبل، وازدياد ضغطه، مع بقاء ضغط الهواء في الوادي منخفضاً نظراً لارتفاع حرارته، فينتقل الهواء من الجبل للوادي. تحدث هاتين الظاهرتين نتيجة اختلاف الضغط، فبحسب القوانين الفيزيائية للموائع فإن الموائع تنتقل من المنطقة ذات الضغط المرتفع إلى المنطقة ذات الضغط المنخفض، وذلك لمحاولة موازنة الضغط بين المنطقتين فتحدث ظاهرة النسيم. بإمكان أي شخص أن يشعر بهاتين الظاهرتين سواء كان موجوداً على سطح الجبل أو في الوادي، لأنه يشعر بنسمات الهواء وقد هبّت، وهذه الظاهرة مفيدة جداً لأنها تًتيح تحرك الهواء ونقل حبوب اللقاح بين النباتات والأشجار، مما يُساعد في نمو الأشجار المثمرة وانعقاد الثمار. يُسبب نسيم الجبل تكون الضباب في الوادي، وتحدث هذه الظاهرة في بعض الأحيان. تُعتبر كلٌ من ظاهرة نسيم الجبل وظاهرة نسيم الوادي ظاهرتين متعاكستين، فنسيم الجبل تهب فيه نسمات الهواء من الجبل باتجاه الوادي، وظاهرة نسيم الوادي تهب فيها نسمات الهواء من الوادي إلى الجبل.

ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

بواسطة: - آخر تحديث: 24 سبتمبر، 2017

تُعتبر كلاً من ظاهرة نسيم الجبل وظاهرة نسيم الوادي من الظواهر الطبيعية التي تخص الهواء وتحدث بكثرة في الطبيعة، كما يوجد أيضاً ما يُعرف بنسيم البحر، وتحدث هذه الظواهر بشكلٍ طبيعي كنتيجةٍ لاختلاف الضغط بين المناطق المختلفة التي تتجاور وتختلف في التضاريس على سطح الأرض، ويزداد حدوث هذه الظواهر بشكلٍ كبيرٍ في فصل الصيف، والجدير بالذكر أن هذه الظواهر ضرورية ومهمة لأنها تزيد من نمو النباتات وخصوصاً بالنسبة إلى ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي.

معلومات عن ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

  • تحدث هاتان الظاهرتان في المناطق الجبلية من الأرض والتي يُجاورها أودية، حيث تحدث ظاهرة نسيم الوادي خلال النهار كنتيجةٍ لسقوط أشعة الشمس على سفوح الجبال قبل سقوطها على الوادي بوقت، كما أن الجبال تكون أقرب لأشعة الشمس من الوادي.
  • عند ارتفاع درجة حرارة الجبل، يتعرّض الهواء القريب من سطحه للحرارة، فترتفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ازدياد حجمه وقلة كثافته، فيحل محله هواء أكثر برودة، ويستمر الحال هكذا حتى يسخن جميع الهواء المحيط بالجبل، فيحدث هذا فرقاً في الضغط بين الهواء في الوادي والهواء على الجبل، وهذا يُسبب انتقال الهواء من الوادي للجبل، فتتشكل ظاهرة نسيم الوادي.
  • يحدث نسيم الجبل في وقت الليل، حيث أن السطوح المرتفعة من الجبل تفقد حرارتها بشكلٍ أسرع، وخصوصاً مع غياب أشعة الشمس عنها، بينما يستطيع الوادي الاحتفاظ بالحرارة لفترةٍ أطول لأنه محاطٌ بالجبال، وهذا يُسبب برودة الهواء الملامس لسطح الجبل، وازدياد ضغطه، مع بقاء ضغط الهواء في الوادي منخفضاً نظراً لارتفاع حرارته، فينتقل الهواء من الجبل للوادي.
  • تحدث هاتين الظاهرتين نتيجة اختلاف الضغط، فبحسب القوانين الفيزيائية للموائع فإن الموائع تنتقل من المنطقة ذات الضغط المرتفع إلى المنطقة ذات الضغط المنخفض، وذلك لمحاولة موازنة الضغط بين المنطقتين فتحدث ظاهرة النسيم.
  • بإمكان أي شخص أن يشعر بهاتين الظاهرتين سواء كان موجوداً على سطح الجبل أو في الوادي، لأنه يشعر بنسمات الهواء وقد هبّت، وهذه الظاهرة مفيدة جداً لأنها تًتيح تحرك الهواء ونقل حبوب اللقاح بين النباتات والأشجار، مما يُساعد في نمو الأشجار المثمرة وانعقاد الثمار.
  • يُسبب نسيم الجبل تكون الضباب في الوادي، وتحدث هذه الظاهرة في بعض الأحيان.
  • تُعتبر كلٌ من ظاهرة نسيم الجبل وظاهرة نسيم الوادي ظاهرتين متعاكستين، فنسيم الجبل تهب فيه نسمات الهواء من الجبل باتجاه الوادي، وظاهرة نسيم الوادي تهب فيها نسمات الهواء من الوادي إلى الجبل.