البحث عن مواضيع

الشفق القطبي من الظواهر الطبيعية الجميلة التي تحدثُ على سطح الأرض، وهو عبارة عن نور يظهر في القطب الشمالي بعد أن تَغرُب الشمس، فتضيء السماء مرة أخرى بعد أن تصبح ليل، فتبدو كأنها لوحة فنية سحريّة صمَّمَها بارع ماهر، أو كأنها ألعاب نارية في السماء، تظهر فيها قدرة الخالق وإبداعه في هذا الكون، ودقّة تصميمه، ويوجد أسباب لحدوث هذه الظاهرة، وأشكال مختلفة أيضاً. أسباب حدوث الشفق القطبي يحدُث الشفق القطبي لسبب رئيسي وهو الأشعة المنبعثة من الشمسِ للأرض في وقت غيابها، فهي لا تحدُث على سطح الأرض بل في غلاف الجو الخارجي. أوقات حدوث الشفق القطبي بعد أن تغيب الشمس بفترة قصيرة ( نصف ساعة تقريباً ). في بعض الأوقات تظهر قبل شروق الشمس. كيف يحدث الشفق القطبي؟ يحدُث الشفق القطبي بسبب الشمس، تتكون الشمس من 3 طبقات وهي الطبقة اللونية والطبقة الضوئية وطبقة الاكليل، والنشاط الشمسي يصل إلى ذروتِه مرّة واحدة كل 11 عام، فيؤدي ذلك إلى حدوث عواصف ورياح شمسية وكلف شمسي، وبعض النتوءات والمواد والصياخد الشمسية المتفجرة، ذات القوة الضخمة جداً، وبسبب قوتها ترسل هذه الصياخد الإشعاعات الكثيرة إلى الأرض، مثل أشعة جاما والأشعة السينية، والعديد من الإلكترونات والبروتونات ذات الشحنة المرتفعة. أشكال الشفق القطبي يوجد للشفق القطبي شكلين أساسيين هما: شفق شريطي: وتكون فيه الأضواء على شكلِ أقواس وشرائط طويلة تُغطي مساحات كبيرة من السماء وتمتد لآلاف الكيلو مترات، ويكون عرضه عشرات الأمتار أو المئات من الأمتار فقط، وعندما يظهر، تبدأ الثنايا الضوئية في الظهور وبعدها تتطابق ثم تتجمع مع بعضها، وتكوّن حزم ضوئية وتمتد لعشرات الكيلو مترات، وبعد ذلك تعمل الحزم الشعاعية على إحداث الإشعاعات الوردية اللون، والتي تمتد لآلاف الكيلو مترات. شفق غيمي: ويكون عبارة عن الأضواء الملونة التي تغطي مساحة كبيرة من السماء على شكل غيوم وسحب شفافة وملونة، وتحدث عند إنتهاء نشاط الشفق الشريطي، وتحديداً عندما تتبعثر الإشعاعات الوردية اللون الناتجة عن الحزم الشعاعية. الشفق القطبي قديماً كانَ الناس قديماً عندما يتمكنوا من رؤية شفق قطبي، يضعوا التفسيرات التي لا صحة لها وليس لها علاقة بالسبب الرئيسي لحدوث الظاهرة، فمنهم الاسكيمو كانوا يظنوا أنه كائن من الفضاء يأتي للتجسس عليهم بسبب فضوله العالي، ومنهم الرومان الّذين قدسوا الشفق القطبي، وقد سمّوه اوروروا، واعتبروه إله الفجر، وأخ القمر، واعتقدوا بأن الشفق القطبي كان يأتي برفقة ابنه النسيم، وسمّوه بالإله أبولو، وهو إله الفطنة والحكمة. اقرأ أيضا: ما هي ظاهرة قوس قزح الثأثير المتبادل بين الإنسان و الكون معلومات عن كوكب عطارد

ما هي ظاهرة الشفق القطبي

ما هي ظاهرة الشفق القطبي
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

الشفق القطبي من الظواهر الطبيعية الجميلة التي تحدثُ على سطح الأرض، وهو عبارة عن نور يظهر في القطب الشمالي بعد أن تَغرُب الشمس، فتضيء السماء مرة أخرى بعد أن تصبح ليل، فتبدو كأنها لوحة فنية سحريّة صمَّمَها بارع ماهر، أو كأنها ألعاب نارية في السماء، تظهر فيها قدرة الخالق وإبداعه في هذا الكون، ودقّة تصميمه، ويوجد أسباب لحدوث هذه الظاهرة، وأشكال مختلفة أيضاً.

أسباب حدوث الشفق القطبي

يحدُث الشفق القطبي لسبب رئيسي وهو الأشعة المنبعثة من الشمسِ للأرض في وقت غيابها، فهي لا تحدُث على سطح الأرض بل في غلاف الجو الخارجي.

أوقات حدوث الشفق القطبي

  • بعد أن تغيب الشمس بفترة قصيرة ( نصف ساعة تقريباً ).
  • في بعض الأوقات تظهر قبل شروق الشمس.

كيف يحدث الشفق القطبي؟

يحدُث الشفق القطبي بسبب الشمس، تتكون الشمس من 3 طبقات وهي الطبقة اللونية والطبقة الضوئية وطبقة الاكليل، والنشاط الشمسي يصل إلى ذروتِه مرّة واحدة كل 11 عام، فيؤدي ذلك إلى حدوث عواصف ورياح شمسية وكلف شمسي، وبعض النتوءات والمواد والصياخد الشمسية المتفجرة، ذات القوة الضخمة جداً، وبسبب قوتها ترسل هذه الصياخد الإشعاعات الكثيرة إلى الأرض، مثل أشعة جاما والأشعة السينية، والعديد من الإلكترونات والبروتونات ذات الشحنة المرتفعة.

أشكال الشفق القطبي

يوجد للشفق القطبي شكلين أساسيين هما:

  • شفق شريطي:
    وتكون فيه الأضواء على شكلِ أقواس وشرائط طويلة تُغطي مساحات كبيرة من السماء وتمتد لآلاف الكيلو مترات، ويكون عرضه عشرات الأمتار أو المئات من الأمتار فقط، وعندما يظهر، تبدأ الثنايا الضوئية في الظهور وبعدها تتطابق ثم تتجمع مع بعضها، وتكوّن حزم ضوئية وتمتد لعشرات الكيلو مترات، وبعد ذلك تعمل الحزم الشعاعية على إحداث الإشعاعات الوردية اللون، والتي تمتد لآلاف الكيلو مترات.
  • شفق غيمي:
    ويكون عبارة عن الأضواء الملونة التي تغطي مساحة كبيرة من السماء على شكل غيوم وسحب شفافة وملونة، وتحدث عند إنتهاء نشاط الشفق الشريطي، وتحديداً عندما تتبعثر الإشعاعات الوردية اللون الناتجة عن الحزم الشعاعية.

الشفق القطبي قديماً

كانَ الناس قديماً عندما يتمكنوا من رؤية شفق قطبي، يضعوا التفسيرات التي لا صحة لها وليس لها علاقة بالسبب الرئيسي لحدوث الظاهرة، فمنهم الاسكيمو كانوا يظنوا أنه كائن من الفضاء يأتي للتجسس عليهم بسبب فضوله العالي، ومنهم الرومان الّذين قدسوا الشفق القطبي، وقد سمّوه اوروروا، واعتبروه إله الفجر، وأخ القمر، واعتقدوا بأن الشفق القطبي كان يأتي برفقة ابنه النسيم، وسمّوه بالإله أبولو، وهو إله الفطنة والحكمة.

اقرأ أيضا:
ما هي ظاهرة قوس قزح
الثأثير المتبادل بين الإنسان و الكون
معلومات عن كوكب عطارد