يحيط الغلاف الجوي بنا من جميع الإتجاهات، فهو يغطي الكرة الأرضية ويحيط بها كما لو كان طبقة عازلة ذات كثافة معينة، ولولا الجاذبية الأرضية لكانت الكرة الأرضية قادرة على الإحتفاظ بالغازات لفترة أطول وتكون درجة الحرارة منخفظة قليلاً، و يعتبر الغلاف الجوي مهم للغاية نظرا لأنه يقوم بحمايتنا  من الإشعاعات الضارة التي قد تصل إلى الكوكب، لكن كم عدد طبقات الغلاف الجوي وما هي؟ طبقات الغلاف الجوي  التروبوسفير : وهي أول الطبقات في الجو وتمتاز بعدد من المميزات منها : 1- هي الطبقة التي تتحكم بالطقس والمناخ على سطح الأرض. 2- يبلغ ارتفاعها ثمانية كيلو جرامات في القطبين وثمانية عشرة عند خط الإستواء. 3- تعتبر الأكثف بين الطبقات بنسبة تصل إلى 90%، ويفصل بينها وبين ما يليها طبقة أخرى. 4- تتناقص درجات الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى ويبقى الغلاف الجوي بحالة غير مستقرة. 5- يكون تواجد الغيوم والعواصف في تلك الطبقة مزايداً عن غيرها. الستروبوسفير : وهي ثاني طبقات المجال الجوي وتمتاز بما يلي : 1- مستقرة وتطير فيها الطائرات من مكان إلى آخر. 2- تحتوي على طبقة الأوزون وتمنع الإشعاعات الضارة من الوصول إلى الأرض كالأشعة البنفسجية. 3- تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة إذ أنه يتم امتصاص أخطر جزيئات الأشعة الشمسية فيها وعلى ارتفاع خمسة وعشرين كيلو مترا. الميزوسفير : الطبقة الثالثة حسب الترتيب وهي : 1- تتكفل بتدمير النيازل والشهب التي تصل إلى الأرض وتدخل المجال الجوي الأرضي. 2- بسبب تناقص درجات الحرارة فيها يمكننا رؤيتها إذا نظرنا إلى حافة الكوكب من أعلى. الثيموسفير : الطبقة الرابعة وتمتاز بما يلي : 1- هي طبقة رواد الفضاء والعلماء الذين يسعون لإطلاق المركبات الفضائية والمكوكات كي تخرج الأرض وتدور حولها لتعود بالمعلومات اللازمة. 2- تحدث عند طبقة الثيموسفير ظاهرة طبيعية مهمة وهي ظاهرة الشفق القطبي إذ أن الهواء يكون رقيقا لديها ودرجة الحرارة أيضاً بسبب نشاط الشمس. 3- الجزيئات المحيطة بتلك المنطقة مشحونة ومتكونة من غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم. إكسبوسفير : وهي الطبقة الخامسة والأخيرة : 1- ارفع الطبقات وتقوم بدمج الفضاء الخارجي مع الغلاف الجوي. 2- يصبح الغلاف الجوي عندها رقيقاً جداً. 3- تتبدد فيها الجزيئات إلى الفضاء وتصبح نادرة الوجود. اقرأ أيضا: ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه مما تتكون طبقة الأوزون ما هو ثقب الأوزون المراجع: 1  2

ما هي طبقات الغلاف الجوي

ما هي طبقات الغلاف الجوي

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

يحيط الغلاف الجوي بنا من جميع الإتجاهات، فهو يغطي الكرة الأرضية ويحيط بها كما لو كان طبقة عازلة ذات كثافة معينة، ولولا الجاذبية الأرضية لكانت الكرة الأرضية قادرة على الإحتفاظ بالغازات لفترة أطول وتكون درجة الحرارة منخفظة قليلاً، و يعتبر الغلاف الجوي مهم للغاية نظرا لأنه يقوم بحمايتنا  من الإشعاعات الضارة التي قد تصل إلى الكوكب، لكن كم عدد طبقات الغلاف الجوي وما هي؟

طبقات الغلاف الجوي

  •  التروبوسفير : وهي أول الطبقات في الجو وتمتاز بعدد من المميزات منها :
    1- هي الطبقة التي تتحكم بالطقس والمناخ على سطح الأرض.
    2- يبلغ ارتفاعها ثمانية كيلو جرامات في القطبين وثمانية عشرة عند خط الإستواء.
    3- تعتبر الأكثف بين الطبقات بنسبة تصل إلى 90%، ويفصل بينها وبين ما يليها طبقة أخرى.
    4- تتناقص درجات الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى ويبقى الغلاف الجوي بحالة غير مستقرة.
    5- يكون تواجد الغيوم والعواصف في تلك الطبقة مزايداً عن غيرها.
  • الستروبوسفير : وهي ثاني طبقات المجال الجوي وتمتاز بما يلي :
    1- مستقرة وتطير فيها الطائرات من مكان إلى آخر.
    2- تحتوي على طبقة الأوزون وتمنع الإشعاعات الضارة من الوصول إلى الأرض كالأشعة البنفسجية.
    3- تزداد درجة الحرارة في هذه الطبقة إذ أنه يتم امتصاص أخطر جزيئات الأشعة الشمسية فيها وعلى ارتفاع خمسة وعشرين كيلو مترا.
  • الميزوسفير : الطبقة الثالثة حسب الترتيب وهي :
    1- تتكفل بتدمير النيازل والشهب التي تصل إلى الأرض وتدخل المجال الجوي الأرضي.
    2- بسبب تناقص درجات الحرارة فيها يمكننا رؤيتها إذا نظرنا إلى حافة الكوكب من أعلى.
  • الثيموسفير : الطبقة الرابعة وتمتاز بما يلي :
    1- هي طبقة رواد الفضاء والعلماء الذين يسعون لإطلاق المركبات الفضائية والمكوكات كي تخرج الأرض وتدور حولها لتعود بالمعلومات اللازمة.
    2- تحدث عند طبقة الثيموسفير ظاهرة طبيعية مهمة وهي ظاهرة الشفق القطبي إذ أن الهواء يكون رقيقا لديها ودرجة الحرارة أيضاً بسبب نشاط الشمس.
    3- الجزيئات المحيطة بتلك المنطقة مشحونة ومتكونة من غاز الهيدروجين وغاز الهيليوم.
  • إكسبوسفير : وهي الطبقة الخامسة والأخيرة :
    1- ارفع الطبقات وتقوم بدمج الفضاء الخارجي مع الغلاف الجوي.
    2- يصبح الغلاف الجوي عندها رقيقاً جداً.
    3- تتبدد فيها الجزيئات إلى الفضاء وتصبح نادرة الوجود.

اقرأ أيضا:
ما هو الضغط الجوي ومن قام باكتشافه
مما تتكون طبقة الأوزون
ما هو ثقب الأوزون

المراجع: 1  2