الضمائر في اللغة العربية في لغات العالم المتنوعة التي يستخدمها الإنسان للتواصل فيما بينه وبين أخيه الإنسان، تختلف وسائل التعبير عن الأشياء والأرقام والأفعال وطريقة ربط كل منها مع الأخر، وبناءً على هذا الترابط وعلى عدد الكلمات المستخدمة وطريقة لفظها يمكن تصنيف اللغات إلى صعبة أو أقل صعوبة، وتمتاز اللغة العربية بقوتها ومتانتها وقدرتها على استيعاب كل ما هو جديد، فدائمًا ما نجد كلمات عربية مرادفة لكل كلمة أعجمية، وأكثر ما يميز اللغة العربية هو تنوع  أدوات الربط وتنوع الضمائر فيها، والضمير هو اسم جامد يعبر عن متكلم أو غائب أو مخاطب، ليسهل على اللسان التحدث، وليقوي النص المكتوب، وليبتعد عن التكرار الممل، وفي هذا المقال تفصيل عن ضمائر المتكلم. أنواع الضمائر في اللغة العربية ضمائر مستترة هي الضمائر التي لا تكتب ولا تلفظ، بل تفهم من سياق الكلام، ويعبر عنها بأنها تعود إلى شيء أو شخص ما ذكر أو لم يذكر سابقًا. مثال: انسخ الدرس كاملًا. هنا لم يكن الضمير ظاهرًا بل فهمنا تلقائيًا أن الشخص المخاطب يجب عليه نسخ الدرس كاملًا. ضمائر ظاهرة ضمائر متصلة: وهي الضمائر التي تتصل مباشرة بالكلمة التي قبلها، ولا تقع في أول الكلام، وتصنف حسب موقعها من الإعراب، فمنها: ضمائر رفع مثل: تاء الفاعل (درستِ). ألف الإثنين (درسا). واو الجماعة (درسوا). نون النسوة (درسنَّ). ياء المخاطبة (درستي). ضمائر نصب وجر مثل: هاء الغائب (أكرمه) كاف المخاطب (أكرمكَ) ياء المتكلم (أرحمني) وضمائر تشترك في الرفع والنصب مثل: الضمير نا (نسينا). ضمائر منفصلة:  وهي الضمائر التي تكتب وتلفظ ولا تتصل بأي كلمة، ويمكن أن تأتي في أول الجملة ووسطها، ومنها الغائب والمتكلم والمخاطب. ضمائر الغائب المنفصلة للرفع مثل: هو، هي، هما، هم، هنَّ. ضمائر الغائب المنفصلة للنصب مثل: إياه، إياها، إياهما، إياهنَّ، إياهم. ضمائر المخاطب المنفصلة للرفع مثل: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتنَ، أنتم. ضمائر المخاطب المنفصلة للنصب مثل: إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن. ضمائر المتكلم المنفصلة أنا : يعبر عن الشخص المتكلم كمفرد، ويكون في محل رفع. مثل: ( أنا أكثر منك مالًا وأعز نفرا) فهي هنا في محل رفع مبتدأ. نحن: يعبر عن المتكلمين بصيغة الجمع، وتكون في محل رفع. مثل: (نحن نقص عليك أحسن القصص) فهي هنا في محل رفع مبتدأ. إياي: تعبر عن الشخص المفرد المتكلم، وتكون في محل نصب. إيانا: تعبر عن المتكلمين بصيغة الجمع، وتكون في محل نصب.

ما هي ضمائر المتكلم

ما هي ضمائر المتكلم

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

الضمائر في اللغة العربية

في لغات العالم المتنوعة التي يستخدمها الإنسان للتواصل فيما بينه وبين أخيه الإنسان، تختلف وسائل التعبير عن الأشياء والأرقام والأفعال وطريقة ربط كل منها مع الأخر، وبناءً على هذا الترابط وعلى عدد الكلمات المستخدمة وطريقة لفظها يمكن تصنيف اللغات إلى صعبة أو أقل صعوبة، وتمتاز اللغة العربية بقوتها ومتانتها وقدرتها على استيعاب كل ما هو جديد، فدائمًا ما نجد كلمات عربية مرادفة لكل كلمة أعجمية، وأكثر ما يميز اللغة العربية هو تنوع  أدوات الربط وتنوع الضمائر فيها، والضمير هو اسم جامد يعبر عن متكلم أو غائب أو مخاطب، ليسهل على اللسان التحدث، وليقوي النص المكتوب، وليبتعد عن التكرار الممل، وفي هذا المقال تفصيل عن ضمائر المتكلم.

أنواع الضمائر في اللغة العربية

ضمائر مستترة
هي الضمائر التي لا تكتب ولا تلفظ، بل تفهم من سياق الكلام، ويعبر عنها بأنها تعود إلى شيء أو شخص ما ذكر أو لم يذكر سابقًا.

  • مثال: انسخ الدرس كاملًا. هنا لم يكن الضمير ظاهرًا بل فهمنا تلقائيًا أن الشخص المخاطب يجب عليه نسخ الدرس كاملًا.

ضمائر ظاهرة
ضمائر متصلة: وهي الضمائر التي تتصل مباشرة بالكلمة التي قبلها، ولا تقع في أول الكلام، وتصنف حسب موقعها من الإعراب، فمنها:

  • ضمائر رفع مثل:
  1. تاء الفاعل (درستِ).
  2. ألف الإثنين (درسا).
  3. واو الجماعة (درسوا).
  4. نون النسوة (درسنَّ).
  5. ياء المخاطبة (درستي).
  • ضمائر نصب وجر مثل:
  1. هاء الغائب (أكرمه)
  2. كاف المخاطب (أكرمكَ)
  3. ياء المتكلم (أرحمني)
  • وضمائر تشترك في الرفع والنصب مثل: الضمير نا (نسينا).

ضمائر منفصلة
وهي الضمائر التي تكتب وتلفظ ولا تتصل بأي كلمة، ويمكن أن تأتي في أول الجملة ووسطها، ومنها الغائب والمتكلم والمخاطب.

  1. ضمائر الغائب المنفصلة للرفع مثل: هو، هي، هما، هم، هنَّ.
  2. ضمائر الغائب المنفصلة للنصب مثل: إياه، إياها، إياهما، إياهنَّ، إياهم.
  3. ضمائر المخاطب المنفصلة للرفع مثل: أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتنَ، أنتم.
  4. ضمائر المخاطب المنفصلة للنصب مثل: إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن.

ضمائر المتكلم المنفصلة

  • أنا : يعبر عن الشخص المتكلم كمفرد، ويكون في محل رفع. مثل: ( أنا أكثر منك مالًا وأعز نفرا) فهي هنا في محل رفع مبتدأ.
  • نحن: يعبر عن المتكلمين بصيغة الجمع، وتكون في محل رفع. مثل: (نحن نقص عليك أحسن القصص) فهي هنا في محل رفع مبتدأ.
  • إياي: تعبر عن الشخص المفرد المتكلم، وتكون في محل نصب.
  • إيانا: تعبر عن المتكلمين بصيغة الجمع، وتكون في محل نصب.