النرجسية هو مصطلح يستخدم لوصف الذات و الإعجاب بالنفس إلى حد التطرف, و تأتي كلمة " النرجسية " من الاسطورة اليونانية التي تشير إلى فتى يدعى نركسوس قضى حياته جالسا أمام البحيرة ليرى انعكاس وجهه لشدة غروره و اعتزازه بجماله. و نصادف العديد من الأشخاص في الحياة ممن يعتزون بنفسهم بشكل مبالغ أو يتعاملون مع الأشخاص بطبقية, نظرا لاعتقاد الأشخاص النرجسيون أنهم أفضل الوجود, و تعتبر الشخصية النرجسية واحدة من اضطرابات الشخصية الشديدة, حيث يفتقر الشخص النرجسي لمحبة الآخرين و احترام مشاعرهم, فهو دائما لا يفكر إلا في نفسه. ما هي أعراض الشخصية النرجسية:- الأنانية و الشعور بالعظمة لاعتقادهم أنهم أفضل من غيرهم. يسعى الأشخاص النرجسيون إلى كسب الاهتمام و الإعجاب من الآخرين. يتوهم الأشخاص النرجسيون بإنجازاتهم و مواهبهم. الاعتقاد أن لهم الحق في الحصول على معاملة خاصة. افتقادهم إلى العاطفة عند التعامل مع الآخرين. الأسباب التي تؤدي إلى  اضطراب الشخصية النرجسية :- السبب الدقيق لإصابة الأشخاص باضطراب النرجسي ما زال مجهولا, و مع ذلك فإن العديد من الخبراء يعتقدون أن السبب عبارة عن مزيج من العوامل التي تشمل الضعف البيولوجي و العوامل النفسية , و كذلك يعتقد بعض الباحثين أن اضطراب الشخصية النرجسية تكون أكثر عرضة للتطور لدى الأطفال المدللين بشكل مفرط أو عند تعرض الاطفال للاهمال أو إساءة المعاملة. ما هو العلاج لاضطراب الشخصية النرجسية:- لا يوجد علاج محدد لاضطراب الشخصية النرجسية, إلا أن العلاج النفسي على المدى الطويل كفيل في مساعدة الشخص لتعلم التواصل مع الآخرين بطريقة إيجابية و مثمرة و التخلص من أعراض الاضطراب, أما فيما يتعلق بتناول الأدوية فهي فقط لمن يعانون من الاكتئاب و القلق, و هي ليست داعمة لعلاج اضطراب النرجسي. كيف تتخلص من أثار علاقة مع شخص نرجسي؟ أيهما افضل في مقابلات العمل الرجل أم المرأة؟

ما هي صفات الشخص النرجسي؟؟

ما هي صفات الشخص النرجسي؟؟

بواسطة: - آخر تحديث: 6 سبتمبر، 2016

تصفح أيضاً

النرجسية هو مصطلح يستخدم لوصف الذات و الإعجاب بالنفس إلى حد التطرف, و تأتي كلمة ” النرجسية ” من الاسطورة اليونانية التي تشير إلى فتى يدعى نركسوس قضى حياته جالسا أمام البحيرة ليرى انعكاس وجهه لشدة غروره و اعتزازه بجماله.

و نصادف العديد من الأشخاص في الحياة ممن يعتزون بنفسهم بشكل مبالغ أو يتعاملون مع الأشخاص بطبقية, نظرا لاعتقاد الأشخاص النرجسيون أنهم أفضل الوجود, و تعتبر الشخصية النرجسية واحدة من اضطرابات الشخصية الشديدة, حيث يفتقر الشخص النرجسي لمحبة الآخرين و احترام مشاعرهم, فهو دائما لا يفكر إلا في نفسه.

ما هي أعراض الشخصية النرجسية:-

  • الأنانية و الشعور بالعظمة لاعتقادهم أنهم أفضل من غيرهم.
  • يسعى الأشخاص النرجسيون إلى كسب الاهتمام و الإعجاب من الآخرين.
  • يتوهم الأشخاص النرجسيون بإنجازاتهم و مواهبهم.
  • الاعتقاد أن لهم الحق في الحصول على معاملة خاصة.
  • افتقادهم إلى العاطفة عند التعامل مع الآخرين.

الأسباب التي تؤدي إلى  اضطراب الشخصية النرجسية :-

السبب الدقيق لإصابة الأشخاص باضطراب النرجسي ما زال مجهولا, و مع ذلك فإن العديد من الخبراء يعتقدون أن السبب عبارة عن مزيج من العوامل التي تشمل الضعف البيولوجي و العوامل النفسية , و كذلك يعتقد بعض الباحثين أن اضطراب الشخصية النرجسية تكون أكثر عرضة للتطور لدى الأطفال المدللين بشكل مفرط أو عند تعرض الاطفال للاهمال أو إساءة المعاملة.

ما هو العلاج لاضطراب الشخصية النرجسية:-

لا يوجد علاج محدد لاضطراب الشخصية النرجسية, إلا أن العلاج النفسي على المدى الطويل كفيل في مساعدة الشخص لتعلم التواصل مع الآخرين بطريقة إيجابية و مثمرة و التخلص من أعراض الاضطراب, أما فيما يتعلق بتناول الأدوية فهي فقط لمن يعانون من الاكتئاب و القلق, و هي ليست داعمة لعلاج اضطراب النرجسي.

كيف تتخلص من أثار علاقة مع شخص نرجسي؟

أيهما افضل في مقابلات العمل الرجل أم المرأة؟