يعتبر الزواج أحد سنن الكون، وهو الوسيلة التي تساعدنا على تكوين عائلة وأبناء وتربيهم  في إطار الشرع والإسلام، وقد حث الإسلام على الزواج لقوله سبحانه وتعالى: (( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)). وسنتحدث في هذا المقال عن الزواج و شروط الزواج وأنواعه. شروط الزواج  من شروط الزواج الأساسية أن لا يتم عقد الزواج في الإسلام إلا بموافقة ولي أمر المرأة وإذنه، وعادة ما يكون ولي أمر المرأة هو والدها أو أخوها. وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: ((لا نكاح إلا بولي)). ومن شروط الزواج في الإسلام أن يكون الزوج مسلما، حيث أنه لا يجوز زواج المرأة المسلمة من غير الرجل المسلم بينما يجوز للرجل المسلم الزواج بامرأة غير مسلمة. يشترط في الزواج أن لا تكون المرأة إحدى محارم الرجل. ويشترط للزواج أن يكون كل من الرجل والمرأة موافقا وراضيا بهذه الزواج، ولا يجوز إجبار أحد الطرفين عليه. ولكي يكون عقد الزواج صحيحا يشترط حضور الشهود ليشهدوا على العقد، لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: (( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل )) يشترط أن لا يكون عقد الزواج مقرونا بفترة معينة، فالأصل في الإسلام أن يكون العقد مؤبدا، وإذا ما كان العقد مقرونا بمدة زمنية محددة فإنه يكون محرم شرطا ذلك أنه يسمى زواج المتعة. يشترط في عقد الزواج أن يتم تعيين الزوجين بذكر اسميهما. فوائد الزواج يعتبر الزواج هو الطريقة الشرعية والصحيحة التي يجب على الإنسان اتباعها لإشباع غرائزه الحيوانية وتحصين النفس والابتعاد عن الزنا. يعتبر الزواج هو الوسيلة لتعمير الأرض وبالتالي استمرار الحياة. الزواج هو منطلق للتعاون بين الرجل والمرأة حيث أن كل من الزوج والزوجة يتشاركان في تنظيم وتدبير شؤون الحياة مع بعضهما البعض. من خلال الزواج يستطيع الشخص بناء علاقات وتقوية الصلات والروابط، حيث أن المصاهرة تعمل على زيادة الأقارب والعلاقات والمعارف. ما هي أنواع الزواج التي كانت سائده في الجاهلية وأبطلها الإسلام بانتشاره؟ زواج التحليل. زواج الشغار. ما هي المحرمات من النساء على الرجل ولا يجوز للرجل الزواج بها؟ النساء المحرمات حرمة مؤقتة هن: اذا كانت المرأة زوجة الغير، إذا كانت المرأة معتدة الغير، إذا كان الرجل قد طلق زوجته ثلاثا فإنها لا تحل له ولا يصلح زواجهما مرة أخرى ما لم تتزوج من غيره وتتطلق منه أو يموت ومن غير اتفاق على ذلك، لا يجوز الزواج من أكثر من أربع زوجات في نفس الوقت، ولا يجوز زواج المرأة المحرمة للعمرة أو للحج، وأيضا لا يجوز الزواج بامرأة غير مسلمة إلا إذا كانت كتابية أو أسلمت.

ما هي شروط الزواج

ما هي شروط الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

يعتبر الزواج أحد سنن الكون، وهو الوسيلة التي تساعدنا على تكوين عائلة وأبناء وتربيهم  في إطار الشرع والإسلام، وقد حث الإسلام على الزواج لقوله سبحانه وتعالى: 1) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَوسنتحدث في هذا المقال عن الزواج و شروط الزواج وأنواعه.

شروط الزواج 

  • من شروط الزواج الأساسية أن لا يتم عقد الزواج في الإسلام إلا بموافقة ولي أمر المرأة وإذنه، وعادة ما يكون ولي أمر المرأة هو والدها أو أخوها.
    وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: 2)لا نكاح إلا بولي.
  • ومن شروط الزواج في الإسلام أن يكون الزوج مسلما، حيث أنه لا يجوز زواج المرأة المسلمة من غير الرجل المسلم بينما يجوز للرجل المسلم الزواج بامرأة غير مسلمة.
  • يشترط في الزواج أن لا تكون المرأة إحدى محارم الرجل.
  • ويشترط للزواج أن يكون كل من الرجل والمرأة موافقا وراضيا بهذه الزواج، ولا يجوز إجبار أحد الطرفين عليه.
  • ولكي يكون عقد الزواج صحيحا يشترط حضور الشهود ليشهدوا على العقد، لقول رسول الله صل الله عليه وسلم:
    3) لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
  • يشترط أن لا يكون عقد الزواج مقرونا بفترة معينة، فالأصل في الإسلام أن يكون العقد مؤبدا، وإذا ما كان العقد مقرونا بمدة زمنية محددة فإنه يكون محرم شرطا ذلك أنه يسمى زواج المتعة.
  • يشترط في عقد الزواج أن يتم تعيين الزوجين بذكر اسميهما.

فوائد الزواج

  • يعتبر الزواج هو الطريقة الشرعية والصحيحة التي يجب على الإنسان اتباعها لإشباع غرائزه الحيوانية وتحصين النفس والابتعاد عن الزنا.
  • يعتبر الزواج هو الوسيلة لتعمير الأرض وبالتالي استمرار الحياة.
  • الزواج هو منطلق للتعاون بين الرجل والمرأة حيث أن كل من الزوج والزوجة يتشاركان في تنظيم وتدبير شؤون الحياة مع بعضهما البعض.
  • من خلال الزواج يستطيع الشخص بناء علاقات وتقوية الصلات والروابط، حيث أن المصاهرة تعمل على زيادة الأقارب والعلاقات والمعارف.

ما هي أنواع الزواج التي كانت سائده في الجاهلية وأبطلها الإسلام بانتشاره؟

  • زواج التحليل.
  • زواج الشغار.

ما هي المحرمات من النساء على الرجل ولا يجوز للرجل الزواج بها؟
النساء المحرمات حرمة مؤقتة هن: اذا كانت المرأة زوجة الغير، إذا كانت المرأة معتدة الغير، إذا كان الرجل قد طلق زوجته ثلاثا فإنها لا تحل له ولا يصلح زواجهما مرة أخرى ما لم تتزوج من غيره وتتطلق منه أو يموت ومن غير اتفاق على ذلك، لا يجوز الزواج من أكثر من أربع زوجات في نفس الوقت، ولا يجوز زواج المرأة المحرمة للعمرة أو للحج، وأيضا لا يجوز الزواج بامرأة غير مسلمة إلا إذا كانت كتابية أو أسلمت.

المراجع

1.  وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
2. لا نكاح إلا بولي
3. لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل