البحث عن مواضيع

نبذة عن استقبال المولود الجديد يفرح الوالدين كثيرا عند قدوم مولود جديد، فنراهم يسعدون لاستقباله بتهيئة البيئة المناسبة له، و حين يحين موعد خروجه إلى هذا العالم تراهم يترقبون ذلك بلهفة و اشتياق، فقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن مراحل خلق الجنين، و كيف يجمع في أمه و هو نطفة ثم بعد ذلك علقة ثم مضغة ثم يبعث الله سبحانه وتعالى له الملك لينفخ فيه الروح، فرحلة الإنسان في بطن أمه عجيبة و تدل على عظمة الخالق سبحانه و تعالى، لذلك هناك أمور سنها الرسول صلى الله عليه وسلم لاستقبال المولود الجديد، فما هي هذه السنن. ما هي سنن استقبال المولود الجديد البشارة و التهنئة بالمولود الجديد سواء أكان ذكر أو أنثى يستحب ان تكون تهنئة الوالدين بالدعاء للمولود الجديد بالقول : "بورك لك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره". استحباب تحنيك المولود والدعاء له عن أبي موسى قال: "ولد لي غلام فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم و حنكه بتمرة و دعا له بالبركة و دفعه لي". رواه البخاري ومسلم، و التحنيك هو وضع شيء حلو في فم الطفل أول ولادته كتمر أو عسل. تسمية المولود يستحب أن يكون تسمية المولود في اليوم السابع أو الأول من الولادة، كما بحث الاسلام عن اختيار الاسم المناسب للمولود و المتوافق مع الشريعة الإسلامية، مع الابتعاد عن الأسماء المكروهة و المنفرة، فعن عائشة قالت: "عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين يوم السابع وسماهما" رواه ابن حبان. العقيقة والختان وتكون بذبح شاة عن المولود في اليوم السابع من ولادته أو مضاعفات هذا اليوم، ويدعى الأهل و الأصحاب و الأقارب إلى عقيقة المولود لنشر خبر الولادة. عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى" رواه الترمذي والنسائي. ومن فوائد العقيقة أنها قربان يقرب به المولود في أول أوقات خروجه من  الدنيا، وأنها تفك رهان المولود، فإنه مرتهن بعقيقته حتى يشفع لوالديه، كما أنها فدية يفدى بها المولود كما فدى الله إسماعيل بالكبش، و أما الختان فهو من سنن الفطرة وهو من الواجبات للصبي لتعلقه أيضا بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة. الأذان في أذن المولود من السنن أيضا الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى، فيكون من أول ما يفتح عليه سمعه في هذه الدنيا كلمة التوحيد، وفي ذلك أثر عظيم مبارك. حلق الشعر حلق الشعر و دهن الرأس بعد ذلك بالزعفران، و في ذلك فوائد طيبة، ثم يشرع التصدق بوزن الشعر ذهبا أو فضة ولا يشترط أن يوزن الشعر المحلوق فإذا صعب هذا فيكفي أن تقدر بالعملة النقدية ثمن الذهب أو الفضة الذي يعادله وزن الشعر المحلوق تقديرا ،و تتصدق بالمبلغ في وجوه الخير.

ما هي سنن استقبال المولود الجديد

ما هي سنن استقبال المولود الجديد
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

نبذة عن استقبال المولود الجديد

يفرح الوالدين كثيرا عند قدوم مولود جديد، فنراهم يسعدون لاستقباله بتهيئة البيئة المناسبة له، و حين يحين موعد خروجه إلى هذا العالم تراهم يترقبون ذلك بلهفة و اشتياق، فقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن مراحل خلق الجنين، و كيف يجمع في أمه و هو نطفة ثم بعد ذلك علقة ثم مضغة ثم يبعث الله سبحانه وتعالى له الملك لينفخ فيه الروح، فرحلة الإنسان في بطن أمه عجيبة و تدل على عظمة الخالق سبحانه و تعالى، لذلك هناك أمور سنها الرسول صلى الله عليه وسلم لاستقبال المولود الجديد، فما هي هذه السنن.

545658

ما هي سنن استقبال المولود الجديد

البشارة و التهنئة بالمولود الجديد سواء أكان ذكر أو أنثى

يستحب ان تكون تهنئة الوالدين بالدعاء للمولود الجديد بالقول : “بورك لك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره”.

استحباب تحنيك المولود والدعاء له

عن أبي موسى قال: “ولد لي غلام فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم و حنكه بتمرة و دعا له بالبركة و دفعه لي”. رواه البخاري ومسلم، و التحنيك هو وضع شيء حلو في فم الطفل أول ولادته كتمر أو عسل.

تسمية المولود

يستحب أن يكون تسمية المولود في اليوم السابع أو الأول من الولادة، كما بحث الاسلام عن اختيار الاسم المناسب للمولود و المتوافق مع الشريعة الإسلامية، مع الابتعاد عن الأسماء المكروهة و المنفرة، فعن عائشة قالت: “عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين يوم السابع وسماهما” رواه ابن حبان.

العقيقة والختان

وتكون بذبح شاة عن المولود في اليوم السابع من ولادته أو مضاعفات هذا اليوم، ويدعى الأهل و الأصحاب و الأقارب إلى عقيقة المولود لنشر خبر الولادة.

عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى” رواه الترمذي والنسائي.

ومن فوائد العقيقة أنها قربان يقرب به المولود في أول أوقات خروجه من  الدنيا، وأنها تفك رهان المولود، فإنه مرتهن بعقيقته حتى يشفع لوالديه، كما أنها فدية يفدى بها المولود كما فدى الله إسماعيل بالكبش، و أما الختان فهو من سنن الفطرة وهو من الواجبات للصبي لتعلقه أيضا بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة.

الأذان في أذن المولود

من السنن أيضا الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى، فيكون من أول ما يفتح عليه سمعه في هذه الدنيا كلمة التوحيد، وفي ذلك أثر عظيم مبارك.

حلق الشعر

حلق الشعر و دهن الرأس بعد ذلك بالزعفران، و في ذلك فوائد طيبة، ثم يشرع التصدق بوزن الشعر ذهبا أو فضة ولا يشترط أن يوزن الشعر المحلوق فإذا صعب هذا فيكفي أن تقدر بالعملة النقدية ثمن الذهب أو الفضة الذي يعادله وزن الشعر المحلوق تقديرا ،و تتصدق بالمبلغ في وجوه الخير.