جبال الهملايا تحتضنُ سلسلةُ جبال الهملايا عددًا من القممِ الجبليّة الأعلى ارتفاعًا فوق الأرض، ومنها: أعلى قمة جبلية في العالم جبل إفريست التي ترتفع إلى 8848 مترًا، وقمة جبل أكونكاغو التي ترتفعُ إلى 6.961م، وليسَ ذلك فحسب؛ بل إنّها أيضًا تحتوي على ما يفوقُ 50 جبل؛ نظرًا لمساحتها الممتدة إلى 2413 كم، ويشار إلى أن هذه السلسلة الجبلية تتألف من ثلاث سلاسل جبلية متوازية الشكل تكوّنت إثر حدوث حركة في الصفائح الأرضية خلال العصور الجيولوجية القديمة، وبناءً على ما تقدّم؛ فإن سلسلة جبال الهملايا تعبر أراضي عدد من الدول الآسيوية، وفي هذا المقال سيتم التعرف ما هي دول جبال الهملايا. دول جبال الهملايا اشترك بحدود مع جبال القراقرام من الجهة الشمالية الغربية، بينما تحدها هضبة التبت من الشمال، وتأتي حدودها مع سهل الغانج الهندي من الجهة الجنوبية، وتمتد سلسلة جبال الهملايا في قارةِ آسيا لتعبر أراضي سبع دول، وهي: جمهوريّة الصين الشعبية. ميانمار. الهند. اليونان. نيبال. الباكستان. بوتان. جغرافيا دول جبال الهملايا تعبرُ مجموعة من الأنهار الرئيسة في العالم أراضي دول جبال الهملايا، ومن أهمها نهرُ السند، ونهر تسانجبو-براهمابوترا، ونهر الغالج، ويشار إلى أن هذه الإنسان يتخذ من ضفاف هذه المتجمعات المائية موطنًا له؛ إذ يقيم فيها أكثر من 600 مليون شخص، ولا بدّ من الإشارة إلى المكانة المرموقة التي تحتلها هذه الجبال في ثقافات جنوب آسيا؛ إذ تتخذُ قدسية عظيمة في الهندوسية والبوذية، ويكسو هذه السلسلة الجبلية العديد من أنواع النباتات والغابات، إلا أن الاختلاف يتفاوت من قمة إلى أخرى وفقًا للارتفاع والطقس السائد، فمثلًا في المنحدرات الجنوبية تتكاثر النباتات الاستوائية كالغابات، بينما تكثر في شبه سلسلة الهملايا كل من أشجار البلوط والغار والكستناء، وأخيرًا في السلسلة المرتفعة تنمو اشجار الصنوبريات والتندرا وغيرها. نشأة جبال الهملايا تشيرُ المعلومات إلى أن جبال الهملايا قد بدأت بالتكوّن قبل أكثر من 80 مليون سنة في غضون فترة العصر الطباشيريّ، بعد أن تعرضت جزيرة الهند للانزلاق نحو الشمال بعد أن كانت تقع قبالة السواحل الأسترالية، ومنذ تلك اللحظة بدأت جبال الهملايا بالتكوّن لتمتد إلى 2900 كم فوق حدود الهند والتبت، وتشير المعلومات بأن حركة جزيرة الهند كانت تصل إلى 9 أميال في القرن الواحد نحو الشمال، مما أفضى إلى اصطدامها بقارة آسيا قبل 50 مليون سنة، ثم بدأت حركتها بالتباطؤ تدريجيًا حتى بلغت النصف، وأسهمت حركة الصفائح الأرضية وانزلاق الهند إلى تشكل جبال الهملايا.

ما هي دول جبال الهملايا

ما هي دول جبال الهملايا

بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2018

جبال الهملايا

تحتضنُ سلسلةُ جبال الهملايا عددًا من القممِ الجبليّة الأعلى ارتفاعًا فوق الأرض، ومنها: أعلى قمة جبلية في العالم جبل إفريست التي ترتفع إلى 8848 مترًا، وقمة جبل أكونكاغو التي ترتفعُ إلى 6.961م، وليسَ ذلك فحسب؛ بل إنّها أيضًا تحتوي على ما يفوقُ 50 جبل؛ نظرًا لمساحتها الممتدة إلى 2413 كم، ويشار إلى أن هذه السلسلة الجبلية تتألف من ثلاث سلاسل جبلية متوازية الشكل تكوّنت إثر حدوث حركة في الصفائح الأرضية خلال العصور الجيولوجية القديمة، وبناءً على ما تقدّم؛ فإن سلسلة جبال الهملايا تعبر أراضي عدد من الدول الآسيوية، وفي هذا المقال سيتم التعرف ما هي دول جبال الهملايا.

دول جبال الهملايا

اشترك بحدود مع جبال القراقرام من الجهة الشمالية الغربية، بينما تحدها هضبة التبت من الشمال، وتأتي حدودها مع سهل الغانج الهندي من الجهة الجنوبية، وتمتد سلسلة جبال الهملايا في قارةِ آسيا لتعبر أراضي سبع دول، وهي:

  • جمهوريّة الصين الشعبية.
  • ميانمار.
  • الهند.
  • اليونان.
  • نيبال.
  • الباكستان.
  • بوتان.

جغرافيا دول جبال الهملايا

تعبرُ مجموعة من الأنهار الرئيسة في العالم أراضي دول جبال الهملايا، ومن أهمها نهرُ السند، ونهر تسانجبو-براهمابوترا، ونهر الغالج، ويشار إلى أن هذه الإنسان يتخذ من ضفاف هذه المتجمعات المائية موطنًا له؛ إذ يقيم فيها أكثر من 600 مليون شخص، ولا بدّ من الإشارة إلى المكانة المرموقة التي تحتلها هذه الجبال في ثقافات جنوب آسيا؛ إذ تتخذُ قدسية عظيمة في الهندوسية والبوذية، ويكسو هذه السلسلة الجبلية العديد من أنواع النباتات والغابات، إلا أن الاختلاف يتفاوت من قمة إلى أخرى وفقًا للارتفاع والطقس السائد، فمثلًا في المنحدرات الجنوبية تتكاثر النباتات الاستوائية كالغابات، بينما تكثر في شبه سلسلة الهملايا كل من أشجار البلوط والغار والكستناء، وأخيرًا في السلسلة المرتفعة تنمو اشجار الصنوبريات والتندرا وغيرها.

نشأة جبال الهملايا

تشيرُ المعلومات إلى أن جبال الهملايا قد بدأت بالتكوّن قبل أكثر من 80 مليون سنة في غضون فترة العصر الطباشيريّ، بعد أن تعرضت جزيرة الهند للانزلاق نحو الشمال بعد أن كانت تقع قبالة السواحل الأسترالية، ومنذ تلك اللحظة بدأت جبال الهملايا بالتكوّن لتمتد إلى 2900 كم فوق حدود الهند والتبت، وتشير المعلومات بأن حركة جزيرة الهند كانت تصل إلى 9 أميال في القرن الواحد نحو الشمال، مما أفضى إلى اصطدامها بقارة آسيا قبل 50 مليون سنة، ثم بدأت حركتها بالتباطؤ تدريجيًا حتى بلغت النصف، وأسهمت حركة الصفائح الأرضية وانزلاق الهند إلى تشكل جبال الهملايا.