البحث عن مواضيع

نبذة عن دول الدبلن جمعت بعض الدول اتفاقيات محدده لتسهيل اللجوء في احدى الدول الاروبية امام اللاجئين، وبذلك اجتمعت الكثير من الدول الاروبية لايجاد تلك الاتفاقية و التي سميت بإسم دول الدبلن. تعريف دول الدبلن هي مجموعة دول اروبية اجتمعت مع بعضها البعض بموجب اتفاقية اقرت عام 1990، في العاصمة الايرلندية دبلن وبدأ العمل بعا عام 1997، شاركت في الاتفاقية 12 دولة ومع مرور الوقت تم اضافة بعض الدول الاخرى التي لا تتمتع بالعضوية في الاتفاقية التي تقوم على اساس التنسيق الموحد في قضايا اللجوء فيحق لكل شخص اللجوء لاحدى الدول الاعضاء في الاتفاقيه مره واحده كل عشرة سنوات وبشرط أن يكون مقيما في تلك الدول الخاضعه للاتفاقية. اسماء الدول الخاضعة لاتفاقية الدبلن فيما يلي اسماء جميع الدول الواقعة تحت اسم دول الدبلن فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وقبرص واليونان ومالطا والبرتغال وإسبانيا، والمجر (هنغاريا) ورومانيا وبلغاريا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وفنلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا والتشيك والنمسا وكرواتيا، وهولندا والسويد والدانمارك وبولندا وبريطانيا ولوكسمبورغ وإيرلندا، إضافة إلى دول أوروبية أخرى ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل سويسرا وآيسلندا والنرويج ولختنشتاين. هل يحق للاجئ طلب لجوء اخر لدوله اخرى ضمن دل الدبلن؟ يحق للشخص الواحد الحصول على طلب لجوء ثاني لكن بشرط ان يكون قد قدم طلب لجوء سابق في اي دولة من دول الدبلن ليثبت بها مغادرته لمدة خمس سنوات في تلك الدول في حين قدم بصمته في احدى السفارات اما اذا كان قد قدم بصمته في احدى دوائر اللجوء ففي هذه الحاله تزيد المده المشروطه الى عشرة سنوات. أهم الشروط و القوانين لاتفاقية الدبلن وضعت دول الدبلن مجموعة من الشروط و القوانين نذكرها بشكل مبسط على النحو التالي: -تقع مسؤولية النظر في الطلب على اول دوله دخل اللاجئ اليها وقدم بصمته فيها. -يجوز لأي دوله من دول الاعضاء التحقيق في الطلب و النظر فيه. -في حال تمكن اللاجئ من التسلل من دوله الى اخرى فإن المسؤولية تقع على الدولة التي تسلل منها اللاجئ. -يحق لأي دولة من الدول الاعضاء جمع افراد الاسرة الواحدة داخل اراضيها.

ما هي دول الدبلن ؟

ما هي دول الدبلن ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

نبذة عن دول الدبلن

جمعت بعض الدول اتفاقيات محدده لتسهيل اللجوء في احدى الدول الاروبية امام اللاجئين، وبذلك اجتمعت الكثير من الدول الاروبية لايجاد تلك الاتفاقية و التي سميت بإسم دول الدبلن.

1

تعريف دول الدبلن

هي مجموعة دول اروبية اجتمعت مع بعضها البعض بموجب اتفاقية اقرت عام 1990، في العاصمة الايرلندية دبلن وبدأ العمل بعا عام 1997، شاركت في الاتفاقية 12 دولة ومع مرور الوقت تم اضافة بعض الدول الاخرى التي لا تتمتع بالعضوية في الاتفاقية التي تقوم على اساس التنسيق الموحد في قضايا اللجوء فيحق لكل شخص اللجوء لاحدى الدول الاعضاء في الاتفاقيه مره واحده كل عشرة سنوات وبشرط أن يكون مقيما في تلك الدول الخاضعه للاتفاقية.

اسماء الدول الخاضعة لاتفاقية الدبلن

فيما يلي اسماء جميع الدول الواقعة تحت اسم دول الدبلن

فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وقبرص واليونان ومالطا والبرتغال وإسبانيا، والمجر (هنغاريا) ورومانيا وبلغاريا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وفنلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا والتشيك والنمسا وكرواتيا، وهولندا والسويد والدانمارك وبولندا وبريطانيا ولوكسمبورغ وإيرلندا، إضافة إلى دول أوروبية أخرى ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل سويسرا وآيسلندا والنرويج ولختنشتاين.

هل يحق للاجئ طلب لجوء اخر لدوله اخرى ضمن دل الدبلن؟

يحق للشخص الواحد الحصول على طلب لجوء ثاني لكن بشرط ان يكون قد قدم طلب لجوء سابق في اي دولة من دول الدبلن ليثبت بها مغادرته لمدة خمس سنوات في تلك الدول في حين قدم بصمته في احدى السفارات اما اذا كان قد قدم بصمته في احدى دوائر اللجوء ففي هذه الحاله تزيد المده المشروطه الى عشرة سنوات.

أهم الشروط و القوانين لاتفاقية الدبلن

وضعت دول الدبلن مجموعة من الشروط و القوانين نذكرها بشكل مبسط على النحو التالي:

-تقع مسؤولية النظر في الطلب على اول دوله دخل اللاجئ اليها وقدم بصمته فيها.

-يجوز لأي دوله من دول الاعضاء التحقيق في الطلب و النظر فيه.

-في حال تمكن اللاجئ من التسلل من دوله الى اخرى فإن المسؤولية تقع على الدولة التي تسلل منها اللاجئ.

-يحق لأي دولة من الدول الاعضاء جمع افراد الاسرة الواحدة داخل اراضيها.