البحث عن مواضيع

نبذة عن دول الحجاز عمل العرب منذ القدم على تأسيس الدول العربية و الاسلامية و تخليص تلك الدول من الظلم الواقع عليها من قبل دول الاحتلال ومنذ قيام الثورة العربية الكبرى و انتصار العرب فيها تم تأسيس دولة عربية سميت بدولة الحجاز، فما هي دولة الحجاز ؟ وما سبب تسميتها بهذا الإسم؟ تعريف دولة الحجاز دولة الحجاز هي دولة تقع في وسط غرب شبة الجزيرة العربية أي غرب قارة اسيا على حدود البحر الأحمر، تم تأسيس الدولة الحجازية عام 1916 ميلادي من قبل الهاشميون بعد انتهاء الثورة العربية الكبرى التي انتهت بانتصار العرب و اعلان استقلالهم، وقد سميت أيضا بالمملكة الحجازية الهاشمية، اتخذت دولة الحجاز في ذلك الوقت مكة المكرمة عاصمة لها و التي هي الان احدى مدن المملكة العربية السعودية، لكن دولة الحجاز لم تمكث فترة طويلة فقد انتهت بعد 10 أعوام من تاريخ تاسيسها. المناطق التي كانت تحتوي عليها دولة الحجاز ضمت دولة الحجاز الكثير من المناطق داخل حدودها و التي تعتبر اليوم احدى المدن الغربية للمملكة العربية السعودية ومن تلك المناطق: -منطقة مكة المكرمة. -منطقة تبوك. -منطقة المدينة المنورة. -منطقة الباحة. لماذا سميت دولة الحجاز بهذا الإسم ؟ اتخذت دولة الحجاز اسمها من طبيعتها الجغرافية فهي مجموعة من الجبال الممتدة على طول البحر الاحمر و التي تفصل كل من مدينة نجد و مدينة تهامة عن بعضهما البعض. التاريخ السياسي لدولة الحجاز كانت دولة الحجاز على علاقة جيدة مع بريطانيا ومن خلال تلك العلاقة تمكنت دول الحجاز من توسيع حدودها شيئا فشيئا بدعم من المملكة المتحدة التي عملت على تزويد العرب بالاسلحة، وبعد تولي الملك عبد العزيز الحكم طالب بسحب مملكة الحجاز من عصبة الامم، وفي عام 1926 اعترف الاتحاد السوفياتي بدولة الحجاز رسميا و اعترف ايضا بنجد لتخطي خطاها  الولايات المتحدة الامريكية في عام 1931، وبذلك قامت عض الدول بأخذ بعض الإجراءات فيما يتعلق بدولة الحجاز فقد ابقت كل من بريطانيا و الاتحاد السوفياتي و تركيا و هولندا على موفوضياتها الواقعة في جدة، اما مصر و ايطاليا و فرنسا عملو على ابقاء بعض الممثلين الغير رسميين لبلادهم في دولة الحجاز

ما هي دولة الحجاز ؟

ما هي دولة الحجاز ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

نبذة عن دول الحجاز

عمل العرب منذ القدم على تأسيس الدول العربية و الاسلامية و تخليص تلك الدول من الظلم الواقع عليها من قبل دول الاحتلال ومنذ قيام الثورة العربية الكبرى و انتصار العرب فيها تم تأسيس دولة عربية سميت بدولة الحجاز، فما هي دولة الحجاز ؟ وما سبب تسميتها بهذا الإسم؟

2

تعريف دولة الحجاز

دولة الحجاز هي دولة تقع في وسط غرب شبة الجزيرة العربية أي غرب قارة اسيا على حدود البحر الأحمر، تم تأسيس الدولة الحجازية عام 1916 ميلادي من قبل الهاشميون بعد انتهاء الثورة العربية الكبرى التي انتهت بانتصار العرب و اعلان استقلالهم، وقد سميت أيضا بالمملكة الحجازية الهاشمية، اتخذت دولة الحجاز في ذلك الوقت مكة المكرمة عاصمة لها و التي هي الان احدى مدن المملكة العربية السعودية، لكن دولة الحجاز لم تمكث فترة طويلة فقد انتهت بعد 10 أعوام من تاريخ تاسيسها.

المناطق التي كانت تحتوي عليها دولة الحجاز

ضمت دولة الحجاز الكثير من المناطق داخل حدودها و التي تعتبر اليوم احدى المدن الغربية للمملكة العربية السعودية ومن تلك المناطق:

-منطقة مكة المكرمة.

-منطقة تبوك.

-منطقة المدينة المنورة.

-منطقة الباحة.

لماذا سميت دولة الحجاز بهذا الإسم ؟

اتخذت دولة الحجاز اسمها من طبيعتها الجغرافية فهي مجموعة من الجبال الممتدة على طول البحر الاحمر و التي تفصل كل من مدينة نجد و مدينة تهامة عن بعضهما البعض.

التاريخ السياسي لدولة الحجاز

كانت دولة الحجاز على علاقة جيدة مع بريطانيا ومن خلال تلك العلاقة تمكنت دول الحجاز من توسيع حدودها شيئا فشيئا بدعم من المملكة المتحدة التي عملت على تزويد العرب بالاسلحة، وبعد تولي الملك عبد العزيز الحكم طالب بسحب مملكة الحجاز من عصبة الامم، وفي عام 1926 اعترف الاتحاد السوفياتي بدولة الحجاز رسميا و اعترف ايضا بنجد لتخطي خطاها  الولايات المتحدة الامريكية في عام 1931، وبذلك قامت عض الدول بأخذ بعض الإجراءات فيما يتعلق بدولة الحجاز فقد ابقت كل من بريطانيا و الاتحاد السوفياتي و تركيا و هولندا على موفوضياتها الواقعة في جدة، اما مصر و ايطاليا و فرنسا عملو على ابقاء بعض الممثلين الغير رسميين لبلادهم في دولة الحجاز