الثدييات تعرف الثدييات على أنها أحد أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى الفصيلة السلوية ذوات الدم الحار، حيث تنقسم إلى عدة أنواع مختلفة منها: فصيلة آكلات اللحوم وآكلات الحشرات وآكلات الأعشاب والحيتان والخيلانيات والقوارض والحافريات زوجية الأصابع وأخرى فردية الأصابع، كما أن أكبر مجموعة من الثدييات هي مجموعة الثدييات الحقيقية التي تحتوي أجسامها على المشيمة التي ينمو بداخل الأجنة، كما أنها تلد صغارها وتهتم بهم وترعاهم، وسنقدم في هذا المقال أبرز المعلومات عن خصائص الثدييات والصفات المشتركة فيما بينهم بالتفصيل، إضافة إلى معلومات مهمة عن الحيوانات الثدية. أبرز خصائص الثدييات يتميز هذ النوع من الحيوانات عن غيرها بالخصائص التالية: تضع الثدييات صغارها عن طريق الولادة. تقوم أنثى الثدييات بحمل جنينها أو أجنتها في رحمها وتغذيه عن طريق دمها داخل المشيمة. جميع الثدييات تلد باستثناء آكل النمل والخلد، فهي حيوانات تبيض ولا تلد ولكنها ترعى صغارها وتغذيهم عن طريق حليب الأم. قلب الثدييات يتكون من أربع حجيرات. تتميز الثدييات بأن درجة حرارة أجسامها ثابتة. تحتوي أجسام الثدييات على رئتين كبيرتي الحجم، كما أن عضلة الحجاب الحاجز تساعدهم على التنفس بشكل أكبر دوناً عن غيرهم من الحيوانات. تتميز أسنان الثدييات عن غيرها من الحيوانات أنها تتنوع ما بين القواطع والأنياب والأضراس لتتماشى مع جميع أنواع الأطعمة. يغطي جلود الثدييات شعر للمحافظة على درجة حرارة أجسامها. إن أدمغة الثدييات متطورة جداً مقارنة بغيرها من الحيوانات وهذا ما يجعلها أكثر ذكاءً وأقل اعتماداً في أغلب تصرفاتها على الغريزة. تستخدم الثدييات الكلى للتخلص من الفضلات النيتروجينية الناتجة عن عملية الأيض عن طريق البول. أهم المعلومات حول الحيوانات الثدية تتكاثر الثدييات عن طريق التكاثر الجنسي (الإخصاب)، ويتم الإخصاب داخل جسم الأنثى بعد أن تتم عملية القذف من قضيب الحيوان الذكر داخل مهبل الأنثى. تستخدم الثدييات حاسة السمع للعديد من الأغراض منها:  للتعرف على المكان التي تتواجد فيه عندما يكون المحيط مظلم مثل الخفافيش. تستخدم الدلافين حاسة السمع لمعرفة مكان طعامها تحت سطح الماء، ولتفادي الاصطدام بما هو فوق سطح البحر. يتم استخدام حاسة التذوق للتعرف على نوع الطعام إن كان مناسباً أم لا وذلك عن طريق البراعم الموجودة على طرف لسانها. تستخدم الثدييات العيون:  للتعرف على الألوان وتمييزها. تتميز عيونها بقدرتها على عكس الرؤية في الظلام وهذا ما يحدث مع القطط. يوجد في أجسام الثدييات مجموعة هائلة من الأعصاب الممتدة على طول أجسامها لاستخدامها في حاسة اللمس، إضافة إلى الشوارب التي توجد على الأنف. تعيش أغلب الحيوانات الثدية على اليابسة وتسير على أربعة قوائم، ما عادا بعض الحيوانات مثل الكنغر الذي يتنقل بواسطة قدميه الخلفيتين ويستعمل الأماميتين عند القفز.

ما هي خصائص الثدييات

ما هي خصائص الثدييات

بواسطة: - آخر تحديث: 24 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الثدييات

تعرف الثدييات على أنها أحد أنواع الحيوانات التي تنتمي إلى الفصيلة السلوية ذوات الدم الحار، حيث تنقسم إلى عدة أنواع مختلفة منها: فصيلة آكلات اللحوم وآكلات الحشرات وآكلات الأعشاب والحيتان والخيلانيات والقوارض والحافريات زوجية الأصابع وأخرى فردية الأصابع، كما أن أكبر مجموعة من الثدييات هي مجموعة الثدييات الحقيقية التي تحتوي أجسامها على المشيمة التي ينمو بداخل الأجنة، كما أنها تلد صغارها وتهتم بهم وترعاهم، وسنقدم في هذا المقال أبرز المعلومات عن خصائص الثدييات والصفات المشتركة فيما بينهم بالتفصيل، إضافة إلى معلومات مهمة عن الحيوانات الثدية.

أبرز خصائص الثدييات

يتميز هذ النوع من الحيوانات عن غيرها بالخصائص التالية:

  • تضع الثدييات صغارها عن طريق الولادة.
  • تقوم أنثى الثدييات بحمل جنينها أو أجنتها في رحمها وتغذيه عن طريق دمها داخل المشيمة.
  • جميع الثدييات تلد باستثناء آكل النمل والخلد، فهي حيوانات تبيض ولا تلد ولكنها ترعى صغارها وتغذيهم عن طريق حليب الأم.
  • قلب الثدييات يتكون من أربع حجيرات.
  • تتميز الثدييات بأن درجة حرارة أجسامها ثابتة.
  • تحتوي أجسام الثدييات على رئتين كبيرتي الحجم، كما أن عضلة الحجاب الحاجز تساعدهم على التنفس بشكل أكبر دوناً عن غيرهم من الحيوانات.
  • تتميز أسنان الثدييات عن غيرها من الحيوانات أنها تتنوع ما بين القواطع والأنياب والأضراس لتتماشى مع جميع أنواع الأطعمة.
  • يغطي جلود الثدييات شعر للمحافظة على درجة حرارة أجسامها.
  • إن أدمغة الثدييات متطورة جداً مقارنة بغيرها من الحيوانات وهذا ما يجعلها أكثر ذكاءً وأقل اعتماداً في أغلب تصرفاتها على الغريزة.
  • تستخدم الثدييات الكلى للتخلص من الفضلات النيتروجينية الناتجة عن عملية الأيض عن طريق البول.

أهم المعلومات حول الحيوانات الثدية

  • تتكاثر الثدييات عن طريق التكاثر الجنسي (الإخصاب)، ويتم الإخصاب داخل جسم الأنثى بعد أن تتم عملية القذف من قضيب الحيوان الذكر داخل مهبل الأنثى.
  • تستخدم الثدييات حاسة السمع للعديد من الأغراض منها:
  1.  للتعرف على المكان التي تتواجد فيه عندما يكون المحيط مظلم مثل الخفافيش.
  2. تستخدم الدلافين حاسة السمع لمعرفة مكان طعامها تحت سطح الماء، ولتفادي الاصطدام بما هو فوق سطح البحر.
  • يتم استخدام حاسة التذوق للتعرف على نوع الطعام إن كان مناسباً أم لا وذلك عن طريق البراعم الموجودة على طرف لسانها.
  • تستخدم الثدييات العيون:
  1.  للتعرف على الألوان وتمييزها.
  2. تتميز عيونها بقدرتها على عكس الرؤية في الظلام وهذا ما يحدث مع القطط.
  • يوجد في أجسام الثدييات مجموعة هائلة من الأعصاب الممتدة على طول أجسامها لاستخدامها في حاسة اللمس، إضافة إلى الشوارب التي توجد على الأنف.
  • تعيش أغلب الحيوانات الثدية على اليابسة وتسير على أربعة قوائم، ما عادا بعض الحيوانات مثل الكنغر الذي يتنقل بواسطة قدميه الخلفيتين ويستعمل الأماميتين عند القفز.