البحث عن مواضيع

حكومة الظل هي حكومة غير رسمية وغير موجودة على المسار التنفيذي للبلاد، وعادة ما تكون حكومة مُعارضة وتعرف بالمعارضة أو الحكومة الوهمية، يقوم بتشكيلها تيار أو حزب مُعارض غير مُشارك في حكم البلاد مع الحكومة الحقيقية ويُديرها رموز النظام السياسي وأعضاء مُعارضين للحزب الحاكم الموجود على رأس السلطة في البلاد. أهم المعلومات عن حكومة الظل وجود هذه الحكومة في بريطانيا امراً دستورياً قانونياً منصوص عليه في الدستور. يترأس حكومة الظل زعيم الحزب المعارض ويتقاضى مخصصات مالية سنوية مخصصة له ولحكومة الظل المعارضة. ظهرت حكومة الظل لأول مرة في بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر. منذ عام 1937 وأعضاء الأحزاب المهزومة في الانتخابات يجتمعون لتشكيل حكومة ظل منّاهضة للحكومة المُنّتَخبة رسمياً في بريطانيا. مهام حكومة الظل لحكومة الظل وظائف متعددة تصّبُ جميعها في مصلحة الوطن ومصلحة الشعب في البلاد المتقدمة ديمُقراطياً ومن أبرز مهامها : مُعارضة الحكومة الموجودة في سُدّة الحُكم، وتنبيهها على الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها ليتم تَدَارُكّها. إن مبدأ التنبيه يُعزز من عمل الحكومة في الاتجاه الصحيح لأن هناك من يُراقبها فعلاً. مُتابعة سياسة الحكومة المُنتخبة، وانتقاد عملها لغاية التحسين والتعبير عن رأي المعارضة. دراسة قرارات الحكومة والتفاعل معها وتقديم الاقتراحات المختلفة حول هذه القرارات، والوصول إلى أفضل الحلول المتعلقة بالكثير من المشاكل الاقتصادية والسياسية والخدماتية والتعليمية والصحية. بوجود حكومة الظل يتم اشراك الجميع في الحُكم سواء الموالين المؤيدين للحكومات المُنتخبة أو المعارضين عن طريق حكومة الظل التي تتكلم باسمهم. مقاومة جور الحكومات والنزعات الدكتاتورية : فكثيراً من الحكومات والحُكام عند توليها السُّلطة تسعى في الأرض فساداً وظلماً وجوراً ونهباً لأموال الدولة وقوت الشعب، ولكن بوجود حكومة الظل فالأمر مُغاير تماماً إذ انها تعمل على الحيلولة دون وجود ذلك بتكريس مبدأ الفصل بين السُلطات واستقلال القضاء. أمثلة على حكومات الظل حزب العمال البريطاني: يعتبر حزب العمال البريطاني من أشهر الأمثلة على حكومات الظل في العالم، ويقف هذا الحزب نداً  لحزب المحافظين في بريطانيا ويضم حزب العمال شخصيات بارزة في بريطانيا. الحزب الديمقراطي في اليابان. اللوبي الصهيوني: يُعتبر اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية بمثابة حكومة ظل ثانية في البلاد، إذا ان له تأثير واضح في السياسات المُتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية. حكومات ظل أخرى في السويد و أوكرانيا وجزر الباهاما ورومانيا وفرنسا وأستراليا والسودان. اقرأ أيضا: ما هو تعويم العملة ما هي حكومة تكنوقراطية ما هو القانون التجاري ؟

ما هي حكومة الظل ؟

ما هي حكومة الظل ؟
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

حكومة الظل هي حكومة غير رسمية وغير موجودة على المسار التنفيذي للبلاد، وعادة ما تكون حكومة مُعارضة وتعرف بالمعارضة أو الحكومة الوهمية، يقوم بتشكيلها تيار أو حزب مُعارض غير مُشارك في حكم البلاد مع الحكومة الحقيقية ويُديرها رموز النظام السياسي وأعضاء مُعارضين للحزب الحاكم الموجود على رأس السلطة في البلاد.

أهم المعلومات عن حكومة الظل

  • وجود هذه الحكومة في بريطانيا امراً دستورياً قانونياً منصوص عليه في الدستور.
  • يترأس حكومة الظل زعيم الحزب المعارض ويتقاضى مخصصات مالية سنوية مخصصة له ولحكومة الظل المعارضة.
  • ظهرت حكومة الظل لأول مرة في بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر.
  • منذ عام 1937 وأعضاء الأحزاب المهزومة في الانتخابات يجتمعون لتشكيل حكومة ظل منّاهضة للحكومة المُنّتَخبة رسمياً في بريطانيا.

مهام حكومة الظل

لحكومة الظل وظائف متعددة تصّبُ جميعها في مصلحة الوطن ومصلحة الشعب في البلاد المتقدمة ديمُقراطياً ومن أبرز مهامها :

  • مُعارضة الحكومة الموجودة في سُدّة الحُكم، وتنبيهها على الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها ليتم تَدَارُكّها.
  • إن مبدأ التنبيه يُعزز من عمل الحكومة في الاتجاه الصحيح لأن هناك من يُراقبها فعلاً.
  • مُتابعة سياسة الحكومة المُنتخبة، وانتقاد عملها لغاية التحسين والتعبير عن رأي المعارضة.
  • دراسة قرارات الحكومة والتفاعل معها وتقديم الاقتراحات المختلفة حول هذه القرارات، والوصول إلى أفضل الحلول المتعلقة بالكثير من المشاكل الاقتصادية والسياسية والخدماتية والتعليمية والصحية.
  • بوجود حكومة الظل يتم اشراك الجميع في الحُكم سواء الموالين المؤيدين للحكومات المُنتخبة أو المعارضين عن طريق حكومة الظل التي تتكلم باسمهم.
  • مقاومة جور الحكومات والنزعات الدكتاتورية :
    فكثيراً من الحكومات والحُكام عند توليها السُّلطة تسعى في الأرض فساداً وظلماً وجوراً ونهباً لأموال الدولة وقوت الشعب، ولكن بوجود حكومة الظل فالأمر مُغاير تماماً إذ انها تعمل على الحيلولة دون وجود ذلك بتكريس مبدأ الفصل بين السُلطات واستقلال القضاء.

أمثلة على حكومات الظل

  • حزب العمال البريطاني:
    يعتبر حزب العمال البريطاني من أشهر الأمثلة على حكومات الظل في العالم، ويقف هذا الحزب نداً  لحزب المحافظين في بريطانيا ويضم حزب العمال شخصيات بارزة في بريطانيا.
  • الحزب الديمقراطي في اليابان.
  • اللوبي الصهيوني:
    يُعتبر اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية بمثابة حكومة ظل ثانية في البلاد، إذا ان له تأثير واضح في السياسات المُتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حكومات ظل أخرى في السويد و أوكرانيا وجزر الباهاما ورومانيا وفرنسا وأستراليا والسودان.

اقرأ أيضا:
ما هو تعويم العملة
ما هي حكومة تكنوقراطية
ما هو القانون التجاري ؟