الأمراض الجلدية تُعدّ الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض انتشاراً، خصوصاً المعدية منها والتي تنتقل من شخص مصاب إلى آخر سليم، ومن بين هذه الأمراض المعروفة مرض الجرب الذي تسببه حشرة الجرب، ويُعتبر الجرب من الأمراض الوبائية التي تنتشر في البيئات القذرة والمزدحمة والتي تنعدم فيها وسائل النظافة، وتترافق الإصابة بهذه الحشرة مع العديد من الأعراض المزعجة التي تسبب الألم أيضاً، خصوصاً أن هذه الحشرة سريعة الانتشار، وفي هذا المقال سيتم توضيح ما هي حشرة الجرب. حشرة الجرب تُعرف حشرة الجرب باسم حشرة العث، وعادةً يُعبر عنها كمرض جلدي شديد العدوى ناتج عن القارمة الجربية، وهي نوع من الطفيليات التي تنمو وتتطور داخل طبقات الجلد، ويُطلق عليه اسم "حكة السبع سنوات"، حيث تكون هذه الحشرة بحجم صغير جداً لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهذه الحشرة لا تستطيع العيش أكثر من ثلاثة أيام بعيداً عن جلد الإنسان، وتنتشر في الدول النامية والاستوائية لأنها حشرة تفضل الدفء، وتنتقل من شخص لآخر بعد التلامس الطويل بين جلد إنسان سليم وآخر مصاب، وتظهر الإصابة على الشخص بعد مرور أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة، حيث تعمل هذه الحشرة جحور صغيرة في الجلد وتتغلغل في هذه الجحور وتضع بيوضها فيها، ويوجد من هذه الحشرة انواع عدة منها يُصيب الإنسان ومنها يُصيب الحيوان، والتي تُصيب الحيوان يُطلق عليها اسم جرب قارمي. أعراض عدوى حشرة الجرب يشعر الشخص الذي تنتقل إليه عدوى حشرة الجرب بالعديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة التي تستمر لعدة أيام، وأكثر هذه الأعراض انتشاراً كما يأتي: ظهور الطفح الجلدي الذي يكون على شكل بثور. الحكة الشديدة والمستمرة، وتزداد في ساعات الليل وخصوصاً عند كبار السن والأطفال. علاج حشرة الجرب يحتاج علاج حشرة الجرب إلى مراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج الملائم، خصوصاً أن الأعراض المصابة للإصابة بهذه الحشرة تكون مزعجة جداً ومؤلمة، أما أهم طرق علاج حشرة الجرب يكون كما ياتي: استخدام مراهم خارجية لدهن الجلد أو مستحلب خاص يقلل من الشعور الشديد بالحكة، ومن بين هذه المراهم التي يمكن استخدامها: 5% بيرميثين كريم permethrin، و10% كريم كروتاميتون crotamiton، و25% محلول بينزيل بينزوات benzyl benzoate. إعطاء المصاب أقراص دوائية عن طريق الفم مثل المضادات الحيوية التي تقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات الجلدية. إعطاء المريض كريم ستيروئيدي للتقليل من التورم والحكة. غسل جميع الشراشف والأغطية والملابس بتعقيمها بالماء الساخن بدرجة حرارة 60 درجة مئوية.

ما هي حشرة الجرب

ما هي حشرة الجرب

بواسطة: - آخر تحديث: 30 أبريل، 2018

الأمراض الجلدية

تُعدّ الأمراض الجلدية من أكثر الأمراض انتشاراً، خصوصاً المعدية منها والتي تنتقل من شخص مصاب إلى آخر سليم، ومن بين هذه الأمراض المعروفة مرض الجرب الذي تسببه حشرة الجرب، ويُعتبر الجرب من الأمراض الوبائية التي تنتشر في البيئات القذرة والمزدحمة والتي تنعدم فيها وسائل النظافة، وتترافق الإصابة بهذه الحشرة مع العديد من الأعراض المزعجة التي تسبب الألم أيضاً، خصوصاً أن هذه الحشرة سريعة الانتشار، وفي هذا المقال سيتم توضيح ما هي حشرة الجرب.

حشرة الجرب

تُعرف حشرة الجرب باسم حشرة العث، وعادةً يُعبر عنها كمرض جلدي شديد العدوى ناتج عن القارمة الجربية، وهي نوع من الطفيليات التي تنمو وتتطور داخل طبقات الجلد، ويُطلق عليه اسم “حكة السبع سنوات”، حيث تكون هذه الحشرة بحجم صغير جداً لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهذه الحشرة لا تستطيع العيش أكثر من ثلاثة أيام بعيداً عن جلد الإنسان، وتنتشر في الدول النامية والاستوائية لأنها حشرة تفضل الدفء، وتنتقل من شخص لآخر بعد التلامس الطويل بين جلد إنسان سليم وآخر مصاب، وتظهر الإصابة على الشخص بعد مرور أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة، حيث تعمل هذه الحشرة جحور صغيرة في الجلد وتتغلغل في هذه الجحور وتضع بيوضها فيها، ويوجد من هذه الحشرة انواع عدة منها يُصيب الإنسان ومنها يُصيب الحيوان، والتي تُصيب الحيوان يُطلق عليها اسم جرب قارمي.

أعراض عدوى حشرة الجرب

يشعر الشخص الذي تنتقل إليه عدوى حشرة الجرب بالعديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة التي تستمر لعدة أيام، وأكثر هذه الأعراض انتشاراً كما يأتي:

علاج حشرة الجرب

يحتاج علاج حشرة الجرب إلى مراجعة الطبيب المختص لوصف العلاج الملائم، خصوصاً أن الأعراض المصابة للإصابة بهذه الحشرة تكون مزعجة جداً ومؤلمة، أما أهم طرق علاج حشرة الجرب يكون كما ياتي:

  • استخدام مراهم خارجية لدهن الجلد أو مستحلب خاص يقلل من الشعور الشديد بالحكة، ومن بين هذه المراهم التي يمكن استخدامها: 5% بيرميثين كريم permethrin، و10% كريم كروتاميتون crotamiton، و25% محلول بينزيل بينزوات benzyl benzoate.
  • إعطاء المصاب أقراص دوائية عن طريق الفم مثل المضادات الحيوية التي تقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات الجلدية.
  • إعطاء المريض كريم ستيروئيدي للتقليل من التورم والحكة.
  • غسل جميع الشراشف والأغطية والملابس بتعقيمها بالماء الساخن بدرجة حرارة 60 درجة مئوية.