تعريف حرب الاستنزاف يُقصد بحرب الاستنزاف الحرب التي استمرت لألف يوم لذلك يُطلق عليها حرب الألف يوم، أما مصطلح الاستنزاف فقد أطلقه الزعيم المصري جمال عبد الناصر، وذلك كتسمية للحرب التي حدثت بين مصر وإسرائيل، وحدثت هذه الحرب على ضفتي قناة السويس وبدأت عندما قامت المدرعات الإسرائيلية بالتقدم باتجاه مدينة بور فؤاد المصرية بهدف السيطرة عليها واحتلالها، وذلك بتاريخ الأول من تموز من عام 1967م، لكن قوات الصاعقة المصرية كانت لها بالمرصاد وتصدت لها ونجحت، وعُرفت هذه باسم معركة رأس العش، ومن ثم تصاعدت العديد من العمليات العسكرية بعدها. مراحل حرب الاستنزاف مرت حرب الاستنزاف بعدة مراحل وهي باختصار كما يلي: معركة رأس العش التي قامت بها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية وتشمل أيضاً المعارك التي قامت بها المدفعية المصرية التي انتهت بإغراق مدمرة بحرية تابعة لجيش الاحتلال. مرحلة الدفاع النشط والتي تعتبر نقطة تحول أساسية في الصراع بين مصر وإسرائيل من الناحية السياسية، حيث أُصيب الجيش الإسرائيلي بخسائر كبيرة، خصوصاً أن هذه الضربات جاءت بتخطيطٍ مركزي، مما أعطى تنبيهاً قوياً للإسرائيليين للتحسين من دفاعاتهم وظهر وقتها ما يُعرف بخط بارليف، لكن الجيش المصري أيضاً كان يقظاً. مرحلة الاستنزاف والتحدي، وهذه المرحلة التي بدأت في شهر شباط من عام 1969م، تمت إدارة النزاع بين الطرفين المصري والإسرائيلي بحرفية عالية جداً وتنسيقٍ كبير، وقد انتهت الحرب أخيراً في عام 1970م. معلومات عن حرب الاستنزاف تم اجتماع الدول العربية في مؤتمر القمة العربية المنعقدة في الخرطوم لإعلان المساندة لمصر، وقد قامت إسرائيل وقتها برفض قرار لمجلس الأمن 242 يقضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب حزيران. كانت إسرائيل تستهدف بغاراتها المدنيين المصريين على مدى ثلاث سنوات من الحرب، وكان ترجو من ذلك إخضاع القيادات المصرية، وقد استخدموا في هذه الحرب مقاتلات الفانتوم الأمريكية الحديثة. قامت مصر بالاستعانة بالخبراء السوفيتيين، واستخدمت لتأمين مناطق الدفاع المصرية صواريخ الدفاع السوفييتية. حدثت خلال هذه الحرب العديد من المعارك الصغيرة بين إسرائيل وعدة دول عربية مثل الأردن وسوريا والفدائيين الفلسطينيين. في السابع من آب من عام 1970م انتهت مواجهات الحرب بقرار من الملك حسين وجمال عبد الناصر وذلك بقبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار. لم تنتهِ الحرب فعلياً، ولم يتم تحقيق الهدف بثني إسرائيل عن مساعيها، وسادت حرب باردة أدت إلى قيام حرب أكتوبر بعد ثلاث سنوات.

ما هي حرب الاستنزاف

ما هي حرب الاستنزاف

بواسطة: - آخر تحديث: 13 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

تعريف حرب الاستنزاف

يُقصد بحرب الاستنزاف الحرب التي استمرت لألف يوم لذلك يُطلق عليها حرب الألف يوم، أما مصطلح الاستنزاف فقد أطلقه الزعيم المصري جمال عبد الناصر، وذلك كتسمية للحرب التي حدثت بين مصر وإسرائيل، وحدثت هذه الحرب على ضفتي قناة السويس وبدأت عندما قامت المدرعات الإسرائيلية بالتقدم باتجاه مدينة بور فؤاد المصرية بهدف السيطرة عليها واحتلالها، وذلك بتاريخ الأول من تموز من عام 1967م، لكن قوات الصاعقة المصرية كانت لها بالمرصاد وتصدت لها ونجحت، وعُرفت هذه باسم معركة رأس العش، ومن ثم تصاعدت العديد من العمليات العسكرية بعدها.

مراحل حرب الاستنزاف

مرت حرب الاستنزاف بعدة مراحل وهي باختصار كما يلي:

  • معركة رأس العش التي قامت بها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية وتشمل أيضاً المعارك التي قامت بها المدفعية المصرية التي انتهت بإغراق مدمرة بحرية تابعة لجيش الاحتلال.
  • مرحلة الدفاع النشط والتي تعتبر نقطة تحول أساسية في الصراع بين مصر وإسرائيل من الناحية السياسية، حيث أُصيب الجيش الإسرائيلي بخسائر كبيرة، خصوصاً أن هذه الضربات جاءت بتخطيطٍ مركزي، مما أعطى تنبيهاً قوياً للإسرائيليين للتحسين من دفاعاتهم وظهر وقتها ما يُعرف بخط بارليف، لكن الجيش المصري أيضاً كان يقظاً.
  • مرحلة الاستنزاف والتحدي، وهذه المرحلة التي بدأت في شهر شباط من عام 1969م، تمت إدارة النزاع بين الطرفين المصري والإسرائيلي بحرفية عالية جداً وتنسيقٍ كبير، وقد انتهت الحرب أخيراً في عام 1970م.

معلومات عن حرب الاستنزاف

  • تم اجتماع الدول العربية في مؤتمر القمة العربية المنعقدة في الخرطوم لإعلان المساندة لمصر، وقد قامت إسرائيل وقتها برفض قرار لمجلس الأمن 242 يقضي بانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب حزيران.
  • كانت إسرائيل تستهدف بغاراتها المدنيين المصريين على مدى ثلاث سنوات من الحرب، وكان ترجو من ذلك إخضاع القيادات المصرية، وقد استخدموا في هذه الحرب مقاتلات الفانتوم الأمريكية الحديثة.
  • قامت مصر بالاستعانة بالخبراء السوفيتيين، واستخدمت لتأمين مناطق الدفاع المصرية صواريخ الدفاع السوفييتية.
  • حدثت خلال هذه الحرب العديد من المعارك الصغيرة بين إسرائيل وعدة دول عربية مثل الأردن وسوريا والفدائيين الفلسطينيين.
  • في السابع من آب من عام 1970م انتهت مواجهات الحرب بقرار من الملك حسين وجمال عبد الناصر وذلك بقبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار.
  • لم تنتهِ الحرب فعلياً، ولم يتم تحقيق الهدف بثني إسرائيل عن مساعيها، وسادت حرب باردة أدت إلى قيام حرب أكتوبر بعد ثلاث سنوات.