زومبا الزومبا أو رياضة الزومبا أو تمارين الزومبا هي عبارةٌ عن برنامجٍ رياضيٍّ كولومبيٍّ متكاملٍ يجمع ما بين التمارين الرياضية والرقص اللاتينيّ كالسامبا وبيلي دانس وسالسا وميرينغي وكومبيا، وتم استحداث هذه التمارين في تسعينيات القرن الماضي على يدّ الكولومبيّ ألبيرتو بيريز المعروف باسم بيتو، وأصبحت اليوم من أشهر الرياضات التي تمارس في العديد من دول العالم كونها تجمع ما بين الرياضة والموسيقى والرقص بحيث تعود على ممارسها بالعديد من الفوائد وأبرزها القضاء على الاكتئاب والترويح عن النفس والتخلص من كميةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية تصل إلى 800 سُعُر حراريّ في الساعة، وسيكون محور المقال حول ما هي تمارين زومبا. تمارين زومبا تشمل تمارين زومبا العديد من الأساليب بحسب الرقصة اللاتينية المعتمد عليها في تأدية التمرين على النحو التالي: رقصة ميرينغي تتم تأديتها من خلال التمايل يمينًا ويسارًا بتحريك الذراعين والوركين مع الحفاظ على ثبات الجسم في مكانه. رقصة كومبيا تتم تأديتها من خلال التحكم في حركات عضلات الخصر والفخذين والهبوط والصعود بالجسم. رقصة هيب هوب تتم تأديتها من خلال تمايل الخصر بتحريك عضلات البطن بما يتناسب مع الإيقاع الموسيقيّ مع التناغم في تحريك الذراعين والوركين. رقصة سالسا تتم تأديتها من خلال الحركة السريعة للساقين بالاعتماد على عضلات الوركين، وفيها يتم التنويع في سرعة الحركات ما بين البطيء والسريع. زومبا سيناتو تتم تأدية مجموعة التمارين هذه بالاعتماد على وجود كرسيٍّ كونها تُركِّز على الجزء السفليّ من الجسم. أكوا زومبا تتم تأدية تمارين هذه المجموعة في حوض السباحة ويلجأ إليها من يعاني من ألم في فقرات العمود الفقريّ وعضلات الظهر. تمارين الزومبا المخصصة للأطفال وتنقسم إلى قسمين من هم دون سن الثالثة وتتم تأديتها بوجود الأم وتسمى زومبيني، ومن هم فوق سن الثالثة حتى سن الثانية عشرة وتسمى زومبا كيدز. نصائح خاصة بتمارين زومبا ارتداء الملابس الرياضية المريحة والتي تساعد على الحركة بكل سهولةٍ وخِفّةٍ، كما يُمكن اعتماد الملابس المخصصة لهذه الرياضة والمُباعة في الأسواق وتشمل الفانيلة المفتوحة والتيشيرت وبلايز الصدرية للجزء العلويّ أما الجزء السفليّ فتشمل السروال الخاص برياضة الجاز والسروال المطاطيّ والسروال الخاص بتأدية التمارين ذي الأرجل الضيقة. ارتداء الحذاء الرياضيّ الخفيف الوزن والمريح في ذات الوقت والذي يقلل من الضغط الواقع على الكاحلين والقدمين وكذلك غير قابل للانزلاق ومنها الأنواع التي نتنجها شركة زومبا خصيصًا لهذه الرياضة إلى جانب أنواع من شركاتٍ أخرى. المثابرة في القدوم إلى دروس زومبا بمعدل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع، والتمرُّن على التمارين في المنزل حتى تتقتها جيدًا.

ما هي تمارين زومبا

ما هي تمارين زومبا

بواسطة: - آخر تحديث: 9 يناير، 2018

زومبا

الزومبا أو رياضة الزومبا أو تمارين الزومبا هي عبارةٌ عن برنامجٍ رياضيٍّ كولومبيٍّ متكاملٍ يجمع ما بين التمارين الرياضية والرقص اللاتينيّ كالسامبا وبيلي دانس وسالسا وميرينغي وكومبيا، وتم استحداث هذه التمارين في تسعينيات القرن الماضي على يدّ الكولومبيّ ألبيرتو بيريز المعروف باسم بيتو، وأصبحت اليوم من أشهر الرياضات التي تمارس في العديد من دول العالم كونها تجمع ما بين الرياضة والموسيقى والرقص بحيث تعود على ممارسها بالعديد من الفوائد وأبرزها القضاء على الاكتئاب والترويح عن النفس والتخلص من كميةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية تصل إلى 800 سُعُر حراريّ في الساعة، وسيكون محور المقال حول ما هي تمارين زومبا.

تمارين زومبا

تشمل تمارين زومبا العديد من الأساليب بحسب الرقصة اللاتينية المعتمد عليها في تأدية التمرين على النحو التالي:

  • رقصة ميرينغي تتم تأديتها من خلال التمايل يمينًا ويسارًا بتحريك الذراعين والوركين مع الحفاظ على ثبات الجسم في مكانه.
  • رقصة كومبيا تتم تأديتها من خلال التحكم في حركات عضلات الخصر والفخذين والهبوط والصعود بالجسم.
  • رقصة هيب هوب تتم تأديتها من خلال تمايل الخصر بتحريك عضلات البطن بما يتناسب مع الإيقاع الموسيقيّ مع التناغم في تحريك الذراعين والوركين.
  • رقصة سالسا تتم تأديتها من خلال الحركة السريعة للساقين بالاعتماد على عضلات الوركين، وفيها يتم التنويع في سرعة الحركات ما بين البطيء والسريع.
  • زومبا سيناتو تتم تأدية مجموعة التمارين هذه بالاعتماد على وجود كرسيٍّ كونها تُركِّز على الجزء السفليّ من الجسم.
  • أكوا زومبا تتم تأدية تمارين هذه المجموعة في حوض السباحة ويلجأ إليها من يعاني من ألم في فقرات العمود الفقريّ وعضلات الظهر.
  • تمارين الزومبا المخصصة للأطفال وتنقسم إلى قسمين من هم دون سن الثالثة وتتم تأديتها بوجود الأم وتسمى زومبيني، ومن هم فوق سن الثالثة حتى سن الثانية عشرة وتسمى زومبا كيدز.

نصائح خاصة بتمارين زومبا

  • ارتداء الملابس الرياضية المريحة والتي تساعد على الحركة بكل سهولةٍ وخِفّةٍ، كما يُمكن اعتماد الملابس المخصصة لهذه الرياضة والمُباعة في الأسواق وتشمل الفانيلة المفتوحة والتيشيرت وبلايز الصدرية للجزء العلويّ أما الجزء السفليّ فتشمل السروال الخاص برياضة الجاز والسروال المطاطيّ والسروال الخاص بتأدية التمارين ذي الأرجل الضيقة.
  • ارتداء الحذاء الرياضيّ الخفيف الوزن والمريح في ذات الوقت والذي يقلل من الضغط الواقع على الكاحلين والقدمين وكذلك غير قابل للانزلاق ومنها الأنواع التي نتنجها شركة زومبا خصيصًا لهذه الرياضة إلى جانب أنواع من شركاتٍ أخرى.
  • المثابرة في القدوم إلى دروس زومبا بمعدل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع، والتمرُّن على التمارين في المنزل حتى تتقتها جيدًا.