البحث عن مواضيع

إن الرقبة الطويلة من الصفات الجمالية عند البشر ولكن هل بالفعل يمكن زيادة طول الرقبة الفعلي، في الواقع يعتقد الكثير بأنَّ الأمر ممكن وذلك لكون الرقبة تتألف من عضلات وعظام مقسمة إلى فقرات، حيث أنَّ العضلات قابلة للاستطالة من خلال عدة تمارين، كما أنَّ الفقرات يمكن المباعدة بينها من خلال نفس التمارين، والجدير بالذكر بأنَّ هذه التمارين التي تستخدم لزيادة طول الرقبة قادرة أيضاً على إزالة ألم الرقبة الناتج عن وضعيات الجلوس الخاطئة، وسنقدم أفضل تمارين تطويل الرقبة يمكن القيام بها دون التعرض لأي مضاعفات تذكر خلال هذا المقال. تمارين تطويل الرقبة التمرين الأول:- الجلوس في وضعية استقامة تامة بحيث يكون الرأس والرقبة والعمود الفقري على نفس الاستقامة مع شد الأكتاف إلى الأسفل. يبدأ التمرين بحني الرأس إلى الجهة اليمنى والوجه متجه للأمام مع ثبات بقية أجزاء الجسم والمحافظة على شد الأكتاف للأسفل لمدة عشرة ثواني، وتكرر نفس العملية للجهة اليسرى. تتشابه الحركة التالية مع الحركة السابقة ولكن في هذه المرة يتم تحريك الرأس للجهة اليمنى مع النظر بنفس الاتجاه لمدة عشر ثواني، والجدير بالذكر بأنَّه يجب تحريك الرأس لأقصى مسافة ممكنة، تكرر نفس الحركة للجهة المقابلة. بعد الانتهاء من أول حركتين يتم تطبيق نفس التمرين مع نفس الإجراءات ولكن هذه المرة برفع الرأس للأعلى بحيث يتمكن المرء من رؤية السقف، ويجب التأكد من المحافظة على وضعية الجسم المستقيمة وشد الأكتاف للأسفل خلال التمرين. يكرر هذا التمرين ولكن بالاتجاه المعاكس بحيث يتمكن المرء من رؤية الأرض. في أخر التمرين يتم تحريك الرأس بشكل دائري مع المحافظة على وضعية الجسم كما هي وشد الأكتاف للأسفل. يمكن تكرار هذا التمرين خلال اليوم وعلى فترات متباعدة وللحصول على نتيجة واضحة يجب الاستمرار بهذا التمرين لمدة أسبوع على الأقل. التمرين الثاني عادة عندما تتمدد العضلات فإنَّها تفقد جزء من قوتها وتصبح لينة، وبالتالي قد يعاني المرء من مشاكل في المحافظة على ثابت الرأس في وضعية واحدة. لذلك يتم إجراء تمارين تقوية عضلات الرقبة بعد الأسبوع الأول من ممارسة تمارين الاستطالة. تمرين تقوية العضلات يمكن إجراء هذا التمرين خلال وضعيتي الوقوف أو الجلوس، حيث يتم شبك اليدين على مؤخرة الرأس والنظر للأسفل. ثم يتم رفع الرأس للأعلى ولكن مع إحداث ممانعة لحركة الرأس من خلال دفعه باليدين إلى الأسفل. أما الحركة الثانية فهي تستهدف عضلات الأكتاف المرتبطة بالرقبة ويتم تنفيذ هذه الحركة البسيطة من خلال الوقوف باستقامة ورفع الأكتاف فقط للأعلى والثبات لمدة عشر ثواني ثم العودة للوضعية الاسترخاء، تكرر هذه الحركة عشر مرات في كل جولة. المراجع:   1

ما هي تمارين تطويل الرقبة

ما هي تمارين تطويل الرقبة
بواسطة: - آخر تحديث: 29 أغسطس، 2017

إن الرقبة الطويلة من الصفات الجمالية عند البشر ولكن هل بالفعل يمكن زيادة طول الرقبة الفعلي، في الواقع يعتقد الكثير بأنَّ الأمر ممكن وذلك لكون الرقبة تتألف من عضلات وعظام مقسمة إلى فقرات، حيث أنَّ العضلات قابلة للاستطالة من خلال عدة تمارين، كما أنَّ الفقرات يمكن المباعدة بينها من خلال نفس التمارين، والجدير بالذكر بأنَّ هذه التمارين التي تستخدم لزيادة طول الرقبة قادرة أيضاً على إزالة ألم الرقبة الناتج عن وضعيات الجلوس الخاطئة، وسنقدم أفضل تمارين تطويل الرقبة يمكن القيام بها دون التعرض لأي مضاعفات تذكر خلال هذا المقال.

تمارين تطويل الرقبة

التمرين الأول:-

  • الجلوس في وضعية استقامة تامة بحيث يكون الرأس والرقبة والعمود الفقري على نفس الاستقامة مع شد الأكتاف إلى الأسفل.
  • يبدأ التمرين بحني الرأس إلى الجهة اليمنى والوجه متجه للأمام مع ثبات بقية أجزاء الجسم والمحافظة على شد الأكتاف للأسفل لمدة عشرة ثواني، وتكرر نفس العملية للجهة اليسرى.
  • تتشابه الحركة التالية مع الحركة السابقة ولكن في هذه المرة يتم تحريك الرأس للجهة اليمنى مع النظر بنفس الاتجاه لمدة عشر ثواني، والجدير بالذكر بأنَّه يجب تحريك الرأس لأقصى مسافة ممكنة، تكرر نفس الحركة للجهة المقابلة.
  • بعد الانتهاء من أول حركتين يتم تطبيق نفس التمرين مع نفس الإجراءات ولكن هذه المرة برفع الرأس للأعلى بحيث يتمكن المرء من رؤية السقف، ويجب التأكد من المحافظة على وضعية الجسم المستقيمة وشد الأكتاف للأسفل خلال التمرين.
  • يكرر هذا التمرين ولكن بالاتجاه المعاكس بحيث يتمكن المرء من رؤية الأرض.
  • في أخر التمرين يتم تحريك الرأس بشكل دائري مع المحافظة على وضعية الجسم كما هي وشد الأكتاف للأسفل.
  • يمكن تكرار هذا التمرين خلال اليوم وعلى فترات متباعدة وللحصول على نتيجة واضحة يجب الاستمرار بهذا التمرين لمدة أسبوع على الأقل.

التمرين الثاني

  • عادة عندما تتمدد العضلات فإنَّها تفقد جزء من قوتها وتصبح لينة، وبالتالي قد يعاني المرء من مشاكل في المحافظة على ثابت الرأس في وضعية واحدة.
  • لذلك يتم إجراء تمارين تقوية عضلات الرقبة بعد الأسبوع الأول من ممارسة تمارين الاستطالة.

تمرين تقوية العضلات

  • يمكن إجراء هذا التمرين خلال وضعيتي الوقوف أو الجلوس، حيث يتم شبك اليدين على مؤخرة الرأس والنظر للأسفل.
  • ثم يتم رفع الرأس للأعلى ولكن مع إحداث ممانعة لحركة الرأس من خلال دفعه باليدين إلى الأسفل.
  • أما الحركة الثانية فهي تستهدف عضلات الأكتاف المرتبطة بالرقبة ويتم تنفيذ هذه الحركة البسيطة من خلال الوقوف باستقامة ورفع الأكتاف فقط للأعلى والثبات لمدة عشر ثواني ثم العودة للوضعية الاسترخاء، تكرر هذه الحركة عشر مرات في كل جولة.

المراجع:   1