البحث عن مواضيع

تقنية NFC يقصد بها الاتصال الميداني القريب، والأحرف NFC هي اختصار للكلمات الإنجليزية Near field communication وتتيح هذه التقنية لمُستخدميها استعمال الهاتف بشكل مختلف في عدة أمور مثل التسوق والتعامل مع عدة أمور داخل المنزل أو حتى فتح أبواب السيارة، وهي خاصية توفر أيضاً اتصال لاسلكي قريب، وتمكن الهواتف من تبادل المعلومات فيما بينها، وتتواجد هذه التقنية في أجهزة الهواتف الحديثة وبعض أجهزة اللاب توب. استخدامات تقنية NFC مدى الاتصال في تقنية NFC حوالي 10 سم فقط، مما يُعطي أماناً إضافياً لمستخدمي هذه التقنية، ووسيلة فعالة للاتصال باتجاهين، لذلك أستخدمت هذه التقنية كوسيلة آمنة للدفع إلكترونيا، ومن بعض الاستخدامات الأخرى لها: فتح أبواب بعض السيارات، وفرت بعض الشركات مثل شركة سيارات BMW مفاتيح تعتمد في عملها على تقنية NFC، حيث تستطيع هذه المفاتيح فتح أبواب السيارة أو تشغيلها عن قُرب. الحصول على بعض المعلومات والنشرات الدعائية والترويجية، عن طريق التلويح بالهاتف الذي يستخدم هذه التقنية أمام هذه المُلصقات ومن ثم الحصول على المعلومات. مشاركة الملفات مع هاتف آخر، حيث أن هذه التقنية توفر إمكانية مشاركة ملفات الصوت والصورة والفيديو مع هاتف آخر. الإستفادة من بعض الخدمات، فعن طريق هذه الخاصية يُمكننا الاستفادة منها لقراءة بعض المعلومات أو للحصول على معلومات عن بعض رحلات القطار مثلاً. ما هي العلامات الذكية (NFC TAGS)؟ هي علامات من المُمكن أن تكون على شكل أقراص لاصقة، أو أساور بداخلها رقائق إلكترونية صغيرة مع هوائيات دقيقة،حيث يمكن تخزين كمية من المعلومات عليها لنقلها إلى الهاتف الذي يستخدم هذه التقنية والاطلاع عليها لتسهيل شراء المُنتج. يمكن استخدام هذه العلامات لتخزين مواقع انترنت، أو أرقام هواتف، ويختلف حجم البيانات المخزنة على العلامة باختلاف نوعها. ماذا يمكننا ان نفعل مع العلامات الذكية (NFC TAGS) ؟ يُمكننا برمجة لاصق صغير يعمل على تفعيل مُنبه الهاتف بمجرد تمرير الهاتف عليه. عمل دعايات للشركات المختلفة من خلال برمجة بعض اللواصق التي تمكن الهاتف من زيارة المواقع الإلكترونية بمجرد تمرير الهواتف التي تستخدم هذه التقنية من فوقها. يُمكن استخدام هذه العلامات الذكية كبطاقة لشحن رصيد الهاتف المحمول أو كوبونات شرائية بمجرد تمرير الهاتف عليها بدلاً من استخدام كروت الخدش. في الفترة الأخيرة بدأت الكثير من شركات البرمجة تطوير تطبيقات تعمل على برمجة الشرائح الإلكترونية المُستخدمة في العلامات الذكية، لتُتيح إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين لبرمجة علاماتهم الذكية الخاصة بهم. اقرأ ايضا: معلومات عن تقنية Gear 360 معلومات عن تقنية الشحن اللاسلكي ما هي تقنية 4K

ما هي تقنية NFC

ما هي تقنية NFC
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تقنية NFC يقصد بها الاتصال الميداني القريب، والأحرف NFC هي اختصار للكلمات الإنجليزية Near field communication وتتيح هذه التقنية لمُستخدميها استعمال الهاتف بشكل مختلف في عدة أمور مثل التسوق والتعامل مع عدة أمور داخل المنزل أو حتى فتح أبواب السيارة، وهي خاصية توفر أيضاً اتصال لاسلكي قريب، وتمكن الهواتف من تبادل المعلومات فيما بينها، وتتواجد هذه التقنية في أجهزة الهواتف الحديثة وبعض أجهزة اللاب توب.

استخدامات تقنية NFC

  • مدى الاتصال في تقنية NFC حوالي 10 سم فقط، مما يُعطي أماناً إضافياً لمستخدمي هذه التقنية، ووسيلة فعالة للاتصال باتجاهين، لذلك أستخدمت هذه التقنية كوسيلة آمنة للدفع إلكترونيا، ومن بعض الاستخدامات الأخرى لها:
  • فتح أبواب بعض السيارات، وفرت بعض الشركات مثل شركة سيارات BMW مفاتيح تعتمد في عملها على تقنية NFC، حيث تستطيع هذه المفاتيح فتح أبواب السيارة أو تشغيلها عن قُرب.
  • الحصول على بعض المعلومات والنشرات الدعائية والترويجية، عن طريق التلويح بالهاتف الذي يستخدم هذه التقنية أمام هذه المُلصقات ومن ثم الحصول على المعلومات.
  • مشاركة الملفات مع هاتف آخر، حيث أن هذه التقنية توفر إمكانية مشاركة ملفات الصوت والصورة والفيديو مع هاتف آخر.
  • الإستفادة من بعض الخدمات، فعن طريق هذه الخاصية يُمكننا الاستفادة منها لقراءة بعض المعلومات أو للحصول على معلومات عن بعض رحلات القطار مثلاً.

ما هي العلامات الذكية (NFC TAGS)؟

  • هي علامات من المُمكن أن تكون على شكل أقراص لاصقة، أو أساور بداخلها رقائق إلكترونية صغيرة مع هوائيات دقيقة،حيث يمكن تخزين كمية من المعلومات عليها لنقلها إلى الهاتف الذي يستخدم هذه التقنية والاطلاع عليها لتسهيل شراء المُنتج.
  • يمكن استخدام هذه العلامات لتخزين مواقع انترنت، أو أرقام هواتف، ويختلف حجم البيانات المخزنة على العلامة باختلاف نوعها.

ماذا يمكننا ان نفعل مع العلامات الذكية (NFC TAGS) ؟

  • يُمكننا برمجة لاصق صغير يعمل على تفعيل مُنبه الهاتف بمجرد تمرير الهاتف عليه.
  • عمل دعايات للشركات المختلفة من خلال برمجة بعض اللواصق التي تمكن الهاتف من زيارة المواقع الإلكترونية بمجرد تمرير الهواتف التي تستخدم هذه التقنية من فوقها.
  • يُمكن استخدام هذه العلامات الذكية كبطاقة لشحن رصيد الهاتف المحمول أو كوبونات شرائية بمجرد تمرير الهاتف عليها بدلاً من استخدام كروت الخدش.

في الفترة الأخيرة بدأت الكثير من شركات البرمجة تطوير تطبيقات تعمل على برمجة الشرائح الإلكترونية المُستخدمة في العلامات الذكية، لتُتيح إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين لبرمجة علاماتهم الذكية الخاصة بهم.

اقرأ ايضا:
معلومات عن تقنية Gear 360
معلومات عن تقنية الشحن اللاسلكي
ما هي تقنية 4K