تعريف الوذمة اللمفاوية (Lymphedema) تعرف الوذمة اللمفاوية بأنها زيادة كمية السائل داخل الخلية، وهو ما يُطلق عليه اسم الهيولي، ومن المعروف ان الماء يشكل حوالي 60% من جسم الإنسان، والكثير من هذا الماء يوجد في خلايا الجسم، فيحدث أحياناً تسرب للسوائل الموجودة في الخلايا لتتجمع بين الأنسجة، ويظهر هذا واضحاً على المظهر الخارجي، حيث تتجمع كمية من السوائل في الأنسجة وتصبح على شكل انتفاخ موضعي يُطلق عليه اسم الوذمة، أو استسقاء، وقد تحدث هذه الوذمة في جميع الجسم ويُطلق عليها حينها اسم استسقاء عام، وفي هذا المقال سنعرف ما هي الوذمة اللمفاوية. أعراض الوذمة اللمفاوية يكون علاج الوذمة اللمفية بمعرفة سببها أولاً وعلاجه، ومن ثم إعطاء المريض مدرات للبول، وأدوية خافضة للضغط، وتوصيته باتباع حمية غذائية منخفضة الصوديوم، أما أهم أعراضها ما يلي: حدوث انتفاخ واضح في الوجه وخصوصاً في المنطقة المحيطة بالعينين. انتفاخ اليدين والقدمين، وعدم القدرة على ارتداء الأحذية. حدوث ما يُشبه النقرة أو الغمازة عند الضغط على الوذمة أو مكان الانتفاخ، بحيث تعود بعد عدة دقائق إلى شكلها الطبيعي. أسباب الوذمة اللمفاوية حدوث اختلال في القوى التي تحفظ توازن مختلف السوائل في الأنسجة، ويحدث هذا الخلل غالباً في الضغط الهيدروستاتيكي الناتج عن ندفق السائل في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الضغط الجرمي الذي ينتج عن بروتينات الدم، والذي يقوم بسحب السائل بين الخلايا، وهذا الخلل يسبب أيضاً زيادة كميات السوائل في الكلى، وتقليل كميات الصوديوم التي تُطرح مع البول، مما يقلل كمية الماء التي يفقدها الجسم، فتحدث الوذمة. حدوث انغلاق في عملية التصريف الليمفي أو انغلاق في التصريف من الوريد، مما يسبب ارتفاع الضغط الهيدروستاتيكي، وخروج الدم من الأوعية الدموية وتجمعه بين الخلايا وحدوث الوذمة، وهذه الحالة عادة تصيب الأطراف. الإصابة بفشل القلب الاحتقاني، بحيث يفشل القلب في ضخ كميات الدم الواصلة إليه عبر الشرايين والأوردة، مما يسبب تجمعه في الرئتين والأوردة. الإصابة بالمتلازمة الكلائية: يسبب هذا الخلل إفراز كميات من البروتين في البول، مما يؤدي لانخفاض الضغط الجرمي والإصابة بالوذمة. الإصابة بالفشل الكبدي: لأنه يسبب حدوث خلل في الضغط الجرمي. تناول بعض الأدوية مثل الأدوية الستيروئيدية التي تسبب احتباس السوائل في الجسم، وقلة إفراز الصوديوم، مما يسبب حدوث الوذمة. وذمة مجهولة السبب (Idiopathic edema): تحدث هذه بدون أي سبب معروف، وتحدث خصوصاً في النساء، حيث يُصبن بها بين فترة وأخرى. المراجع:  1

ما هي الوذمة اللمفاوية

ما هي الوذمة اللمفاوية

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

تعريف الوذمة اللمفاوية (Lymphedema)

تعرف الوذمة اللمفاوية بأنها زيادة كمية السائل داخل الخلية، وهو ما يُطلق عليه اسم الهيولي، ومن المعروف ان الماء يشكل حوالي 60% من جسم الإنسان، والكثير من هذا الماء يوجد في خلايا الجسم، فيحدث أحياناً تسرب للسوائل الموجودة في الخلايا لتتجمع بين الأنسجة، ويظهر هذا واضحاً على المظهر الخارجي، حيث تتجمع كمية من السوائل في الأنسجة وتصبح على شكل انتفاخ موضعي يُطلق عليه اسم الوذمة، أو استسقاء، وقد تحدث هذه الوذمة في جميع الجسم ويُطلق عليها حينها اسم استسقاء عام، وفي هذا المقال سنعرف ما هي الوذمة اللمفاوية.

أعراض الوذمة اللمفاوية

يكون علاج الوذمة اللمفية بمعرفة سببها أولاً وعلاجه، ومن ثم إعطاء المريض مدرات للبول، وأدوية خافضة للضغط، وتوصيته باتباع حمية غذائية منخفضة الصوديوم، أما أهم أعراضها ما يلي:

  • حدوث انتفاخ واضح في الوجه وخصوصاً في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • انتفاخ اليدين والقدمين، وعدم القدرة على ارتداء الأحذية.
  • حدوث ما يُشبه النقرة أو الغمازة عند الضغط على الوذمة أو مكان الانتفاخ، بحيث تعود بعد عدة دقائق إلى شكلها الطبيعي.

أسباب الوذمة اللمفاوية

  • حدوث اختلال في القوى التي تحفظ توازن مختلف السوائل في الأنسجة، ويحدث هذا الخلل غالباً في الضغط الهيدروستاتيكي الناتج عن ندفق السائل في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى الضغط الجرمي الذي ينتج عن بروتينات الدم، والذي يقوم بسحب السائل بين الخلايا، وهذا الخلل يسبب أيضاً زيادة كميات السوائل في الكلى، وتقليل كميات الصوديوم التي تُطرح مع البول، مما يقلل كمية الماء التي يفقدها الجسم، فتحدث الوذمة.
  • حدوث انغلاق في عملية التصريف الليمفي أو انغلاق في التصريف من الوريد، مما يسبب ارتفاع الضغط الهيدروستاتيكي، وخروج الدم من الأوعية الدموية وتجمعه بين الخلايا وحدوث الوذمة، وهذه الحالة عادة تصيب الأطراف.
  • الإصابة بفشل القلب الاحتقاني، بحيث يفشل القلب في ضخ كميات الدم الواصلة إليه عبر الشرايين والأوردة، مما يسبب تجمعه في الرئتين والأوردة.
  • الإصابة بالمتلازمة الكلائية: يسبب هذا الخلل إفراز كميات من البروتين في البول، مما يؤدي لانخفاض الضغط الجرمي والإصابة بالوذمة.
  • الإصابة بالفشل الكبدي: لأنه يسبب حدوث خلل في الضغط الجرمي.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية الستيروئيدية التي تسبب احتباس السوائل في الجسم، وقلة إفراز الصوديوم، مما يسبب حدوث الوذمة.
  • وذمة مجهولة السبب (Idiopathic edema): تحدث هذه بدون أي سبب معروف، وتحدث خصوصاً في النساء، حيث يُصبن بها بين فترة وأخرى.

المراجع:  1