الهندسة الميكانيكية هي الهندسة التي تُعنى بدراسة كل ما يتعلق بالحركة من خلال تطبيق القوانين الفيزيائية و تحليلها من الجسيمات الصغيرة و حتى أكبر مركبات الفضاء، تعبر الهندسة الميكانيكية واحدة من أوسع التخصصات الهندسية و أقدمها على وجه الأرض، حيث تهتم بتصميم وإنتاج وتشغيل الآلات المستخدمة في القطاع الاقتصادي، كما أنها تختص بدراسة المواد وتصنيعها وديناميكا الأجسام والروبوتات وتصميم أنظمة لتحكم، بالإضافة إلى دراسة علم الطاقة وكيفية تحويلها من شكل آخر من أجل الاستفادة منها ، كما تتعلق الهندسة الميكانيكية بتصميم وإنتاج وتركيب أنظمة وتكنولوجيا التكييف والتبريد داخل المباني. أقسام الهندسة الميكانيكية تعتبر الهندسة الميكانيكية من أوسع التخصصات الهندسية، حيث تحتوي على الكثير من التخصصات والأقسام الفرعية مثل: هندسة القوى الحرارية، هي الهندسة التي تهتم في تصميم وتركيب المحركات التوربينية، بالإضافة إلى تصميم الأنظمة الهيدروليكية والتحكم في الهواء داخلها. هندسة الميكاترونكس، هي الهندسة التي تهتم بدراسة أنظمة التحكم داخل الآلات من خلال دمج الأنظمة الميكانيكية والأنظمة الإلكترونية. هندسة الطيران، هي الهندسة التي تدرس أنظمة الدفع ومحركات الطيران، بالإضافة إلى تصميم الهياكل الطائرات وأنظمة الاستقرار والسلامة فيها. هندسة السيارات، هي الهندسة التي تختص بتصميم محركات السيارات وهياكل السيارات الخارجية وأنظمة التحكم داخلها. العلوم الأساسية المتعلقة بالهندسة الميكانيكية فيما يلي أهم العلوم الأساسية المتعلقة بالهندسة الميكانيكية والتي يجب على مهندس الميكانيك الإلمام بها حتى يتمكن من اتقان مختلف أفرع هذه الهندسة. علم الستاتيكا، هو العلم الذي يتم فيه دراسة وتحليل الأجسام في حالة السكون من خلال القوانين الفيزيائية. علم الديناميكا، هو العلم الذي يتم فيه دراسة وتحليل الأجسام في حالة الحركة من خلال القوانين الفيزيائية. علم مقاومة المواد، هو العلم الذي يُعنى بدراسة خصائص المواد الصلبة ومقاومتها للأحمال. علم الديناميكا الحرارية، هو العلم والذي يهتم في دراسة الطاقة الحرارية للأجسام وطرق تحويلها من شكل إلى آخر. علم انتقال الحرارة، هو العلم الذي يدرس كيفية انتقال الحرارة من الجسم الذي يحملها إلى المحيط الذي حوله. علم التصميم الميكانيكي، هو العلم الذي يهتم بتصميم القطع الميكانيكية بحيث يضمن قدرتها على القيام بعملها، بالإضافة إلى دراسة مدى مقاومتها للظروف الميكانيكية. علم تكييف وتبريد الهواء، هو الذي يهتم بتصميم أنظمة التكييف والتبريد داخل المباني لضمان التوزيع الجيد للهواء والمحافظة على درجات الراحة للأشخاص داخل المبنى. علم الطاقة المتجددة، هو العلم الذي يدرس الطاقة المتجددة وكيفية استخدامها والاستفادة منها وتحويلها من شكل إلى آخر.

ما هي الهندسة الميكانيكية

ما هي الهندسة الميكانيكية

بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

الهندسة الميكانيكية هي الهندسة التي تُعنى بدراسة كل ما يتعلق بالحركة من خلال تطبيق القوانين الفيزيائية و تحليلها من الجسيمات الصغيرة و حتى أكبر مركبات الفضاء، تعبر الهندسة الميكانيكية واحدة من أوسع التخصصات الهندسية و أقدمها على وجه الأرض، حيث تهتم بتصميم وإنتاج وتشغيل الآلات المستخدمة في القطاع الاقتصادي، كما أنها تختص بدراسة المواد وتصنيعها وديناميكا الأجسام والروبوتات وتصميم أنظمة لتحكم، بالإضافة إلى دراسة علم الطاقة وكيفية تحويلها من شكل آخر من أجل الاستفادة منها ، كما تتعلق الهندسة الميكانيكية بتصميم وإنتاج وتركيب أنظمة وتكنولوجيا التكييف والتبريد داخل المباني.

أقسام الهندسة الميكانيكية

تعتبر الهندسة الميكانيكية من أوسع التخصصات الهندسية، حيث تحتوي على الكثير من التخصصات والأقسام الفرعية مثل:

  • هندسة القوى الحرارية، هي الهندسة التي تهتم في تصميم وتركيب المحركات التوربينية، بالإضافة إلى تصميم الأنظمة الهيدروليكية والتحكم في الهواء داخلها.
  • هندسة الميكاترونكس، هي الهندسة التي تهتم بدراسة أنظمة التحكم داخل الآلات من خلال دمج الأنظمة الميكانيكية والأنظمة الإلكترونية.
  • هندسة الطيران، هي الهندسة التي تدرس أنظمة الدفع ومحركات الطيران، بالإضافة إلى تصميم الهياكل الطائرات وأنظمة الاستقرار والسلامة فيها.
  • هندسة السيارات، هي الهندسة التي تختص بتصميم محركات السيارات وهياكل السيارات الخارجية وأنظمة التحكم داخلها.

العلوم الأساسية المتعلقة بالهندسة الميكانيكية

فيما يلي أهم العلوم الأساسية المتعلقة بالهندسة الميكانيكية والتي يجب على مهندس الميكانيك الإلمام بها حتى يتمكن من اتقان مختلف أفرع هذه الهندسة.

  • علم الستاتيكا، هو العلم الذي يتم فيه دراسة وتحليل الأجسام في حالة السكون من خلال القوانين الفيزيائية.
  • علم الديناميكا، هو العلم الذي يتم فيه دراسة وتحليل الأجسام في حالة الحركة من خلال القوانين الفيزيائية.
  • علم مقاومة المواد، هو العلم الذي يُعنى بدراسة خصائص المواد الصلبة ومقاومتها للأحمال.
  • علم الديناميكا الحرارية، هو العلم والذي يهتم في دراسة الطاقة الحرارية للأجسام وطرق تحويلها من شكل إلى آخر.
  • علم انتقال الحرارة، هو العلم الذي يدرس كيفية انتقال الحرارة من الجسم الذي يحملها إلى المحيط الذي حوله.
  • علم التصميم الميكانيكي، هو العلم الذي يهتم بتصميم القطع الميكانيكية بحيث يضمن قدرتها على القيام بعملها، بالإضافة إلى دراسة مدى مقاومتها للظروف الميكانيكية.
  • علم تكييف وتبريد الهواء، هو الذي يهتم بتصميم أنظمة التكييف والتبريد داخل المباني لضمان التوزيع الجيد للهواء والمحافظة على درجات الراحة للأشخاص داخل المبنى.
  • علم الطاقة المتجددة، هو العلم الذي يدرس الطاقة المتجددة وكيفية استخدامها والاستفادة منها وتحويلها من شكل إلى آخر.