الظواهر الطبيعية يطلق مفهوم الظواهر الطبيعية على مجمل الأحداث الكونية التي تحدث في كوكب الأرض، وتلقي بظلالها على مكونات هذا الكوكب، وقد تنشأ هذه الظواهر بفعل الطبيعة ذاتها من خلال الحركات الأرضية، أو التغيرات المناخية، أو قد تنشأ بفعل التدخل البشري الذي يُحدث تغييرًا غير طبيعي في مختلف البيئات الحيوية، وبالتالي يدفع بهذه الظواهر إلى التشكّل لتكون ظواهرَ طبيعية من صنع بشريّ، ومن أهم الظواهر الطبيعية في هذا الكون الهزات الأرضية، والأعاصير، والبراكين، والفيضانات، وتختلف هذه الظواهر عن بضعها في مقدار الضرر الذي تحدثه للكائنات الحية، ويعتمد ذلك على مدى حدتها، والسؤال الذي يُطرح الآن ما هي الهزة الأرضية. الهزة الأرضية فيما يلي بعض المعلومات عن الهزة الأرضية ومفهومها: تعرف الهزة الأرضية على أنها إحدى الظواهر الطبيعية التي تكون على شكل سلسلة من الاهتزازات الأرضية الارتجاجية، والتي تنتج عن حدوث حركة في الصفائح الصخرية في باطن الأرض. هناك ما يسمى بالبؤرة الزلزالية والتي تشكِّلُ مركز تشكُّلِ الهزات الأرضية، ويؤدي عمق البؤرة الزلزالية دورًا هامًا في مدى الأثر التدميري للهزات الأرضية، والذي يمكن أن يهدد حياة الكائنات الحية المختلفة. هناك ما يسمى بالهزات الأرضية الارتدادية والتي تتبع الهزة الأرضية الأصلية، وتنتج هذه الهزات الارتدادية بسبب حدوث تكسر في الصخور نتيجة لحدوث الهزة الأولى، بالإضافة إلى عامل الإجهادات الداخلية للصخور في باطن الأرض، والذي يتم تفريغه على شكل هزات متلاحقة. يختلف شدة الأثر التدميري للهزات الأرضية بحسب قوتها، ففي بعض الحالات يقتصر أثر هذه الهزات على حدوث حركة أرضية بسيطة قد لا يشعر بها الكثير من الناس ولا يتم ملاحظتها إلا من خلال مقاييس الهزات الأرضية الحساسة، وفي بعض الحالات قد يكون الأثر التدميري هائلاً بحدث تعمل هذه الهزات على إبادة مدن بأكملها. هناك العديد من الآثار للهزات الأرضية، فبصرف النظر على الأثر التدميري الذي يمكن أن تحدثه للكائنات على سطح الأرض إلا أن لها بعض الانعكاسات الأخرى على، كتشكل الينابيع المائية أو نضوب ينابيع مائية أخرى، بالإضافة إلى تشكيل بعض التضاريس الأرضية الجديدة، كما يمكن أن تتسبب في تشكل بعض الظواهر الأخرى مثل أمواج المد العالي (التسونامي). تصنيف الهزات الأرضية يختلف الأثر التدمير بين هزة أرضية وأخرى، وهناك مقياس تم اعتماده لقياس شدة الهزات الأرضية، ويسمى هذه المقياس بمقياس ريختر، والذي بزيادة درجة هذا المقياس يزداد الأثر التدميري، ومن بعض أمثلة هذه الدرجات على مقياس رختر ما يلي: الدرجة الرابعة: يشعر بها معظم الناس وهيه أشبه بمرور شاحنة ضخمة قرب مكان السكن الإنسان. الدرجة السادسة: تتصدع جدران المنازل، وتتساقط الأشياء من فوق الرفوف. الدرجة الثامنة: تتساقط العديد من المباني وتحدث بعض التشققات الأرضية. الدرجة التاسعة: يكون الأثر التدميري هائلاً إلى درجة تدمير مدن بأكملها وتسويتها بالأرض.

ما هي الهزة الأرضية

ما هي الهزة الأرضية

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2018

الظواهر الطبيعية

يطلق مفهوم الظواهر الطبيعية على مجمل الأحداث الكونية التي تحدث في كوكب الأرض، وتلقي بظلالها على مكونات هذا الكوكب، وقد تنشأ هذه الظواهر بفعل الطبيعة ذاتها من خلال الحركات الأرضية، أو التغيرات المناخية، أو قد تنشأ بفعل التدخل البشري الذي يُحدث تغييرًا غير طبيعي في مختلف البيئات الحيوية، وبالتالي يدفع بهذه الظواهر إلى التشكّل لتكون ظواهرَ طبيعية من صنع بشريّ، ومن أهم الظواهر الطبيعية في هذا الكون الهزات الأرضية، والأعاصير، والبراكين، والفيضانات، وتختلف هذه الظواهر عن بضعها في مقدار الضرر الذي تحدثه للكائنات الحية، ويعتمد ذلك على مدى حدتها، والسؤال الذي يُطرح الآن ما هي الهزة الأرضية.

الهزة الأرضية

فيما يلي بعض المعلومات عن الهزة الأرضية ومفهومها:

  • تعرف الهزة الأرضية على أنها إحدى الظواهر الطبيعية التي تكون على شكل سلسلة من الاهتزازات الأرضية الارتجاجية، والتي تنتج عن حدوث حركة في الصفائح الصخرية في باطن الأرض.
  • هناك ما يسمى بالبؤرة الزلزالية والتي تشكِّلُ مركز تشكُّلِ الهزات الأرضية، ويؤدي عمق البؤرة الزلزالية دورًا هامًا في مدى الأثر التدميري للهزات الأرضية، والذي يمكن أن يهدد حياة الكائنات الحية المختلفة.
  • هناك ما يسمى بالهزات الأرضية الارتدادية والتي تتبع الهزة الأرضية الأصلية، وتنتج هذه الهزات الارتدادية بسبب حدوث تكسر في الصخور نتيجة لحدوث الهزة الأولى، بالإضافة إلى عامل الإجهادات الداخلية للصخور في باطن الأرض، والذي يتم تفريغه على شكل هزات متلاحقة.
  • يختلف شدة الأثر التدميري للهزات الأرضية بحسب قوتها، ففي بعض الحالات يقتصر أثر هذه الهزات على حدوث حركة أرضية بسيطة قد لا يشعر بها الكثير من الناس ولا يتم ملاحظتها إلا من خلال مقاييس الهزات الأرضية الحساسة، وفي بعض الحالات قد يكون الأثر التدميري هائلاً بحدث تعمل هذه الهزات على إبادة مدن بأكملها.
  • هناك العديد من الآثار للهزات الأرضية، فبصرف النظر على الأثر التدميري الذي يمكن أن تحدثه للكائنات على سطح الأرض إلا أن لها بعض الانعكاسات الأخرى على، كتشكل الينابيع المائية أو نضوب ينابيع مائية أخرى، بالإضافة إلى تشكيل بعض التضاريس الأرضية الجديدة، كما يمكن أن تتسبب في تشكل بعض الظواهر الأخرى مثل أمواج المد العالي (التسونامي).

تصنيف الهزات الأرضية

يختلف الأثر التدمير بين هزة أرضية وأخرى، وهناك مقياس تم اعتماده لقياس شدة الهزات الأرضية، ويسمى هذه المقياس بمقياس ريختر، والذي بزيادة درجة هذا المقياس يزداد الأثر التدميري، ومن بعض أمثلة هذه الدرجات على مقياس رختر ما يلي:

  • الدرجة الرابعة: يشعر بها معظم الناس وهيه أشبه بمرور شاحنة ضخمة قرب مكان السكن الإنسان.
  • الدرجة السادسة: تتصدع جدران المنازل، وتتساقط الأشياء من فوق الرفوف.
  • الدرجة الثامنة: تتساقط العديد من المباني وتحدث بعض التشققات الأرضية.
  • الدرجة التاسعة: يكون الأثر التدميري هائلاً إلى درجة تدمير مدن بأكملها وتسويتها بالأرض.