جهاز الغدد الصماء يتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تقوم معًا بتنظيم العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن تعريف الغدة Gland بأنها مجموعة من الخلايا المتشابهة والمتخصصة والتي تُنتج وتفرز أنواع معينة من الهرمونات، وفي حال حدوث أي خلل في الغدة سواءً أكان بفرط إفرازها لأحد الهرمونات أو القصور في إفرازه فسيؤدي هذا إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي الهرمونات وأبرز خصائصها. ما هي الهرمونات لقد بقي السر في معرفة ما هي الهرمونات وما هي آلية عملها غير معروف لسنواتٍ طويلة، حتى تم اكتشاف أول هرمون من قبل العالم ويليام بايليس William M. Bayliss عام ١٩٠٣م، ويمكن تعريف الهرمونات بأنها مادة عضوية يتم إفرازها من النباتات والحيوانات لتقوم بتنظيم العمليات الحيوية في الخلايا، وقد يكون تأثير الهرمون على نوع واحد من الخلايا مثل تأثير هرمون البرولاكتين ولكن في حالات أخرى يؤثر على مجموعة مختلفة من الخلايا مثل هرمون النمو، وهناك عدة نظريات توضح آلية تأثير الهرمون على الخلايا وأبرزها أنَّ الهرمون يتم إفرازه بالدم لينتقل عبر مجرى الدم إلى جميع الخلايا، وعند وصوله إلى الخلايا الهدف سيرتبط مع مستقبلات خاصة على غشاء الخلية وسيبدأ بالتأثير عليها. خصائص الهرمونات هناك أنواعٌ عدة للهرمونات كما أنَّ تركيبتها مختلفة من هرمون لآخر، فبعض أنواع الهرمونات تتكون من أحماض أمينية وبعضها تتكون من بروتين وهناك نوع آخر تتكون من ستيرويد، ومع هذا فإنَّ الهرمونات جميعها تشترك في عدة خصائص أبرزها: الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تعمل كرسول بين عضوين أو أكثر، ومن خلالها يتم التحكم بالجسم. يتم تخليق الهرمونات في خطواتٍ عدة ومعقدة وغالبًا ما تحتاج إلى ظروف خاصة. تعد الهرمونات فعالة في تراكيز منخفضة. يتم نقلها وإيصالها إلى الخلايا الهدف عبر الدورة الدموية. يقوم مبدأ عمل جميع أنواع الهرمونات على تحفيز عملية فسيولوجية محددة أو تثبيطها ومنعها. لا تؤثر الهرمونات إلا على خلايا محددة يوجد بها مستقبلات خاصة لهذا الهرمون. لا تنتج الهرمونات الطاقة إطلاقًا، ولكنها تؤثر على الأنشطة الاستقلابية في الخلية المستهدفة. لديها وزن جزيئي منخفض. زيادة أو نقصان الهرمونات يؤدي إلى ظهور اضطراب وحالة مرضية. تقسم جميع أنواع الهرمونات إلى هرمونات ذائبة في الماء وهرمونات ذائبة في الدهون. هناك أنواع من الهرمونات يستطيع الجسم تخزينها وهرمونات أخرى يتم إطلاقها إلى الدم فور إنتاجها. بعد انتهاء الحاجة من الهرمون أو القيام بالوظيفة يتم التخلص من الهرمون عبر آليات خاصة.

ما هي الهرمونات

ما هي الهرمونات

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2018

جهاز الغدد الصماء

يتكون جهاز الغدد الصماء من مجموعة من الغدد التي تقوم معًا بتنظيم العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن تعريف الغدة Gland بأنها مجموعة من الخلايا المتشابهة والمتخصصة والتي تُنتج وتفرز أنواع معينة من الهرمونات، وفي حال حدوث أي خلل في الغدة سواءً أكان بفرط إفرازها لأحد الهرمونات أو القصور في إفرازه فسيؤدي هذا إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن ما هي الهرمونات وأبرز خصائصها.

ما هي الهرمونات

لقد بقي السر في معرفة ما هي الهرمونات وما هي آلية عملها غير معروف لسنواتٍ طويلة، حتى تم اكتشاف أول هرمون من قبل العالم ويليام بايليس William M. Bayliss عام ١٩٠٣م، ويمكن تعريف الهرمونات بأنها مادة عضوية يتم إفرازها من النباتات والحيوانات لتقوم بتنظيم العمليات الحيوية في الخلايا، وقد يكون تأثير الهرمون على نوع واحد من الخلايا مثل تأثير هرمون البرولاكتين ولكن في حالات أخرى يؤثر على مجموعة مختلفة من الخلايا مثل هرمون النمو، وهناك عدة نظريات توضح آلية تأثير الهرمون على الخلايا وأبرزها أنَّ الهرمون يتم إفرازه بالدم لينتقل عبر مجرى الدم إلى جميع الخلايا، وعند وصوله إلى الخلايا الهدف سيرتبط مع مستقبلات خاصة على غشاء الخلية وسيبدأ بالتأثير عليها.

خصائص الهرمونات

هناك أنواعٌ عدة للهرمونات كما أنَّ تركيبتها مختلفة من هرمون لآخر، فبعض أنواع الهرمونات تتكون من أحماض أمينية وبعضها تتكون من بروتين وهناك نوع آخر تتكون من ستيرويد، ومع هذا فإنَّ الهرمونات جميعها تشترك في عدة خصائص أبرزها:

  • الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تعمل كرسول بين عضوين أو أكثر، ومن خلالها يتم التحكم بالجسم.
  • يتم تخليق الهرمونات في خطواتٍ عدة ومعقدة وغالبًا ما تحتاج إلى ظروف خاصة.
  • تعد الهرمونات فعالة في تراكيز منخفضة.
  • يتم نقلها وإيصالها إلى الخلايا الهدف عبر الدورة الدموية.
  • يقوم مبدأ عمل جميع أنواع الهرمونات على تحفيز عملية فسيولوجية محددة أو تثبيطها ومنعها.
  • لا تؤثر الهرمونات إلا على خلايا محددة يوجد بها مستقبلات خاصة لهذا الهرمون.
  • لا تنتج الهرمونات الطاقة إطلاقًا، ولكنها تؤثر على الأنشطة الاستقلابية في الخلية المستهدفة.
  • لديها وزن جزيئي منخفض.
  • زيادة أو نقصان الهرمونات يؤدي إلى ظهور اضطراب وحالة مرضية.
  • تقسم جميع أنواع الهرمونات إلى هرمونات ذائبة في الماء وهرمونات ذائبة في الدهون.
  • هناك أنواع من الهرمونات يستطيع الجسم تخزينها وهرمونات أخرى يتم إطلاقها إلى الدم فور إنتاجها.
  • بعد انتهاء الحاجة من الهرمون أو القيام بالوظيفة يتم التخلص من الهرمون عبر آليات خاصة.