البحث عن مواضيع

ما هي النوافل التي يحبها الله يُقصد بالنوافل تلك العبادات التي تزيد عن الفريضة الواجبة والتي فرضها الله عز وجل على المسلمين وأمرنا بإدائها، والنافلة عبادات زائدة غير المفروضة على المسلم، والغاية منها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وتُعرّف النوافل لغوياً بأنها الفائض أو الزيادة في المفروض والمقدر، وقد قسم الفقهاء النوافل إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول المطلق والذي يكون فيه العبد غير مقيد بإدائها في وقت محدد، أما القسم الثاني فهو غير المطلق والمحدد وقت أداؤها، ومثال على ذلك  صلاة الاستخارة التي تعتبر نافلة مطلقة ويستطيع المسلم أن يؤديها في أي وقت شاء، أما صلاة الضحى وصلاة قيام الليل، وصلوات الرّواتب، وصلاة الكسوف والخسوف، فجميع هذه الصلوات يؤديها المسلم في وقت محدد ومعين خاص بكل واحدة منها، وجميع هذه النوافل يهتم المسلم بالقيام بها، وتأديتها على الوجه الصحيح لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، وفي سبيل طاعته ورحمته ومغفرته للعبد. ما هي النوافل التي يحبها الله نافلة صلاة الضّحى التي يقوم بصلاتها المسلم بوقت الضحى من النهار. صلاة التراويح في شهر رمضان من النوافل التي يحب الله عباده القيام بها للتقرب إليه في هذا الشهر المبارك. القيام بنافلة صلاة قيام الليل. نافلة صلاة الاستخارة. نافلة صلاة الحاجة. نافلة صلاة العيدين. نافلة صلاة التوبة. وهنالك الكثير من الصلوات التي يستطيع المسلم صلاتها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بها مثل صلاة الحاجة، وتعد عبادة الصيام من النوافل بغير أيام شهر رمضان الفضيل، ويكون الصيام نافلة وزيادة تطوعاً من العبد قاصداً به الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ونيل المغفرة والثواب، مثل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، وصيام الستة أيام من شهر شوال، وصوم يوم عرفة، وتطوع صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع. يوجد الكثير من الصلوات المستحبة والمندوبة، التي يؤجر المسلم على القيام بها مثل صلاة الرواتب والسنن، والتي تكون  قبل وبعد الصلوات المفروضة، مثل نافلة ركعتي صلاة الفجر قبل ركعتي الفرض، ونافلة ركعتي صلاة الظهر قبل وبعد الركعات الأربعة المفروضة، ونافلة صلاة المغرب ركعتان بعد الثلاث ركعات المفروضة، ونافلة صلاة العشاء التي تكون بعد الركعات المفروضة، وجدير بالذكر بأن صلاة العصر لا يوجد بها نوافل، ومن النوافل المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، نافلة قراءة القرآن الكريم وحفظه، والاستغفار والدعاء الصالح والتسبيح لله وحمده وشكره، والقيام بالتصدق والصدقة من النوافل والأعمال التي يحب الله عز وجل أن يتقرب عبده بها إليه، فالصدقة تطفئ الذنب والخطيئة بأمر الله ورحمته التي وسعت كل شيء.

ما هي النوافل التي يحبها الله

ما هي النوافل التي يحبها الله
بواسطة: - آخر تحديث: 22 سبتمبر، 2017

ما هي النوافل التي يحبها الله يُقصد بالنوافل تلك العبادات التي تزيد عن الفريضة الواجبة والتي فرضها الله عز وجل على المسلمين وأمرنا بإدائها، والنافلة عبادات زائدة غير المفروضة على المسلم، والغاية منها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وتُعرّف النوافل لغوياً بأنها الفائض أو الزيادة في المفروض والمقدر، وقد قسم الفقهاء النوافل إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول المطلق والذي يكون فيه العبد غير مقيد بإدائها في وقت محدد، أما القسم الثاني فهو غير المطلق والمحدد وقت أداؤها، ومثال على ذلك  صلاة الاستخارة التي تعتبر نافلة مطلقة ويستطيع المسلم أن يؤديها في أي وقت شاء، أما صلاة الضحى وصلاة قيام الليل، وصلوات الرّواتب، وصلاة الكسوف والخسوف، فجميع هذه الصلوات يؤديها المسلم في وقت محدد ومعين خاص بكل واحدة منها، وجميع هذه النوافل يهتم المسلم بالقيام بها، وتأديتها على الوجه الصحيح لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، وفي سبيل طاعته ورحمته ومغفرته للعبد.

ما هي النوافل التي يحبها الله

  • نافلة صلاة الضّحى التي يقوم بصلاتها المسلم بوقت الضحى من النهار.
  • صلاة التراويح في شهر رمضان من النوافل التي يحب الله عباده القيام بها للتقرب إليه في هذا الشهر المبارك.
  • القيام بنافلة صلاة قيام الليل.
  • نافلة صلاة الاستخارة.
  • نافلة صلاة الحاجة.
  • نافلة صلاة العيدين.
  • نافلة صلاة التوبة.

وهنالك الكثير من الصلوات التي يستطيع المسلم صلاتها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بها مثل صلاة الحاجة، وتعد عبادة الصيام من النوافل بغير أيام شهر رمضان الفضيل، ويكون الصيام نافلة وزيادة تطوعاً من العبد قاصداً به الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى ونيل المغفرة والثواب، مثل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، وصيام الستة أيام من شهر شوال، وصوم يوم عرفة، وتطوع صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع.

يوجد الكثير من الصلوات المستحبة والمندوبة، التي يؤجر المسلم على القيام بها مثل صلاة الرواتب والسنن، والتي تكون  قبل وبعد الصلوات المفروضة، مثل نافلة ركعتي صلاة الفجر قبل ركعتي الفرض، ونافلة ركعتي صلاة الظهر قبل وبعد الركعات الأربعة المفروضة، ونافلة صلاة المغرب ركعتان بعد الثلاث ركعات المفروضة، ونافلة صلاة العشاء التي تكون بعد الركعات المفروضة، وجدير بالذكر بأن صلاة العصر لا يوجد بها نوافل، ومن النوافل المحببة إلى الله سبحانه وتعالى، نافلة قراءة القرآن الكريم وحفظه، والاستغفار والدعاء الصالح والتسبيح لله وحمده وشكره، والقيام بالتصدق والصدقة من النوافل والأعمال التي يحب الله عز وجل أن يتقرب عبده بها إليه، فالصدقة تطفئ الذنب والخطيئة بأمر الله ورحمته التي وسعت كل شيء.